الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

في نصف النهائي للمرة الثانية.. كرواتيا تتكئ على عصا الساحر مودريتش

في نصف النهائي للمرة الثانية.. كرواتيا تتكئ على عصا الساحر مودريتش

Changed

دون مودريتش اسمه في سجلات البطولة بعد بطولتين مميزتين
دوّن مودريتش اسمه في سجلات البطولة بعد بطولتين مميزتين - غيتي
كما ليونيل ميسي في منتخبه، سيكون لوكا مودريتش صاحب الـ37 عامًا مطالبًا بحمل منتخب بلاده إلى نهائي مونديال قطر، لاسيما أن الكرواتي يسعى لتخطي خيبة 2018.

خلال 120 دقيقة في مباراة كرواتيا والبرازيل، أكمل لاعب 105 تمريرات من أصل 115 تمريرة، بما فيها واحدة ساعدت منتخب بلاده على الوصول إلى دور نصف النهائي من كأس العالم قطر 2022.

إنه ببساطة الساحر "الكهل" لوكا مودريتش، الذي تخطى 37 عامًا، ليصبح رابع لاعب يشارك في 6 مباريات بنسخة واحدة من كأس العالم، بهذا العمر، وذلك بعد البرازيلي نيلتون سانتوس في 1962 والإيطالي دينو زوف في 1982 والإنكليزي بيتر شيلتون في 1990.

"أمر لا يُصدق"

وفي إحصاء مباراة ربع النهائي، بعض من دروس مودريتش الكروية، الذي رفع مع ناديه ريال مدريد قبل أشهر كأس دوري أبطال أوروبا، ليكمل مسيرته في هذا السن، من خلال مونديال قطر، مستعيدًا ما كان عليه قبل أربع سنوات حين وصل نهائي مونديال روسيا 2018.

مدرب كرواتيا زلاتكو داليتش وقف مدهوشًا بعد المباراة، ليقول عن مودريتش: "إنه أمر لا يصدق كيف يلعب بالنسبة لمن في عمره، ولم يكن متعبًا على الإطلاق".

ويطلق على مودريتش في بلاده اسم "لوكيتا"، ضابط إيقاع وسط الملعب، والقدوة لكل أفراد المنتخب، رغم أن نجم "الميرنغي" لا يحظى بشعبية كالتي يحظى بها منافسه اليوم ليونيل ميسي في بلاده. 

ويلتقي اليوم الثلاثاء، على استاد لوسيل، المنتخب الأرجنتيني نظيره الكرواتي في الخطوة قبل الأخيرة للوصول للقب، بدور نصف النهائي في مونديال قطر 2022. 

شعبية "لوكيتا" المجروحة

وتأثرت شعبية مودريتش في كرواتيا، بفضيحة زوران ماميتش، الذي تم القبض عليه في مايو/ أيار2021 في البوسنة، على خلفية قضية اختلاس ملايين الدولارات في صفقات بيع وهمية للاعبي فريق دينامو زغرب الكرواتي إلى أندية أوروبية عام 2008، قبل أن يفتضح أمره ويفر إلى الخارج. 

وواحد من الذين وقف ماميتش خلف بيعهم، هو لوكا مودريتش الذي انتقل من دينامو إلى توتنهام هوتسبرز الإنكليزي حينها، قبل أن يوقع مع ريال مدريد في 2012 بعدها. 

كل ذلك لا يحجب حقيقة واضحة وجلية، هي أن "لوكيتا" هو الاسم الذي ارتبطت فيه إنجازات كرواتيا المونديالية، بعد الأسطورة دافور سوكر الذي قاد المنتخب إلى نصف النهائي لأول مرة عام 1998 في فرنسا. 

مودريتش صاحب الكرة الذهبية عام 2018، يلعب اليوم مباراته الـدولية الـ161، وعينه على نهائي جديد كان قد توعد به قبل مغادرته مدريد متجهًا إلى الدوحة. 

وقال مودريتش أمس خلال مداخلة له مع برنامج "الشيرينغيتو" الإسباني: "يمكننا فقط أن نبذل أقصى ما عندنا، وأن نحاول بقوة، وهذه نقطة قوتنا، وقبل أن أغادر للمشاركة في كأس العالم تحدثنا كثيرًا في غرفة الملابس بمدريد، وقلت لهم احذروا من كرواتيا".

"ميسي ليس وحده"

مودريتش، قائد منتخب كرواتيا، أكد أمس أنه يجب على المنتخب أن يلعب مباراة العمر من أجل تحقيق الفوز على نظيره الأرجنتيني.

وعن منافسه الذي يعرفه جيدًا، الأسطورة ليونيل ميسي، قال لوكا: "أريد أن ألعب، ولكن ليس ضد لاعب واحد، بالطبع ميسي لاعب ممتاز، سنواجه مشاكل لإيقافه، ولكننا جاهزون وسنبذل قصارى جهدنا".

وأردف نجم ريال مدريد: "منتخب الأرجنتين فريق كبير، وسنحاول لعب أفضل مباراة في البطولة، أفضل مباراة في تاريخنا، وأتمنى أن يكون هذا كافياً للوصول للنهائي".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close