الثلاثاء 7 مايو / مايو 2024

فيتنام تجري محادثات مع إيران بشأن احتجاز ناقلة النفط

فيتنام تجري محادثات مع إيران بشأن احتجاز ناقلة النفط

Changed

من عملية استيلاء القوات الإيرانية على ناقلة سوذيس الشهر الماضي (وكالة فارس)
من عملية استيلاء القوات الإيرانية على ناقلة سوذيس الشهر الماضي (وكالة فارس)
قال مسؤولون أميركيون: إن القوات الإيرانية احتجزت بالفعل ناقلة النفط ساوثيز التي ترفع علم فيتنام، وإن قوات البحرية الأميركية كانت تراقب الموقف فقط.

أكدت فيتنام، اليوم الخميس، أنها تجري محادثات مع إيران، بشأن  ناقلة نفط فيتنامية محتجزة منذ الشهر الماضي قبالة الساحل الإيراني في محاولة لضمان سلامة طاقمها.

وأفادت المتحدثة باسم وزارة الخارجية، فام تو هانج، في مؤتمر صحفي اعتيادي، أن وزارة الشؤون الخارجية أجرت محادثات مع السفارة الإيرانية في هانوي.

وأضافت أن السفارة الفيتنامية في إيران، أجرت محادثات مع السلطات الإيرانية، للتحقق من المعلومات وتسوية الحادث لضمان سلامة المواطنين الفيتناميين، وتلقيهم المعاملة الإنسانية.

تسوية المسألة

وبيّنت هانج أن قبطان الناقلة الفيتنامية، أكد في اتصال هاتفي مع السفارة يوم 27 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أن جميع أفراد الطاقم، وعددهم 26 يعاملون معاملة طيبة، وأنهم في صحة جيدة.

ونوهت وزارة الخارجية إلى أنها ستواصل مراقبة الوضع عن كثب والعمل مع السلطات الإيرانية على تسوية المسألة في إطار القانون وستمضي قدما في الوقت نفسه في الإجراءات اللازمة لضمان الحقوق المشروعة للمواطنين الفيتناميين وحماية مصالحهم، وفق قولها.

وفي سياق متصل، ذكر موقع تانكر تراكرز على تويتر، اليوم الخميس، أن ناقلة نفط ترفع العلم الفيتنامي، رُصدت وهي تنقل 700 ألف برميل من النفط الخام الإيراني إلى ناقلة ترفع العلم الإيراني.

وقال مسؤولون أمريكيون وفيتناميون: إن القوات الإيرانية استولت على ناقلة "سوذيس" الشهر الماضي، قبالة الساحل الإيراني.

البحرية الأميركية تراقب

وكانت وزارة الدفاع الأميركية، نفت أمس الأربعاء، مزاعم من الحرس الثوري الإيراني عن إحباطه محاولة أميركية لاحتجاز ناقلة تحمل نفطًا إيرانيًا في خليج عمان.

وقال مسؤولون أميركيون: إن القوات الإيرانية احتجزت بالفعل ناقلة النفط ساوثيز التي ترفع علم فيتنام، وإن قوات البحرية الأميركية كانت تراقب الموقف فقط.

وكانت وكالة أنباء فارس الإيرانية، نشرت في حسابها على تويتر مشاهد تظهر هبوط مروحية على متن الناقلة النفطية "سوذيز" التي ترفع علم فيتنام وسيطرة مسلّحين ملثّمين عليها، ليصل بعيد ذلك زورق تابع للحرس الثوري ويصعد عناصره على متنها.

كذلك تظهر المشاهد الإيرانية مدمّرتين أميركيتين على مقربة هما "يو.اس.اس. مورفي" و"يو.اس.اس سالفيانز" وعلى متنهما عسكريون أميركيون يراقبون بواسطة المناظير.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close