السبت 18 مايو / مايو 2024

في طريق عودة البشر إلى القمر.. ناسا تطلق صاروخها العملاق الجديد

في طريق عودة البشر إلى القمر.. ناسا تطلق صاروخها العملاق الجديد

Changed

نافذة إخبارية حول إطلاق ناسا صاروخها العملاق الجديد إلى الفضاء بعد عمليات تأجيل متتالية (الصورة: تويتر)
تنوي "ناسا" إقامة وجود بشري دائم على القمر يشمل بناء محطة فضائية في مداره، على أن تتيح هذه الخطوة لاحقًا رحلة أولى إلى المريخ.

للمرة الأولى من فلوريدا أقلع أقوى صاروخ في العالم، وهو العملاق الجديد "إس إل إس"، اليوم الأربعاء، في بداية مهمة "أرتيميس" للعودة الأميركية إلى القمر.

وانطلق الصاروخ وهو أقوى صاروخ صنعته وكالة الفضاء الأميركية على الإطلاق، ليلًا وسط كرة لهب عملاقة عند الساعة 01:47 (06:47 ت غ) من مركز كينيدي الفضائي، لتنجح تاليًا المحاولة الثالثة بعد فشل محاولتي إطلاق سابقتين في اللحظات الأخيرة بسبب مشكلات فنية، ثم إرجاء المهمة لأسابيع جراء أعاصير ضربت الولايات المتحدة.

ومن المتوقع أن تستمر مهمة "أرتيميس 1" 25 يومًا في المجموع.

نجاح لـ"ناسا"

ويمثل الإطلاق الأول لهذا الصاروخ البالغ ارتفاعه 98 مترًا والذي بدأ تطويره منذ أكثر من عقد، منذ الآن نجاحًا بحد ذاته لوكالة الفضاء الأميركية "ناسا".

وفي هذه الرحلة التجريبية التي تنطلق بعد نصف قرن من آخر رحلة أميركية إلى القمر ضمن برنامج "أبولو"، لن تهبط الكبسولة أوريون غير المأهولة على القمر، بل ستقترب منه عند مسافة تصل إلى 64 ألف كيلومتر، في رقم قياسي لمركبة قابلة للسكن.

طواقم مستقبلية إلى القمر

وترمي المهمة الجديدة إلى التحقق من أن هذه المركبة الجديدة آمنة لنقل طواقم مستقبلية إلى القمر في السنوات المقبلة.

وسيسمح برنامج "ناسا" الجديد "أرتيميس" بعودة البشر إلى القمر، ونقل أول امرأة وأول شخص من أصحاب البشرة الملونة إليه، سنة 2025 على أقرب تقدير.

وتنوي "ناسا" إقامة وجود بشري دائم على القمر يشمل بناء محطة فضائية في مداره، على أن تتيح هذه الخطوة لاحقًا رحلة أولى إلى المريخ.

وفي هذا السياق، أوضح رئيس وكالة ناسا بيل نيلسون، أمس الثلاثاء، أن "هذا الصاروخ حمل معه الكثير من العرق والدموع".

ورغم حصول الإطلاق في وقت متأخر ليلاً، حضر حوالي مئة ألف شخص إلى المكان لمتابعة المشهد المنتظر، خصوصًا في الشواطئ المحيطة بمركز كينيدي.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close