الإثنين 6 مايو / مايو 2024

"يجب أن يحصل بعد الانتخابات".. الحريري "لن يشارك" في "حوار بعبدا"

"يجب أن يحصل بعد الانتخابات".. الحريري "لن يشارك" في "حوار بعبدا"

Changed

قدم الرئيس الأسبق للحكومة سعد الحريري اعتذاره بعد أشهر على تكليفه بتشكيل الحكومة إثر خلافات سياسية مع الرئيس عون حول التشكيلة
قدم الرئيس الاسبق للحكومة سعد الحريري اعتذاره بعد أشهر على تكليفه بتشكيل الحكومة إثر خلافات سياسية مع الرئيس عون حول التشكيلة (غيتي)
أبلغ رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق سعد الحريري الرئيس اللبناني ميشال عون اعتذاره عن عدم المشاركة في الحوار الذي دعا إليه عون تحت عنوان "الحوار الوطني".

أعلن رئيس الوزراء اللبناني الأسبق سعد الحريري اليوم الجمعة، عدم مشاركته في مؤتمر "الحوار الوطني" الذي دعا إليه الرئيس ميشال عون قبل أيام.

ووفق بيان صادر عن مكتبه، قال الحريري إنه أجرى اتصالًا بالرئيس عون، وأبلغه اعتذاره عن عدم المشاركة، معتبرًا "أن أي حوار على هذا المستوى يجب أن يحصل بعد الانتخابات النيابية".

وذكر أن اتصال الحريري برئيس البلاد، جاء إثر اتصال تلقاه الأول من القصر الجمهوري (مقر الرئاسة اللبنانية) ببيت الوسط (مقر الحريري) بشأن اقتراح عون بالدعوة إلى مؤتمر حوار وطني.

وفي 27 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، دعا الرئيس اللبناني، في كلمة متلفزة، الأطراف السياسية اللبنانية إلى "حوار وطني عاجل" (لم يحدد موعده).

وكان عون قد أكد أن هدف الحوار هو التفاهم على ثلاث مسائل، والعمل على إقرارها، وهي اللامركزية الإدارية والمالية الموسّعة، والإستراتيجية الدفاعية لحماية لبنان، وخطة التعافي المالي والاقتصادي.

وقبيل تشكيل حكومة نجيب ميقاتي الحالية في سبتمبر/ أيلول الماضي، كان الحريري مكلفًا تشكيل الحكومة، لكنه قدم اعتذاره بعد أشهر على تكليفه إثر خلافات سياسية مع الرئيس عون حول التشكيلة الحكومية.

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات البرلمانية اللبنانية في 15 مايو/ أيار المقبل، ومن المتوقع أن تحتدم المنافسة مع توسع الغضب الشعبي بسبب الانهيار الاقتصادي والمالي، وتفاقم أوضاع الفقر بدرجة كبيرة.

ويعاني اللبنانيون منذ أكثر من سنتين من أزمة اقتصادية طاحنة غير مسبوقة أدت إلى انهيار قياسي في قيمة العملة المحلية مقابل الدولار، فضلًا عن شح في الوقود والأدوية، وانهيار قدرتهم الشرائية.

 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close