الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

في اتصال هاتفي.. محادثات "صريحة" بين بايدن وآبي حول إثيوبيا

في اتصال هاتفي.. محادثات "صريحة" بين بايدن وآبي حول إثيوبيا

Changed

 الرئيس الأميركي جو بايدن (غيتي)
الرئيس الأميركي جو بايدن (غيتي)
اعتبر الرئيس الأميركي أن "الأعمال العدائية المستمرة، وبينها غارات جوية نفّذت مؤخرًا، لا تزال تتسبب بسقوط قتلى مدنيين وبالمعاناة".

أجرى رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، اليوم الإثنين، محادثات اتسمت بـ"الصراحة" عبر الهاتف مع الرئيس الأميركي جو بايدن، بشأن الأحداث الجارية في إثيوبيا، في وقت تدور فيه حرب طاحنة في إقليم تيغراي الشمالي منذ نوفمبر/ تشرين الثاني 2020.

وأفاد آبي على تويتر بالقول: "اتفقنا على الأهمية الكبيرة لتعزيز التعاون بيننا عبر التواصل البناء القائم على الاحترام المتبادل"، مشيرًا إلى أنّ المحادثة تناولت العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية.

بايدن يرحب بإطلاق سراح زعماء للمعارضة

من جانبه، رحّب الرئيس الأميركي جو بايدن، خلال المكالمة الهاتفية، بإطلاق سراح زعماء للمعارضة في إثيوبيا، متعهّدًا بدعم حل يضع حدًا للحرب في تيغراي، وفق ما أعلن البيت الأبيض.

وجاء في بيان الرئاسة الأميركية أن بايدن أشاد خلال المحادثات الهاتفية بـ"رئيس الوزراء آبي على خلفية إطلاق سراح سجناء سياسيين عديدين مؤخرًا".

وأضاف البيت الأبيض أنّ بايدن وآبي "بحثا في سبل تسريع وتيرة الحوار نحو وقف لإطلاق النار يتم التوصل إليه بالتفاوض، والطابع الملحّ لتحسين وصول المساعدات إلى كل أنحاء إثيوبيا، وضرورة معالجة هواجس حقوق الإنسان".

واعتبر الرئيس الأميركي أن "الأعمال العدائية المستمرة، وبينها غارات جوية نفّذت مؤخرًا، لا تزال تتسبب بسقوط قتلى مدنيين وبالمعاناة".

لكن بايدن جدد التأكيد على أنّ الولايات المتحدة "ملتزمة بالعمل مع الاتحاد الإفريقي والشركاء الإقليميين لمساعدة الإثيوبيين في التوصل إلى حل سلمي للنزاع".

وعلى تويتر أعلن آبي أنه أجرى محادثات "صريحة" مع بايدن "حول القضايا الراهنة في إثيوبيا، والعلاقات الثنائية والمسائل الإقليمية".

وجاء الاتصال غداة إعلان الأمم المتحدة تعليق وكالات إغاثة عملها في منطقة بإقليم تيغراي الإثيوبي يوم الأحد بعد غارة جوية دامية على مخيم للنازحين وأوقعت عشرات القتلى، حسب ما أعلنت وكالة الاستجابة الطارئة في حالات الكوارث التابعة للأمم المتحدة.

وجاء الهجوم عقب إفراج الحكومة الإثيوبية، قبل يومين عن العديد من مسؤولي المعارضة من جبهة تحرير شعب تيغراي وأحزاب أخرى، ودعوتها إلى "مصالحة وطنية".

صراع دام

واندلعت أعمال العنف في منطقة تيغراي الواقعة في شمال إثيوبيا قبل 14 شهرًا حين أرسل آبي قوات فدرالية لإطاحة جبهة تحرير شعب تيغراي التي كانت تتولى السلطة فيها.

وأدى الصراع في شمال إثيوبيا بين القوات الاتحادية وحلفائها الإقليميين بقيادة إريتريا، والجبهة الشعبية لتحرير تيغراي التي تسيطر على الإقليم إلى مقتل آلاف المدنيين وتشريد الملايين.

ودعت واشنطن مرارًا إلى إنهاء الأعمال العدائية وإيجاد حل للصراع عبر المفاوضات، ووضع حدّ لانتهاكات حقوق الإنسان والعمل على ضمان وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق.

واستبعدت الولايات المتحدة إثيوبيا من برنامج للتجارة المعفاة من الرسوم الجمركية، وذلك عقب تهديد الرئيس جو بايدن، باتخاذ هذه الخطوة بسبب انتهاكات مزعومة لحقوق الإنسان في تيغراي.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، فرضت الولايات المتحدة عقوبات على الجيش الإريتري بجانب شخصيات وكيانات من إريتريا بسبب ضلوعها في الصراع الإثيوبي.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close