Skip to main content

في العاصمة التركية.. أردوغان يلتقي رئيس مجلس النواب الليبي

الثلاثاء 2 أغسطس 2022

في اجتماع جرى اليوم الثلاثاء في المجمع الرئاسي في أنقرة، استقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، رئيس مجلس النواب الليبي في طبرق عقيلة صالح، ونائب رئيس المجلس الرئاسي عبد الله اللافي.

وحضر اللقاء إلى جانب الرئيس أردوغان، رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب.

وقال عبد الله اللافي من جهته في بيان عبر حسابه الرسمي بفيسبوك: "التقينا اليوم في أنقرة الرئيس التركي، بحضور رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح". وأضاف: "تناولنا العلاقات بين البلدين، والتطورات السياسية في ليبيا".

وأكد نائب رئيس المجلس الرئاسي أن "وجهات النظر اتفقت على الحفاظ على وحدة التراب الليبي، والإسراع في إجراء العملية الانتخابية، عبر التشريعات اللازمة والمتفق عليها عبر حكومة واحدة قوية".

لقاء مع رئيس البرلمان

وفي وقت سابق من اليوم، استقبل رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب عقيلة صالح، في العاصمة أنقرة. وترأس الطرفان اجتماعًا لوفدي البلدين عقب لقائهما الثنائي بمقر البرلمان التركي في أنقرة.

وخلال اللقاء قال شنطوب، إن العلاقات القائمة بين تركيا وليبيا تمتد إلى عهود قديمة، موضحًا أن تعزيز العلاقات بين برلماني البلدين سينعكس إيجابًا على باقي المجالات والقطاعات.

وأوضح أنه تم العام الماضي، تأسيس مجموعة الصداقة التركية الليبية داخل البرلمان التركي، بهدف تطوير العلاقات مع ليبيا. ولفت إلى أن الحفاظ على وحدة الأراضي الليبية يستحوذ على أهمية بالغة بالنسبة لتركيا.

من جهته، أشار صالح إلى وجود روابط تاريخية بين الشعبين التركي والليبي، وأنه من الواجب ترك جميع قنوات الحوار مفتوحة من أجل إحلال الاستقرار والسلام في ليبيا. ونوه بأن أولوية الحكومة الجديدة التي تشكلت في ليبيا وحصلت على ثقة مجلس النواب، هي ضمان إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في البلاد.

كما أشار إلى أهمية دعم تركيا للجهود المبذولة لإحلال السلام والاستقرار في ليبيا.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة