الأحد 5 مايو / مايو 2024

اتفاق الحبوب.. زيلينسكي يحذّر من الاستفزازات وواشنطن تطلب سرعة تنفيذه

اتفاق الحبوب.. زيلينسكي يحذّر من الاستفزازات وواشنطن تطلب سرعة تنفيذه

Changed

"العربي" يواكب توقيع اتفاق تصدير الحبوب بين روسيا وأوكرانيا (الصورة: الأناضول)
حذّر الرئيس الأوكراني من أن روسيا يمكن أن تمارس استفزازات فيما يتعلق باتفاق تصدير الحبوب، قائلًا: إن الأمم المتحدة مسؤولة الآن عن ضمان احترام الاتفاق.

اعتبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أمس الجمعة، أن الأمم المتحدة مسؤولة عن ضمان احترام إتمام اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية العالقة في موانئ البحر الأسود.

جاء ذلك في كلمته المصورة اليومية التي قال فيها: "الجميع يعلم أن روسيا يمكن أن تمارس استفزازات وتحاول تشويه صدقية الجهود الأوكرانية والدولية. لكننا نثق بالأمم المتحدة. مسؤوليتهم الآن أن يضمنوا احترام الاتفاق".

وجرت في إسطنبول أمس الجمعة، مراسم توقيع "وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية" بين روسيا وأوكرانيا، وبرعاية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وبالاتفاق مع الأمم المتحدة.

ووقع طرفا النزاع بالأحرف الأولى نصّين متطابقين لكن منفصلين، بناء على طلب الأوكرانيين الذين رفضوا التوقيع على أي مستند مع الروس، إلى جانب توقيع الوثيقة من قبل وزير دفاع تركيا خلوصي أكار.

20 مليون طن من الحبوب جاهزة للتصدير

في السياق، كشف زيلينسكي أيضًا أن الاتفاقية الموقعة مع روسيا "ستسمح بتصدير 20 مليون طن من محصول العام الماضي والحالي"، مضيفًا: "لدينا شحنات حبوب جاهزة للبيع قيمتها نحو 10 مليارات دولار".

وتابع الرئيس الأوكراني شارحًا أن "هناك فرصة لتخفيف خطورة الأزمة الغذائية التي تسببت بها روسيا ومنع كارثة عالمية هي مجاعة قد تؤدي إلى فوضى سياسية في عدد كبير من دول العالم، خصوصًا في الدول التي تساعدنا".

وختم: "إنه دليل جديد على أن أوكرانيا قادرة على مقاومة هذه الحرب".

متى يبدأ تصدير الحبوب الأوكرانية؟

بدوره، أكد وزير البنى التحتية الأوكراني أوليكسندر كوبراكوف أن بلاده مستعدة لاستئناف عمليات التصدير "في غضون بضعة أيام".

تزامنًا، أعلنت موسكو أن الظروف متوافرة لتنفيذ الاتفاق بشأن الحبوب في الأيام المقبلة.

 في حين قال مسؤولان بارزان في الأمم المتحدة: إنّ المنظمة تتوقع البدء في استئناف عملية التصدير بكامل بنود الاتفاق في غضون أسابيع قليلة.

أميركا تطالب بتنفيذ "سريع" للاتفاق

أما واشنطن، فدعت أمس الجمعة أيضًا روسيا إلى تنفيذ "سريع" للاتفاق، وذلك على لسان المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي، الذي قال: "ننتظر أن يبدأ تنفيذ الاتفاق سريعًا للحؤول دون غرق الأشخاص الأكثر هشاشة في العالم في انعدام أمن وسوء تغذية أكبر".

وتابع كيربي في حديثه مع الصحفيين: "نأمل أن يبدل هذا الأمر المعطيات لكننا نبقى يقظين".

من جهتها، قالت المسؤولة الثالثة في الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند خلال مشاركتها في منتدى آسبن الأمني أمس: "على روسيا الآن أن تنفذ هذا الاتفاق بشكل ملموس"، موضحة أن الاتفاق "تم صوغه في شكل جيد جدًا على صعيد المراقبة وعلى صعيد القنوات التي سيتم إخراج الحبوب عبرها".

واعتبرت نولاند أن الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا تسبب بالارتفاع الكبير في أسعار المواد الغذائية في الدول النامية، لذلك "من واجب موسكو التحرك".

في هذا الإطار كانت وزارة الدفاع التركية، قد تعهدت بتأمين المستلزمات اللوجستية لشحن آمن للحبوب، من الموانئ الأوكرانية إلى الأسواق العالمية.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close