الأربعاء 8 مايو / مايو 2024

فقدان لقاحات وانتشار أمراض.. المنظومة الصحية في غزة بخطر

فقدان لقاحات وانتشار أمراض.. المنظومة الصحية في غزة بخطر

Changed

حذرت اليونيسف من أن أطفال قطاع غزة معرضون لخطر فقدان اللقاحات وتزايد الإصابة بالأمراض
حذرت اليونيسف من أن أطفال قطاع غزة معرضون لخطر فقدان اللقاحات وتزايد الإصابة بالأمراض - غيتي
طالبت وزارة الصحة في غزة بتوفير الفرق الطبية والمستشفيات الميدانية لإسناد المنظومة الصحية بهدف إنقاذ حياة الجرحى والمرضى مع استمرار العدوان.

أفادت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة الإثنين، بأنها رصدت نحو 700 ألف إصابة بأمراض معدية وجلدية بين النازحين، نتيجة الاكتظاظ و"هشاشة المأوى وعدم توفر الغذاء والماء والرعاية الطبية المطلوبة".

وقال المتحدث باسم الوزارة أشرف القدرة في مؤتمر صحافي: إن "نحو مليوني نازح يعيشون في ظروف كارثية لا يمكن وصفها مع اشتداد ظروف الشتاء".

ولفت إلى أن الوزارة "رصدت نحو 700 ألف إصابة بالأمراض المعدية والجلدية ونزلات البرد والإسهال والتهاب الكبد الوبائي بين النازحين نتيجة الاكتظاظ وهشاشة المأوى وعدم توفر الأطعمة والمشروبات المناسبة والرعاية الطبية المطلوبة".

ونبه إلى أن "وزارة الصحة فتحت 47 نقطة طبية في أماكن النزوح برفح (جنوب)، ونحن بحاجة ماسة لجهود المؤسسات الدولية لتوفير مزيد من النقاط الطبية المؤهلة وتوفير الأدوية اللازمة وخاصة للأمراض المزمنة والحوامل والأطفال".

وطالب القدرة "بتوفير الفرق الطبية والمستشفيات الميدانية لإسناد المنظومة الصحية في إنقاذ حياة الجرحى والمرضى مع استمرار العدوان الإسرائيلي".

ودعا "كافة الأطراف للعمل على تدفق المساعدات الطبية التي تلامس احتياجاتنا الصحية في هذه الظروف الطارئة من العدوان المتواصل".

وحث "اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة الصحة العالمية لزيارة الطواقم الطبية المحتجزة لدى الاحتلال الإسرائيلي والضغط من أجل الإفراج عنهم".

أطفال غزة معرضون لخطر فقدان اللقاحات

من جهتها، أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف"، أن أطفال قطاع غزة معرضون لخطر فقدان اللقاحات وتزايد الإصابة بالأمراض.

وأوضحت المنظمة في بيان الإثنين، أن أكثر من 16 ألف طفل في قطاع غزة معرضون لفقدان لقاحاتهم الروتينية.

وحذرت المنظمة من أن هؤلاء الأطفال معرضون للإصابة بأمراض خطيرة مثل الالتهاب الرئوي وشلل الأطفال.

وذكر البيان أن يونيسف وشركاءها قاموا بتوفير 962 ألفًا و550 جرعة من اللقاحات في ديسمبر/ كانون الأول الفائت، وأن اللقاحات متاحة حاليًا لأطفال غزة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close