الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

فلاح كردي يغير ألوان الخُضَر والفواكه عن طريق مزجها بيولوجيًا

فلاح كردي يغير ألوان الخُضَر والفواكه عن طريق مزجها بيولوجيًا

Changed

يقول الفلاح الكردي إنّ المنتوجات خالية من المواد الحافظة والهرمونات، وما يحصل هو تغيير ألوان منتجاتنا من الخضروات عن طريق الأزهار.

 

غيّر فلاح كردي عراقي شغوف، يُدعى "الشيخ جمال"، ألوان الخضر والفواكه من دون أن يمسّ من بيولوجية منتوجه.

ويعمل هذا الفلاح الذي التقته كاميرا "التلفزيون العربي" في مجال الفلاحة منذ عام 1952، ويقول إنّ ما يميزه عن باقي الفلاحين هو عمله في مجال البحوث الزراعية على الخضراوات والمحاصيل، بهدف تحسين الإنتاج ونوعية المنتجات وكمياتها.

ويشرح فكرته قائلًا: "نقوم بتغيير ألوان منتجاتنا من الخضروات عن طريق الأزهار، وهذه العملية تحتاج إلى الوقت وتتوارثها أجيال النباتات"، والطماطم واحدة من الخضراوات التي قام بتعديل بذورها لتحسين بعض صفاتها، وبالتالي ستنتقل صفاتها من جيل لآخر.

ويؤكد أنّ ما يقوم به يتم عن طريق التلقيح والإخصاب وليس تعديل الجينات الزراعية، ويضيف: "مثلاً نقوم بنقل حبوب لقاح زهرة إلى ميسم زهرة أخرى ونعمل على المنتوج الجديد، فمنتوجاتنا خالية من المواد الحافظة والهرمونات ونحن ننتج أنواعا أفضل بأسواق كردستان".

ويشير الفلاح الكردي إلى أنّهم أنتجوا هذا العام 9 أنواع جديدة من الخس بألوان مختلفة و6 أنواع من القرنبيط.

 أمّا طموحه فهو "جمع البذور الجيدة في بنك زراعي والتفاعل مع الفلاحين لتحسين جودة الإنتاج لتطوير هذا القطاع ووقف استيراد الخضراوات لكردستان".

من جهته، يؤكد أحد تجار الخضر أنّ الطلب على الأنواع الجديدة من الطماطم أصبح كثيرًا، نظرًا لاختلاف الطعم والمذاق عن الطماطم الاعتيادية.

المصادر:
تلفزيون العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close