الخميس 16 مايو / مايو 2024

فون دير لايين في كييف.. خبراء فرنسيون يجمعون أدلة على "جرائم حرب"

تستمرّ الحرب الروسية على أوكرانيا للشهر الرابع على التوالي - رويترز
تستمرّ الحرب الروسية على أوكرانيا للشهر الرابع على التوالي - رويترز
تغطية مباشرة - سياسة - العالم
فون دير لايين في كييف.. خبراء فرنسيون يجمعون أدلة على "جرائم حرب"

شارك

فون دير لايين في كييف.. خبراء فرنسيون يجمعون أدلة على "جرائم حرب"

آخر تحديث

شارك

يتواصل القتال الشرس في مدينة سيفيرودونيتسك شرق أوكرانيا، التي أصبحت محور الهجوم الروسي، حيث تشهد إحدى أكثر المعارك دموية في الحرب التي تستمرّ للشهر الرابع على التوالي.

وتسعى أوكرانيا للحصول على مزيد من المساعدات من الغرب للتصدّي للهجوم، وقد ناشدت الجمعة بتسريع وتيرة إيصال الأسلحة لصد القوات الروسية الأفضل تسليحًا، كما طلبت دعمًا إنسانيًا لمكافحة تفشي الأمراض المعدية.

وناشد مسؤولون أوكرانيون يوم الجمعة الغرب تقديم المزيد من المساعدات العسكرية والإسراع بتسليم قطع مدفعية وأنظمة صاروخية لصد القوات الروسية في وقت حرج في ميدان القتال الدائر بشرق البلاد.

وقال رئيس بلدية ماريوبول الأوكراني، الذي يعمل الآن من خارج المدينة الساحلية الجنوبية التي تحولت لحطام وأصبحت خاضعة بالكامل للسيطرة الروسية بعد حصار استمر ما يقرب من ثلاثة أشهر، إن أنظمة الصرف والنظافة العامة معطلة والجثث تتعفن في الشوارع.

وطالب الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر بالعمل على إنشاء ممر إنساني للسماح لبقية السكان بمغادرة المدينة التي تخضع الآن للسيطرة الروسية.

في غضون ذلك، أكد الرئيس الأميركي جو بايدن الجمعة أن نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي "لم يُرِد سماع" التحذيرات الأميركية قبل هجوم روسيا على بلاده. 

إلى ذلك، أعلنت الأمم المتحدة الجمعة أن المحاكمات الجائرة لأسرى الحرب تعتبر "جريمة حرب" بعد أن حكم انفصاليون موالون لروسيا بالإعدام على ثلاثة أجانب أُسروا أثناء قتالهم الى جانب السلطات الأوكرانية. 

من جهتها، قالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) إن أزمة جوع مزمنة قد تؤثر على نحو 19 مليونًا آخرين حول العالم على مدى العام المقبل بسبب نقص صادرات القمح وسلع غذائية أخرى من أوكرانيا وروسيا.

المزيد حول القصة

Share

الجبل الأسود يعلن تجميد أصول 34 روسيًا

أعلنت وزارة الداخلية في الجبل الأسود، السبت، تجميد 44 من الأصول التي يملكها 34 روسيًا خاضعًا لعقوبات الاتحاد الأوروبي.

وقالت الوزارة، في بيان، إن الخطوة تتماشى مع جهود الجبل الأسود لمواءمة سياستها الخارجية بشكل كامل مع الشؤون الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي.

والجبل الأسود، حليف الناتو منذ عام 2017، ومرشح أيضًا لعضوية الاتحاد الأوروبي، وبدأ مفاوضات الانضمام إلى التكتل عام 2012.

وأوائل مارس/ آذار الماضي، أعلن الجبل الأسود انضمامه للعقوبات الأوروبية على موسكو، وأعلن أيضًا طرد دبلوماسي روسي على خلفية الحرب ضد أوكرانيا.

Share

صحيفة: شولتس يزور كييف مع ماكرون ودراغي قبل قمة الدول السبع

 ذكرت صحيفة بيلد ام سونتاج اليوم السبت أن المستشار الألماني أولاف شولتس سيتوجه إلى كييف مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس وزراء إيطاليا ماريو دراغي قبل قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى في نهاية يونيو حزيران.

ونقلت الصحيفة الخبر عن مصادر حكومية فرنسية وأوكرانية.

وقال متحدث باسم الحكومة الألمانية لرويترز "لا نستطيع تأكيد هذا الخبر".

Share

وزير الخارجية التركي: نعمل على إحياء جهود وقف الحرب في أوكرانيا

أشار وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو السبت، إلى أن بلاده تعمل على إحياء الجهود الدبلوماسية لوقف الحرب الروسية الأوكرانية.

ولفت تشاووش أوغلو  في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التشيكي يان ليبافسكي، عقب اجتماعهما في براغ إلى أنه تناول مع ليبافسكي العلاقات الثنائية، وقضايا إقليمية في مقدمتها الحرب الروسية الأوكرانية، والمستجدات داخل حلف شمال الأطلسي "الناتو".

وأضاف أنه جدد تأكيد دعم تركيا لسيادة أوكرانيا واستقلالها ووحدتها الإقليمية، وقدم شكره إلى تشيكيا لاستضافتها لاجئين أوكرانيين.

وأردف: "الحرب تسببت في دمار كبير، لذا نحتاج إلى وقفها في أقرب وقت، نحن في تركيا كثفنا مجددا جهودنا بشأن هذه القضية، ونحاول إحياء الجهود الدبلوماسية".

وأكد تشاووش أوغلو أن الجهود التي تبذلها تركيا مهمة من ناحية منع حدوث أزمة غذاء محتملة في العالم.

Share

حاكم لوغانسك: القصف على سيفيرودونيتسك تسبب بتسرب نفطي وحريق

أفاد سيرهي جايداي حاكم إقليم لوغانسك الأوكراني اليوم السبت بأن القصف الروسي لمصنع أزوت الكيميائي في مدينة سيفيرودونيتسك على خط المواجهة تسبب في اندلاع حريق ضخم بعد تسرب أطنان من النفط.

ولم يذكر جايداي، الذي أدلى بتصريحاته للتلفزيون الوطني، ما إذا كان تم إخماد الحريق في المصنع الذي يحتمي به مئات المدنيين.

وقال إن القتال لا يتوقف في سيفيرودونيتسك، وهي مدينة صغيرة في لوغانسك صارت محورا للهجوم الروسي في شرق أوكرانيا.

Share

أسرة بريطاني يواجه الإعدام في دونباس بأوكرانيا تطالب بالإفراج عنه

تحدثت أسرة البريطاني شون بينر، الذي حكمت عليه محكمة تابعة للسلطات الموالية لروسيا في دونباس بأوكرانيا بالإعدام، عن إحساس مدمر لدى سماع هذه الأخبار وطالبت بإطلاق سراحه أو إدراجه في صفقة لتبادل الأسرى.

ويوم الخميس أدانت محكمة البريطانيين بينر وأيدن أسلين بالعمل كمرتزقة في جمهورية دونيتسك المعلنة من طرف واحد والتي لم تحظ باعتراف دولي.

ووصفت أسرة بينر الإجراءات القضائية بأنها "محاكمة صورية غير قانونية" وقالت إنه يحتاج إلى مشورة قانونية مستقلة.

وقالت الأسرة في بيان "أولا، أسرتنا بأسرها مدمرة وحزينة نتيجة المحاكمة الصورية غير القانونية لما يسمى بجمهورية دونيتسك الشعبية".

وأضافت "يجب منح شون جميع حقوق أسير الحرب وفقا لاتفاقية جنيف بما في ذلك التمثيل القانوني الكامل والمستقل. ونأمل أن تتعاون جميع الأطراف بشكل عاجل لضمان الإفراج الآمن عن شون أو دخوله في صفقة لتبادل" الأسرى.

ووصفت بريطانيا قرار المحكمة بأنه "حكم زائف" ونددت بالسلطات الموالية لروسيا في دونباس لما وصفته بأنه "انتهاك صارخ" لاتفاقية جنيف.

Share

زيلينسكي يطالب برفع الحصار الروسي عن موانئ البحر الأسود

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي السبت إلى ممارسة ضغط دولي لضمان أن ترفع روسيا حصارها عن الموانئ الأوكرانية في البحر الأسود، ما يسمح بتأمين الصادرات اللازمة لتجنيب العالم أزمة غذائية دولية. 

وحذّر عبر الفيديو خلال حوار شانغري-لا، المؤتمر حول الدفاع والأمن في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، من أن "العالم سيواجه أزمة غذائية حادّة وحتى مجاعة في عدة دول في آسيا وإفريقيا" إذا لم تستأنف الصادرات الأوكرانية. 

وكانت اوكرانيا رابع أكبر مصدر للذرة في العالم وعلى طريق أن تصبح المصدر العالمي الثالث للقمح قبل الغزو الروسي لأوكرانيا. وقبيل الحرب كانت كييف تصدر شهريا 12% من القمح العالمي و15% من الذرة و 50% من زيت عباد الشمس. لكن ملايين الأطنان من الحبوب عالقة حاليًا في الموانئ الأوكرانية بسبب حصار روسي. 

وتضغط الأمم المتحدة وبعض الدول من أجل فتح ممر بحري يسمح باستئناف تصدير الحبوب الأوكرانية.

وقال زيلينسكي أمام الحضور في المؤتمر في سنغافورة، منهم وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن ونظيره الصيني وي فنغي، "سيؤدي شح المواد الغذائية بالطبع إلى فوضى سياسية تهدّد بإطاحة العديد من الحكومات".

Share

الرئاسة الفرنسية: باريس ليست مستعدة لتقديم تنازلات لروسيا

أعلن مسؤول في الرئاسة الفرنسية يوم الجمعة أن فرنسا غير مستعدة لتقديم تنازلات لروسيا وتريد أن تنتصر أوكرانيا في الحرب ضد القوات الروسية وأن تستعيد وحدتها الإقليمية.

جاء ذلك في الوقت الذي تسعى فيه باريس لتهدئة المخاوف بشأن موقفها في الصراع.

وتعرض الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لانتقادات من أوكرانيا وحلفائها في أوروبا الشرقية بعد مقابلات نُشرت يوم السبت الماضي وتضمنت قوله إن من المهم تجنب "إهانة" روسيا ليكون هناك حل دبلوماسي عندما ينتهي القتال.

وقال المسؤول الفرنسي للصحفيين عندما سئل عن تصريحات ماكرون المتعلقة بالإهانة: "كما قال الرئيس، نحن نريد نصرا لأوكرانيا. نحن نريد اسستعادة الوحدة الإقليمية لأوكرانيا".

وتحدث ماكرون مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على نحو منتظم منذ الهجوم الذي بدأ يوم 24 فبراير شباط في إطار جهود لوقف إطلاق النار وبدء مفاوضات ملموسة بين كييف وموسكو، لكنه لم يحقق نجاحا ملموسا في هذا السبيل.

Share

إنترفاكس: أسير كوري جنوبي سيحاكم في شرق أوكرانيا

 ذكرت وكالة إنترفاكس للأنباء نقلا عن المسؤولة الانفصالية ناتاليا نيكونوروفا إن مقاتلا أسيرا من كوريا الجنوبية سيحاكم في جمهورية دونيتسك الشعبية التي يسيطر عليها الانفصاليون الموالون لروسيا.

ونقلت إنترفاكس عن نيكونوروفا قولها اليوم السبت "يجري تجهيز الحكم الآن على مرتزق من كوريا الجنوبية. إنه مواطنهم الذي حارب في صفوف القوات المسلحة الأوكرانية".

ولم تكشف عن اسم المقاتل.

وقضت محكمة في جمهورية دونيتسك الشعبية يوم الخميس بإعدام ثلاثة مقاتلين، هم بريطانيان ومغربي، أُلقي القبض عليهم أثناء قتالهم لصالح أوكرانيا.

Share

تسليم أول جوازات سفر روسية لسكان من جنوب أوكرانيا

سلمت روسيا السبت، أول جوازات السفر الروسية لسكان من مدينة خيرسون التي تحتلها القوات الروسية في جنوب أوكرانيا، وفق ما ذكرت وكالات الأنباء الروسية.  

وبحسب وكالة تاس الرسمية، تسلم 23 من سكان خيرسون جواز سفر روسيًا خلال حفل أقيم، وفق "إجراء مبسط" أتاحه مرسوم وقعه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في نهاية مايو/ أيار. 

Share

أوكرانيا تعلن مقتل 24 طفلًا في ماريوبول

قال مكتب المدعي العام الأوكراني اليوم السبت إنه علم بمقتل 24 طفلًا في ماريوبول، الميناء الجنوبي الشرقي الذي حوصر لأسابيع قبل أن تستولي القوات الروسية عليه في منتصف مايو/ أيار.

وأضاف المكتب أنه في المجمل لقي 287 طفلا على الأقل حتفهم منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط، وأصيب أكثر من 492.

وقال المكتب في رسالة على تطبيق تلغرام: "أثناء رصد الجرائم الجنائية، علمنا أن 24 طفلًا آخرين ماتوا في ماريوبول بمنطقة دونيتسك، نتيجة القصف العشوائي من قبل الجيش الروسي".

وأضاف: "هذه الأرقام ليست نهائية، حيث يجري التحقق منها في أماكن القتال الفعلي في الأراضي المحتلة والمحررة".

المزيد حول القصة

Close