الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

في بحر الصين الجنوبي.. إصابة جنود فلبينيين بحادث جديد بين مانيلا وبكين

في بحر الصين الجنوبي.. إصابة جنود فلبينيين بحادث جديد بين مانيلا وبكين

Changed

لقطات من مقطع مصور يظهر إطلاق خفر السواحل الصيني مدفعًا مائيًا على سفينة إمداد فلبينية
لقطات من مقطع مصور تظهر إطلاق خفر السواحل الصيني مدفعًا مائيًا على سفينة إمداد فلبينية - وسائل التواصل
أطلقت سفينة صينية أمس السبت مدفعًا مائيًا على سفينة إمداد فلبينية قبالة جزيرة سيكند توماس ما أسفر عن إصابة 3 جنود فلبينيين.

أصيب 3 جنود فلبينيين أمس السبت في حادث مع  خفر السواحل الصينيين الذي أطلقوا مدفعًا مائيًا على سفينة إمداد فلبينية في بحر الصين الجنوبي، حسبما أعلن مستشار الأمن القومي في مانيلا الأحد.

وإذ لم يتم الكشف عن تفاصيل حالتهم، قال الجيش الفلبيني إنهم يتلقون العلاج على متن قارب مرافق لخفر السواحل.

والسبت، أطلقت سفينة صينية مدفعًا مائيًا على سفينة إمداد فلبينية قبالة جزيرة سيكند توماس، وهي منطقة مرجانية متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي.

بحر الصين الجنوبي

وتطالب بكين بالسيادة على بحر الصين الجنوبي بأكمله تقريبًا متجاهلة مطالب مماثلة من عدد من دول جنوب شرق آسيا من بينها الفلبين، ورغم قرار قضائي دولي صدر في 2016 اعتبر أن مطالبتها لا تستند إلى أساس.

وأعلنت الحكومة الفلبينية أن الهجوم على السفينة "Unaizah May 4" التي كانت تقوم  بمهمة تناوب روتينية وتموين في الجزيرة المرجانية، تسبّب بأضرار جسيمة.

لقطة من مقطع مصور لجيش الفلبين تظهر استخدام سفينة صينية لمدافع المياه
لقطة من مقطع مصور لجيش الفلبين تظهر استخدام سفينة صينية لمدافع المياه - وسائل التواصل

وقال مستشار الأمن القومي في مانيلا إدواردو أنو أمام صحافيين: "كانت مجرد عملية تناوب وإعادة إمداد عادية، لكن انظروا كيف كان رد الصينيين".

من جهتها، نددت الولايات المتحدة التي ترتبط باتفاقية دفاع مع الفلبين، بالهجوم.

الرد الصيني

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر: إن "السلوك (الصيني) يزعزع استقرار المنطقة، ويعكس تجاهلًا واضحًا للقانون الدولي"، مجددًا التزام واشنطن تجاه مانيلا.

واعتبر خفر السواحل الصينييون من جانبهم أن مناوراتهم تندرج ضمن "ضبط واعتراض وطرد شرعي" لقارب أجنبي "حاول الدخول بالقوة" إلى المياه الصينية.

أنو أشار من جهته، إلى أن سفينة الإمداد المتضررة تمكنت من العودة إلى مقاطعة بالاوان الغربية، بعد أن تمكن طاقمها من إعادة تشغيلها، مؤكدًا أن الفلبين "لن تتعرض للترهيب" وستواصل إمداد حاميتها في جزيرة سيكند توماس.

وفي 5 مارس/ آذار، خلال هجوم مماثل آخر من خفر السواحل الصيني على نفس السفينة الفلبينية، أصيب أربعة من أفراد الطاقم بشظايا زجاج.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close