الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

قتال عنيف في خيرسون.. صواريخ روسية تصيب ميناء أوديسا الأوكراني

قتال عنيف في خيرسون.. صواريخ روسية تصيب ميناء أوديسا الأوكراني

Changed

مراسل "العربي" في رسالة سابقة حول شن الجيش الأوكراني هجمات على خيرسون (الصورة: غيتي)
سقط 13 صاروخًا روسيًا على إقليم كيروهوفراد بوسط أوكرانيا ما أدى إلى مقتل ثلاثة أشخاص وجرح تسعة آخرين، بينما لا يزال القتال محتدمًا في مدينة خيرسون جنوبًا.

بعد يوم واحد من التوقيع على اتفاق يتيح استئناف تصدير الحبوب الأوكرانية، أصابت صواريخ روسية منشآت للبنية التحتية في ميناء أوديسا على البحر الأسود، بحسب ما أعلن الجيش الأوكراني اليوم السبت.

وكتبت قيادة العمليات الجنوبية في الجيش الأوكراني على "تليغرام": "هاجم العدو ميناء أوديسا التجاري بصواريخ كروز من طراز كاليبر وأسقطت قوات الدفاع الجوي صاروخين، فيما أصاب صاروخان البنية التحتية للميناء".

ثلاثة قتلى بقصف روسي جديد

قُتل ثلاثة أشخاص في إقليم كيروهوفراد بوسط أوكرانيا، بعد سقوط 13 صاروخًا روسيًا على مطار عسكري وبنية تحتية للسكك الحديدة، وفق ما أعلن حاكم المنطقة اليوم السبت.

وأشار الحاكم أندريه رايكوفيتش في تصريحات تلفزيونية، إلى أن من بين القتلى اثنين من حراس الأمن في محطة كهرباء فرعية، متحدثًا عن مقتل جندي أيضًا في القصف فيما أصيب تسعة آخرون.

وتابع رايكوفيتش أن الضربات تسببت في تعطيل شبكة الكهرباء، وانقطاع التيار عن أحد أحياء كروبيفنيتسكي، عاصمة الإقليم، بحسب "رويترز".

قتال عنيف في خيرسون

إلى ذلك، كشفت المخابرات العسكرية البريطانية اليوم السبت، عن اندلاع قتال عنيف في اليومين الأخيرين بين الجيشين الأوكراني والروسي في خيرسون، إذ واصلت القوات الأوكرانية هجومها على روسيا في إقليم خيرسون  جنوبًا. كما تقول كييف: إن القوات الروسية تقصف قرى على طول خط الجبهة في خيرسون.

 وتتواصل محاولات الجيش الأوكراني المستميتة لاستعادة مدينة خيرسون التي سقطت بالكامل في يد الروس، وهي تعد من أكبر المناطق الصناعية في أوكرانيا وأهمها صناعة السفن كما تضم ميناء على البحر الأسود وتتحكم في معظم مصادر مياه الشرب والزراعة لشبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا إليها عام 2014.

كما ذكرت وزارة الدفاع البريطانية، أن القوات الروسية تستخدم نيران المدفعية على طول نهر إنجوليتس، أحد روافد نهر دنيبرو.

وقالت الوزارة في تحديث استخباراتي: "خطوط إمداد القوات الروسية غربي النهر معرضة بشكل متزايد للخطر"، لافتة إلى أن الضربات الأوكرانية الإضافية تسببت في مزيد من الأضرار لجسر أنتونيفسكي الرئيسي، على الرغم من أن روسيا أجرت إصلاحات مؤقتة".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة