الجمعة 24 مايو / مايو 2024

قبالة سواحل ليبيا.. "أوشن فايكينغ" تنفذ عملية إنقاذ جديدة لـ55 مهاجرًا

قبالة سواحل ليبيا.. "أوشن فايكينغ" تنفذ عملية إنقاذ جديدة لـ55 مهاجرًا

Changed

سفينة أوشن فايكنغ
أنقذت سفينة "أوشن فايكينغ" 55 مهاجرًا من بينهم أربعة قصر- حساب المنظمة الرسمي على إكس
إنقاذ 55 مهاجرًا قبالة السواحل الليبية في عملية جديدة للسفينة أوشن فايكنغ والسلطات الإيطالية تضعهم في ميناء بعيد.

قالت منظمة "إس أو إس ميديتيرانيه" إن سفينتها "أوشن فايكينغ" أنقذت قبالة سواحل ليبيا الأحد 55 مهاجرًا، بينهم أربعة قاصرين، كانوا على متن "قارب خشبي معرض للخطر".

وأشارت المنظمة الإنسانية التي تتخذ مقرًا في مرسيليا الفرنسية، إلى أن جميع الأشخاص البالغ عددهم 55 بخير، لكن أحدهم "خارت قواه من الإرهاق أثناء صعوده" إلى السفينة "أوشن فايكينغ".

وأضافت المنظمة أن القارب الخشبي الذي كان يقلهم كان يبحر في المياه الدولية و"وصل زورق دورية ليبي إلى مكان الحادث بعد عملية الإنقاذ مباشرة" لكنه لم يتدخل.

"منهكون بالفعل ويعانون"

وخصصت السلطات البحرية الإيطالية ميناء ليفورنو (شمال غرب إيطاليا) لإنزال الأشخاص الناجين.

ويقع الميناء على مسافة 1160 كيلومترًا من مكان عملية الإنقاذ، وأكدت متحدثة باسم المنظمة غير الحكومية أنه "بعيد جدًا" عنه.

وأعربت عن أسفها لأن ذلك سيبقي "الناجين في البحر أيامًا عدة، بينما هم منهكون بالفعل ويعانون جدًا مما حدث لهم من قبل، أي العبور، وقبل ذلك في ليبيا".

وتشكل إيطاليا بوابة رئيسية للمهاجرين الساعين للوصول إلى أوروبا، وباتت تشترط نقل الناجين إلى ميناء يقع على مسافة بعيدة جدًا من أمكنة الإنقاذ، ما يطيل أمد العمليات، بحسب المنظمات الإنسانية التي دانت الإجراء.

"إس أو إس ميديتيرانيه"
قالت "إس أو إس ميديتيرانيه" إن جميع من تم إنقاذهم بخير باستثناء شخص واحد عانى من التعب وخارت قواه- حساب المنظمة الرسمي على إكس

وأنقذت منظمة "إس أو إس ميديتيرانيه" أكثر من 39 ألف شخص في البحر الأبيض المتوسط منذ عام 2016، خصوصًا في قطاعه الأوسط الذي يعد أخطر طريق للهجرة في العالم.

وفي عام 2023، قضى أو فقد 3105 مهاجرين بعد محاولتهم عبور البحر الأبيض المتوسط للوصول إلى أوروبا، وفقًا لأحدث الأرقام الصادرة عن المنظمة الدولية للهجرة.

ومنذ يناير/ كانون الثاني، قضى أو فقد 471 مهاجرًا، بحسب المصدر نفسه.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close