السبت 27 أبريل / أبريل 2024

"تسهيلات استخباراتية".. روسيا تتهم الغرب بالوقوف خلف هجوم موسكو

"تسهيلات استخباراتية".. روسيا تتهم الغرب بالوقوف خلف هجوم موسكو

Changed

قاعة كروكوس سيتي
اتهم الأمن الروسي الولايات المتحدة وبريطانيا وأوكرانيا بالوقوف وراء الهجوم على قاعة كروكوس سيتي- رويترز
اتهم الأمن الاتحادي الروسي الولايات المتحدة وبريطانيا وأوكرانيا بالوقوف وراء الهجوم على قاعة كروكوس سيتي بينما نفت كييف تلك الاتهامات.

قال ألكسندر بورتنيكوف مدير جهاز الأمن الاتحادي الروسي (إف.إس.بي)، اليوم الثلاثاء، إن الولايات المتحدة وبريطانيا وأوكرانيا تقف وراء هجوم الجمعة الماضية على قاعة كروكوس سيتي للحفلات الموسيقية بالقرب من موسكو، والذي أودى بحياة 139 شخصًا على الأقل، بحسب ما نقلت وكالة تاس الروسية للأنباء.

ونفت أوكرانيا الاتهامات الروسية بالضلوع في الهجوم الذي أعلن تنظيم "الدولة" مسؤوليته عنه.

وأفادت دول غربية بأن معلوماتها الاستخباراتية تشير إلى أن "تنظيم الدولة- ولاية خراسان"، الفرع الأفغاني لتنظيم "الدولة"، هو المسؤول عن الهجوم.

اتهامات للغرب وأوكرانيا

وأفاد بورتنيكوف أنه في حين لم يتم تحديد هويات الأشخاص الذين "أمروا" بالهجوم، إلا أن منفّذيه كانوا متوجهين إلى أوكرانيا حيث كانوا سيحظون "باستقبال الأبطال".

ونقلت وكالات أنباء روسية عن بورتنيكوف قوله: "نعتقد أن التحرّك تم التحضير له من جانب متطرفين إسلاميين وبالطبع سهلته أجهزة استخبارات غربية، والاستخبارات الأوكرانية نفسها لديها صلة مباشرة بالأمر".

ورفضت أوكرانيا بشدّة الاتهامات الصادرة عن موسكو بشأن ضلوعها في الهجوم، واعتبر مساعد بارز للرئيس فولوديمير زيلينسكي أن الكرملين يسعى للتغطية على "عدم كفاءة" أجهزته الاستخباراتية.

رهن الاعتقال 

إلى ذلك، قررت محكمة في العاصمة الروسية الثلاثاء وضع مشتبه به ثامن في الاعتداء الذي نُفذ في ضواحي موسكو، رهن الاحتجاز الاحتياطي، على ما أعلن المكتب الإعلامي للمحكمة على "تلغرام"، بعد اعتقال المهاجمين المفترضين السبت.

وقالت السلطات القضائية: "وضعت محكمة في موسكو رهن الاعتقال مشاركًا آخر في الهجوم الإرهابي على كروكوس سيتي هول"، وهي قاعة للحفلات الموسيقية، والذي أدى الجمعة إلى مقتل 139 شخصًا على الأقل، دون أن تقدم تفاصيل عن التهمة الموجهة إليه.

وهذا الهجوم هو الأكثر حصدًا للأرواح منذ حوالي عقدين والأكثر فتكًا في أوروبا الذي يتبنّاه تنظيم "الدولة".

وأقر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الإثنين للمرة الأولى بأن الهجوم نفّذه "متطرّفون إسلاميون"، لكنه واصل الإشارة إلى القيادة الأوكرانية، وهو ما رفضته كييف والغرب.

وتم القبض على أربعة من المهاجمين المشتبه بهم. ويواجهون عقوبة السجن مدى الحياة.

ويتحدر واحد من المشتبه بهم على الأقل من طاجيكستان في آسيا الوسطى. وتم اعتقال ثلاثة مشتبه بهم آخرين الإثنين.

وذكرت وكالة ريا نوفوستي للأنباء أن آخرًا اعتقل مع والده وأحد إخوته، ولد في طاجيكستان ويحمل الجنسية الروسية.

وأشارت السلطات إلى أن المشتبه به الثامن يتحدر من قرغيزستان، المجاورة لطاجيكستان. ويبلغ 31 عامًا ويحمل الجنسية الروسية، بحسب وكالة إنترفاكس.

وخلال الجلسة، أكد أنه لا يعرف المحتجزين المتهمين بالإعداد للهجوم ولم يكن على علم بخططهم، بحسب وكالة إنترفاكس.

وكان المشتبه به قد أكد أنه "يبحث عن مستأجر" لشقة يقوم بتأجيرها.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close