السبت 11 مايو / مايو 2024

قبل انطلاق المونديال.. انتعاشة كبيرة في حجوزات رحلات الطيران إلى قطر

قبل انطلاق المونديال.. انتعاشة كبيرة في حجوزات رحلات الطيران إلى قطر

Changed

"العربي" يرصد نشاط حركة المسافرين في مطار حمد الدولي (الصورة: غيتي)
تترقب قطر وصول أكثر من مليونين من المشجعين حول العالم إلى الدوحة مع اقتراب المونديال، الأمر الذي بدأ ينعكس على حجوزات رحلات الطيران في الخليج.

أظهرت دراسة، اليوم الثلاثاء، أن حجوزات رحلات الطيران إلى قطر تشهد انتعاشًا لحضور بطولة كأس العالم لكرة القدم التي ستقام بين نوفمبر/ تشرين الثاني وديسمبر/ كانون الأول المقبلين.

وقالت مجموعة "فورورد كيز" لتحليلات السفر، إن حجوزات رحلات الطيران إلى قطر من الإمارات، وتسع دول أخرى زادت عشرة أضعاف مقارنة بما كانت عليه قبل جائحة فيروس كورونا، حيث قفزت الحجوزات من الإمارات 103 مرات مقارنة بعام 2016.

وذكرت "فورورد كيز" أن قطاع السفر الجوي عبر الخليج سيستفيد من ذلك، إذ تزيد حجوزات رحلات الطيران إلى المنطقة بنسبة 16% عن عام 2019، ومن المتوقع أن تبلغ الزيادة في المراحل الأولى من كأس العالم نسبة 61%. 

كما سيسافر المشجعون إلى وجهات أخرى في المنطقة مع ارتفاع عدد الزوار الذين يقضون ليلتين على الأقل في قطر، ثم ليلتين على الأقل في دولة خليجية أخرى 16 مرة مقارنة بما كانت عليه الحال قبل الجائحة.

الزوار والإقامة

ويشكل السياح الأميركيون 26% من هؤلاء الزوار. ويأتي الكنديون في المرتبة الثانية بنسبة 10% يليهم البريطانيون في المرتبة الثالثة بنسبة 9%. 

وأعلنت قطر للسياحة عن توافر 31.123 غرفة فندقية في الدولة بنهاية الربع الأول من العام.

وقال منظمو كأس العالم في قطر إن الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" حجز 80% من الغرف المتاحة للاعبين والضيوف والمسؤولين خلال البطولة. ومن المتوقع أن يتخلى "الفيفا" عن الغرف التي لن يحتاج إليها خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وتابعت الشركة أن الخطوط الجوية القطرية و"فلاي دبي" ستعملان معًا على تشغيل حوالي 54 رحلة يوميًا بين دبي وقطر مقارنة مع ست رحلات فقط حسبما كان مخططًا في السابق.

وكانت الخطوط الجوية القطرية، قد أعلنت أن شركات طيران خليجية أخرى، ستسيّر أكثر من 180 رحلة مكوكية يومية إلى قطر خلال كأس العالم

وتتوقع قطر زيارة أكثر من مليوني مشجع خلال المونديال، فيما كان الاتحاد الدولي لكرة القدم قد أعلن في شهر أغسطس/ آب الماضي عن بيع نحو مليونين و450 ألف تذكرة في المرحلة قبل الأخيرة، ومن المتوقع أن يتواصل الإقبال على شراء التذاكر في المرحلة الأخيرة.

وكانت الهيئة العامة للطيران المدني في قطر قد أعلنت في يونيو/ حزيران الماضي، أنها تتوقّع أن يستقبل مطار "حمد الدولي"، ما بين 34 مليون و36 مليون مسافر هذا العام، بما يعد ضعف عدد العام الماضي تقريبًا.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close