السبت 27 أبريل / أبريل 2024

في ظل غياب بديل عنه.. هل يعود سعد الحريري للساحة السياسية في لبنان؟

في ظل غياب بديل عنه.. هل يعود سعد الحريري للساحة السياسية في لبنان؟

Changed

تقرير لـ"العربي" حول غياب سعد الحريري عن المشهد السياسي اللبناني منذ أغسطس/ آب 2021 (الصورة: غيتي)
لا يزال الحريري ومن خلفه تياره مرجعية سياسية لطائفة أساسية بالبلاد، واتصال رئيس البلاد به للتشاور معه يشكل اعترافًا واضحًا بدوره السياسي.

لم يأفل نجم رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق سعد الحريري، ولم يخرج تيار المستقبل الذي يتزعمه من المشهد العام لخارطة الأحزاب التقليدية في لبنان.

فلا يزال الحريري ومن خلفه تياره مرجعية سياسية لطائفة أساسية في البلاد، واتصال رئيس البلاد ميشال عون به للتشاور معه في دعوة لطاولة حوار بين المكونات السياسية؛ يشكل اعترافًا واضحًا بدوره السياسي.

وصحيح أن سعد الحريري غادر لبنان وانكفأ عن الحياة السياسية منذ أغسطس/ آب الماضي، لكن قرار اعتزال العمل السياسي لم يتخذ بعد.

وفي هذا الإطار، يوضح نائب رئيس تيار المستقبل مصطفى علوش لـ"العربي"، أن مقياس القيادة تكون في طرح مشاريع وبرامج سياسية أو أن يكون موجودًا، لذلك من الضروري أن يعود الحريري في أقرب وقت.

وقبل أشهر أطفأ تيار المستقبل محركاته، تزامنًا مع إطلاق الأحزاب والتيارات الأخرى لحملاتها الانتخابية، وحاول خصوم التيار وحلفاؤه وما زالوا سد الثغرة السياسية والاجتماعية التي خلفها غياب التيار.

ويقول مؤيدو الحريري وبعض خصومه اليوم: إن القرار بالخروج أو البقاء لا يملكه الحريري وحده، خصوصًا في ظل غياب بديل قادر على تمثيل شريحة كبيرة من اللبنانيين.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close