الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

قبل هجوم "كروكوس".. هل أصدرت السفارة الأميركية تحذيرًا أمنيًا؟

قبل هجوم "كروكوس".. هل أصدرت السفارة الأميركية تحذيرًا أمنيًا؟

Changed

هجوم كروكوس
قُتل 143 شخصًا وأُصيب 360 آخرون في هجوم كروكوس بموسكو- رويترز
زعمت منشورات على مواقع التواصل أنّ السفارة الأميركية في موسكو أصدرت تحذيرًا حول هجوم محتمل قبل وقت قصير من هجوم "كروكوس".

بعد الهجوم الدامي الذي طاول قاعة "كروكوس سيتي هول" للحفلات الموسيقية على مشارف موسكو في 22 مارس/ آذار الحالي، تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي لقطة شاشة لتحذير أمني صادر عن السفارة الأميركية في موسكو حول هجوم محتمل.

وجاء في التعليق على لقطة الشاشة: "أخبار عاجلة: تقارير متداولة تُفيد بأنّ سفارة الولايات المتحدة في روسيا، دعت الأميركيين إلى تجنّب الحشود الكبيرة لمدة 48 ساعة، قبل الهجوم على قاعة مدينة كروكوس بوقت قصير".

وبالبحث عن الحقيقة، وجدت خدمة تقصّي الحقائق في وكالة رويترز، أنّ الخبر مضلّل، وأنّ تحذير السفارة الأميركية في موسكو صدر بتاريخ 7 مارس/ آذار الحالي، أي قبل أكثر من أسبوعين من هجوم "كروكوس".

زعمت مواقع التواصل أنّ السفارة الأميركية في موسكو أصدرت تحذيرًا حول هجوم محتمل قبل وقت قصير من هجوم "كروكوس"

كما تبيّن أنّ التحذير صدر بعد ساعات من إعلان أجهزة الأمن الروسية إحباط هجوم على معبد يهودي في موسكو نفّذته خلية تابعة لـ"تنظيم الدولة".

وبالبحث على الموقع الإلكتروني للسفارة، لم يكن هناك تحذير مماثل قبل هجوم "كروكوس".

وبعد الهجوم بثلاثة أيام، قال مسؤولون أميركيون إنّهم حذّروا روسيا في أوائل مارس، بشأن هجوم مخطط له، وأصدروا تحذيرًا أمنيًا في 7 مارس للمواطنين الأميركيين.

وفي الهجوم، قُتل 143 شخصًا وأُصيب 360 آخرون بعدما قام مسلحون بإطلاق النار وإشعال حريق هائل في قاعة الحفلات الموسيقية في "كروكوس"، في هجوم تبنّاه "تنظيم الدولة" ويُعتبر الأكثر دموية في روسيا خلال الأعوام العشرين الماضية.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close