السبت 18 مايو / مايو 2024

المحادثات تُستأنف الإثنين.. مخزونات الطعام والماء تنفد من ماريوبول

تعقد محادثات بين الوفدين الروسي والأوكراني الإثنين في محاولة لتقريب وجهات النظر
تعقد محادثات بين الوفدين الروسي والأوكراني الإثنين في محاولة لتقريب وجهات النظر (رويترز)
تغطية مباشرة - سياسة - العالم
المحادثات تُستأنف الإثنين.. مخزونات الطعام والماء تنفد من ماريوبول

شارك

المحادثات تُستأنف الإثنين.. مخزونات الطعام والماء تنفد من ماريوبول

آخر تحديث

شارك

تتّسع رقعة القصف الروسي أكثر فأكثر لتشمل مناطق جديدة كانت خارج مواقع الاشتباكات بين الطرفين، وذلك بعد استهداف قاعدة عسكرية لأول مرة في غربي أوكرانيا، وبالتحديد في محيط مدينة لفيف الواقعة على الحدود البولندية.

وفي التفاصيل، قُتل 35 شخصًا في قصف لقاعدة عسكرية في غرب أوكرانيا الذي ظل حتى الآن بمنأى نسبيًا عن الضربات الروسية، بينما سقط تسعة قتلى آخرون جراء عمليات قصف في ميكولاييف في جنوب البلاد وفق ما أفادت السلطات المحلية الأحد.

وأكد الجيش الروسي أنه قتل "مرتزقة أجانب" في الضربات التي طاولت "مدينة ستاريتشي وقاعدة يافوريف العسكرية" في غرب أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع ايغور كوناشنكوف: "نتيجة هذه الضربة، تم القضاء على ما يصل الى 180 من المرتزقة الأجانب (إضافة الى تدمير) كمية كبيرة من الأسلحة الأجنبية".

واليوم كشف مجلس مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة أن 2187 من سكان المدينة قتلوا منذ بدء الهجوم الروسي.

وأضاف في بيان على الإنترنت: "في الساعات الأربع والعشرين (الماضية) تعرضت المدينة لما لا يقل عن 22 واقعة قصف. وأُلقي أكثر من 100 قنبلة على ماريوبول بالفعل".

وليلًا، أعلن مجلس المدينة أن آخر ما تبقى من مخزونات الطعام والماء تنفد، مضيفًا أن القوات الروسية واصلت قصف أهداف غير عسكرية.

ويأتي ذلك وسط خشية من أن تتعرض العاصمة كييف لحصار مطبق، في حين أفاد مراسل "العربي" أن المشهد فيها يتعقد مع اشتداد حدة المعارك، مشيرًا إلى محاولات ما زالت مستمرة من قبل الجيش الروسي لتطويق العاصمة من الشمال والجنوب والشرق والغرب.

وقالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشتشوك إن هذه القافلة ظلت عالقة أكثر من خمس ساعات عند نقطة تفتيش روسية السبت، في وقت يؤمل بأن تصل إلى ماريوبول الأحد آتية من زابوريجيا عبر برديانسك.

وأشارت وزارة الدفاع الأوكرانية إلى أن الجيش الروسي يستخدم البنية التحتية المدنية لأغراض عسكرية في انتهاك للقانون الدولي والإنساني.

واليوم أيضًا، تم الكشف عن مقتل صحافي أميركي وإصابة آخر بجروح في إطلاق نار الأحد في ضاحية إربين، وهي جبهة قتال ضد القوات الروسية في شمال غرب كييف. وهذا أول صحافي أجنبي يُقتل منذ بدء الهجوم الروسي.

من جهة أخرى، أفاد مسؤولون في قطاع الطاقة في كييف أنه تمت إعادة التيار الكهربائي إلى محطة تشيرنوبيل للطاقة النووية في أوكرانيا والتي استولت عليها القوات الروسية.

على الصعيد الدبلوماسي، نقلت وكالة الإعلام الروسية عن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف قوله إن المحادثات بين روسيا وأوكرانيا ليست جارية الآن لكنها ستُستأنف غدًا الإثنين.

وكان المفاوض الأوكراني والمستشار بالرئاسة ميخائيل بودولياك أكد أنه يعتقد أن من الممكن إحراز تقدم خلال المحادثات مع روسيا خلال الأيام المقبلة.

من جهته، لفت ليونيد سلوتسكي، عضو الوفد الروسي المفاوض مع أوكرانيا إلى أن الوفدَين أحرزا تقدمًا مهمًا، وأن من الممكن أن يتوصلا قريبًا إلى مشروعات اتفاقات.

وأعلنت واشنطن السبت تقديم مساعدات أسلحة جديدة لأوكرانيا بقيمة 200 مليون دولار، تأتي في اعقاب مساعدة أولية في مجال العتاد العسكري بقيمة 350 مليون دولار تم تسليم ثلثيها حتى تاريخ 4 مارس/ آذار، وفقًا لمسؤول في البنتاغون.

ويأتي الإعلان عن المساعدات الجديدة من جانب البيت الأبيض بعد تصريحات لنائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف الذي قال إنه "حذر الولايات المتحدة" من أن هذه "القوافل" أصبحت "أهدافًا مشروعة"، متحدثًا خصوصًا عن أنظمة دفاع جوي محمولة وأنظمة صواريخ مضادة للدبابات.

المزيد حول القصة

Share

برمودا تعلّق تراخيص مئات الطائرات الروسية

علنت برمودا أنها ستعلّق المصادقة على تراخيص الطائرات الروسية لديها بسبب العقوبات المفروضة على موسكو.

وقد يؤثّر القرار بشكل حاسم على ايقاف جزء كبير من الطائرات الروسية ويعتقد أن أكثر من 700 منها مرخص لها في برمودا.

وأعلنت هيئة الطيران المدني في برمودا في بيان في وقت متأخر السبت "كان للعقوبات الدولية على قطاع الطيران تأثير كبير على القدرة على الحفاظ على مراقبة سلامة الطائرات الروسية في سجل برمودا للطائرات".

وأشارت الهيئة إلى أن النظام قُيّد لدرجة أن هيئة الطيران المدني في برمودا "غير قادرة على المصادقة بثقة على أن هذه الطائرات صالحة للطيران".

والإعلان هو أحدث ضربة لقطاع الخطوط الجوية التجارية الروسية الذي استهدفته عقوبات غربية منذ بدء هجوم موسكو على أوكرانيا.

Share

الصين: الأولوية الآن هي منع أزمة أوكرانيا من الخروج عن السيطرة

أعلنت السفارة الصينية في الولايات المتحدة اليوم الأحد أن أولوية الصين حاليًا هي منع خروج الوضع المتوتر في أوكرانيا عن السيطرة، وذلك ردًا على تقارير إعلامية عن طلب موسكو من بكين عتادا عسكريا منذ أن شنت غزوها.

وقال المتحدث ليو بينجيو في بيان: "الوضع الحالي في أوكرانيا مثير للقلق حقا".

وأضاف أن "الأولوية القصوى الآن هي منع تصعيد الموقف المتوتر أو حتى خروجه عن السيطرة".

وتصف روسيا أفعالها في أوكرانيا بأنها "عملية خاصة".

Share

صحف أميركية: روسيا تطلب عتادًا عسكريًا من الصين

ذكرت صحيفتا فايننشال تايمز وواشنطن بوست اليوم الأحد نقلًا عن مسؤولين أميركيين أن روسيا طلبت من الصين عتادًا عسكريًا منذ هجومها على أوكرانيا في 24 فبراير شباط.

وقال البيت الأبيض في وقت سابق إن مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان سيزور روما غدًا الإثنين للاجتماع مع كبير الدبلوماسيين الصينيين يانغ جيتشي.

وعمدت روسيا والصين إلى تعزيز التعاون مع تعرضهما لضغوط غربية قوية بشأن حقوق الإنسان ومجموعة من القضايا الأخرى.

ولم تندد بكين بالهجوم الروسي ولم تسمه غزوًا، لكنها حثت على حل للأزمة عبر التفاوض. وتصف روسيا عملها في أوكرانيا بأنه "عملية خاصة".

وامتنع مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض عن التعليق.

وقالت صحيفة واشنطن بوست إن المسؤولين الأميركيين الذين لم تكشف عن هوياتهم لم يذكروا نوع الأسلحة التي طلبتها روسيا أو كيف كان رد الصين.

Share

أوكرانيا: موظفو تشرنوبيل توقفوا عن أعمال صيانة تتعلق بالسلامة

أبلغت أوكرانيا الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة بأن العاملين في منشآت النفايات المشعة في تشرنوبيل توقفوا عن إجراء الإصلاحات المتعلقة بالسلامة لأنهم مرهقون بسبب استمرارهم في العمل دون توقف منذ أن استولت روسيا على الموقع الشهر الماضي.

ودون الخوض في تفاصيل العمل، قالت الوكالة في بيان اليوم الأحد: "أبلغت هيئة الطاقة النووية الأوكرانية الوكالة الدولية للطاقة الذرية بأن الموظفين في (تشرنوبيل) لم يعودوا يقومون بإصلاح وصيانة المعدات المتعلقة بالسلامة، ويرجع ذلك في جانب منه إلى إجهادهم البدني والنفسي بسبب العمل دون توقف لما يقرب من ثلاثة أسابيع".

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت وزارة الطاقة الذرية الأوكرانية أن الكهرباء عادت إلى محطة تشرنوبيل، مما يعني أن أنظمة التبريد ستعمل بشكل طبيعي ولن تضطر إلى استخدام طاقة احتياطية.

Share

صندوق النقد: تخلف روسيا عن سداد ديونها لن يؤدي لأزمة مالية عال

أعلنت كريستالينا جورجيفا المديرة العامة لصندوق النقد الدولي اليوم الأحد أن روسيا ربما تتخلف عن سداد ديونها بعد فرض عقوبات لم يسبق لها مثيل عليها بسبب هجمها على أوكرانيا، لكن ذلك لن يؤدي إلى أزمة مالية عالمية.

وأضافت جورجيفا لشبكة (سي.بي.إس) أن العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة ودول ديمقراطية أخرى كان لها بالفعل تأثير "شديد" على الاقتصاد الروسي وستؤدي إلى ركود عميق هناك هذا العام.

وقالت إن الحرب والعقوبات سيكون لها أيضًا آثار غير مباشرة كبيرة على الدول المجاورة التي تعتمد على إمدادات الطاقة الروسية، وقد أسفرت بالفعل عن موجة من اللاجئين مقارنة بتلك التي شهدتها الحرب العالمية الثانية.

وقالت جورجيفا إن العقوبات تحد أيضا من قدرة روسيا على الوصول إلى مواردها وخدمة ديونها، مما يعني أن التخلف عن السداد لم يعد يُنظر إليه على أنه "غير محتمل".  

Share

زيلينسكي يدعو شركات البرمجيات العملاقة لوقف دعم منتجاتها في روسيا

 دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الأحد شركتي البرمجيات الأمريكيتين مايكروسوفت كورب وأوراكل كورب ومجموعة ساب الألمانية لبرامج الشركات لوقف خدمات دعم منتجاتها في روسيا.

وكتب على تويتر: "أوقفوا دعم منتجاتكم في روسيا. أوقفوا الحرب!".

Share

وزير خارجية أوكرانيا يدعو المقاتلين الأجانب لعدم القتال مع روسيا

دعا وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، الأربعاء، المقاتلين الأجانب لعدم التوجه إلى بلاده من أجل القتال في صفوف القوات الروسية.

وأضاف في تغريدة على تويتر، أن روسيا تعتدي على أوكرانيا وتقود حرباً عدائياً ضدها.

وخاطب كوليبا المقاتلين الأجانب قائلاً: "لا تفعلوا ذلك. رفعنا دعاوى لدى المحاكم الدولية. ستتحولون إلى مجرمي حرب، هذا حتى وإن بقيتم على قيد الحياة. ذلك أمر لا يستحق فعله لا من أجل المال ولا لغيره."

Share

مجلس مدينة ماريوبول الأوكرانية: آخر مخزونات الطعام والماء تنفد

حذر مجلس مدينة ماريوبول الأوكرانية المحاصرة اليوم الأحد من أن آخر ما لدى المدينة من مخزونات الطعام والماء تنفد.

وأشار إلى أن القوات الروسية التي تحاصر المدينة الساحلية واصلت قصف أهداف غير عسكرية.

وأضاف في بيان على الإنترنت: "الناس في وضع صعب منذ 12 يوما. لا توجد كهرباء أو ماء أو تدفئة في المدينة. لا يوجد اتصال تقريبا بالهواتف المحمولة. آخر مخزونات الطعام والماء آخذة في النفاد".

Share

بريطانيا: سنسعى لمزيد من الخيارات لدعم أوكرانيا في الدفاع عن نفسها

 أبلغ رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الأحد بأن بريطانيا ستواصل السعي إلى مزيد من الخيارات لدعم أوكرانيا في الدفاع عن نفسها.

وأضاف جونسون أن بريطانيا ستعمل مع شركائها، بما في ذلك في اجتماع يوم الثلاثاء لدول قوة المشاة المشتركة في لندن، للسعي إلى مزيد من الخيارات في هذا الصدد.

وندد الزعيمان أيضا "بقتل (الصحفي) برنت رينو وعدد لا يحصى من الأوكرانيين الأبرياء، وخطف رئيسي بلديتي دنيبرورودنه وميليتوبول"، وفقا لعرض لما جاء في مكالمة هاتفية بينهما أتاحه مكتب جونسون.

Share

النائب العام الأوكراني: صواريخ أصابت مصنعًا لفحم الكوك

أعلن مكتب النائب العام الأوكراني أن خمسة صواريخ أصابت اليوم الأحد مصنعًا لفحم الكوك تابعا لشركة ميتنفست، أكبر شركة صلب في أوكرانيا.

وأضاف في بيان أنه لم يتضح بعد ما إذا كانت هناك أي إصابات لكن جانبا من المصنع، بما في ذلك خط أنابيب، لحقت به أضرار وانقطعت إمدادات التدفئة عن بلدة أفدييفكا المجاورة.

المزيد حول القصة

Close