السبت 4 مايو / مايو 2024

قتيلان في القصف الروسي على كييف وموسكو تعارض فكرة قوات حفظ السلام

قتيلان في القصف الروسي على كييف وموسكو تعارض فكرة قوات حفظ السلام

Changed

تقرير عن أحدث التطورات الميدانية في أوكرانيا (الصورة: مواقع التواصل)
أسفر القصف الروسي على العاصمة كييف عن مقتل 2 وجرح آخرين بحسب الجانب الأوكراني، في حين أكدت موسكو أنها لا ترى سببًا لإرسال قوات حفظ السلام.

أكد مراسل "العربي" مقتل شخصين على الأقل وجرح آخرين جراء ضربة على مبنى سكني في كييف، اليوم الإثنين، في وقت تستعر فيه المعارك على مشارف العاصمة التي تسعى القوات الروسية لمحاصرتها.

وكان جهاز الإسعاف الأوكراني قد أفاد بأن عدد الجرحى في قصف المبنى بلغ 12 شخصًا. 

وكتبت أجهزة الطوارئ الأوكرانية على حسابها على تطبيق تليغرام أن مبنى مكوّنًا من ثماني طبقات في حيّ أوبولون في شمال كييف، استُهدف فجرًا على الأرجح "بنيران مدفعية" ما تسبب بحريق تمكن رجال الإطفاء من السيطرة عليه.

ويتوقع مسؤولون أوكرانيون دخول القوات الروسية إلى العاصمة كييف الأسبوع الحالي، وسط استعدادات عسكرية ولوجستية تحسبًا لهجوم روسي محتمل على المدينة. 

وتستمر الحرب الروسية على أوكرانيا، والتي انطلقت في 24 فبراير/ شباط الماضي، في وقت يتحضر فيه طرفا النزاع للدخول في جولة مفاوضات جديدة اليوم الإثنين.

لا سبب لقوات حفظ السلام

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزارة الخارجية قولها إن روسيا لا ترى سببًا لإرسال قوات حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة إلى أوكرانيا.

وبحسب الوكالة، فقد أكد بيوتر إليتشيف مدير إدارة المنظمات الدولية بوزارة الخارجية أنه لا توجد حاجة لقوات حفظ السلام لأن روسيا تسيطر على الوضع.

من جانبه، قال وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف في منشور على الإنترنت: "روسيا هاجمت المركز الدولي لحفظ السلام والأمن بالقرب من لفيف. يعمل هناك مدربون أجانب. يتم جمع المعلومات المتعلقة بسقوط قتلى أو جرحى".

وستعقد الجولة الجديدة من المحادثات بين روسيا وأوكرانيا عبر رابط فيديو في وقت لاحق من صباح اليوم.

ورد دميتري بيسكوف، المتحدث باسم "الكرملين" على تصريحات مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخائيل بودولياك التي ذكر فيها أن المفاوضات جرت الأحد، قائلًا: "لا، المفاوضات مقررة الإثنين"، بحسب موقع "روسيا اليوم" المحلي.

بالمقابل، أكد مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخائيل بودولياك، أنهم سيعقدون لقاء مع الجانب الروسي الإثنين من أجل بحث "النتائج الأولى للمفاوضات" بين البلدين.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close