السبت 11 مايو / مايو 2024

"قدرات متنامية".. إسرائيل تعلن الحصول على صور سرية لتدريبات حزب الله

"قدرات متنامية".. إسرائيل تعلن الحصول على صور سرية لتدريبات حزب الله

Changed

إسرائيل ولبنان في حالة حرب وبات من المعتاد تحليق الطائرات المسيّرة عبر الحدود (غيتي – أرشيف)
إسرائيل ولبنان في حالة حرب وبات من المعتاد تحليق الطائرات المسيّرة عبر الحدود (غيتي – أرشيف)
تحدث جيش الاحتلال الإسرائيلي عن إسقاط طائرة مسيّرة لحزب الله والحصول على معلومات عن تدريباته، فيما أشارت مصادر عبرية عن "قدرات متنامية" للحزب.

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، حصوله على صور سرية تعود إلى "تدريبات خاصة بقوات حزب الله" كانت مخزنة على مسيّرة تابعة للحزب اللبناني أسقطها مؤخرًا.

وتحدثت مصادر أمنية إسرائيلية، أنّ الطائرات المسيّرة التي تم إسقاطها كشفت عن تنامي إمكانيات الاستطلاع الجوي الذي يتمتع بها حزب الله، وفق ما نقلت وكالة "فرانس برس".

"غايات استخباراتية وجمع معلومات"

وأفاد الجيش الإسرائيلي في بيان بأنه أسقط الطائرة المسيّرة في الأشهر الأخيرة من دون تحديد التاريخ، وقال: إنّ "طائرة حزب الله عبرت الحدود واستخدمت لغايات استخباراتية وجمع معلومات".

وأشار إلى أن الطائرة المسيّرة "احتوت على صور من تمرين لقوة عسكرية تابعة للحزب تتدرب على تقنية استخدام الطائرات المسيّرة"، زاعمًا أنها "أظهرت صور مشغليها من عناصر الحزب".

من جانبه، نشر الناطق باسم جيش الاحتلال أفيخاي أدرعي صورتين حيث تظهر الأولى طائرة مسيّرة صغيرة بين يدي شخص، والثانية لشخصين يرتديان ملابس صيفية ويحمل أحدهما ما يبدو أنه جهاز تحكم بطائرة من دون طيار.

ارتفاع ملحوظ في عدد الطائرات المسيّرة

وأوضح الجيش الإسرائيلي أنه "خصص فرقة مهمتها الأساسية التصدي للطائرات المسيّرة التي يطلقها حزب الله عبر الحدود"، لافتًا إلى أنّه "سجل ارتفاعًا ملحوظًا في عدد الطائرات المسيّرة التي أسقطت من قبل الجيش، كان آخرها الأسبوع الماضي"، حسب قوله.

ووفق وكالة فرانس برس، فقد أظهرت صور تم العثور عليها في طائرة مسيّرة أسقطت في أغسطس/ آب الماضي "إنها لمشغلي طائرات مسيرة تابعة لحزب الله وصور لطائرات مسيرة أخرى، وكذلك لقطة جوية لمستوطنة شمالي إسرائيل ومركز عسكري".

ونقلت الوكالة عن مصدر عسكري قوله إنه يعتقد أنّ اللقطات تظهر أيضًا قوات حزب الله الخاصة وهي تتدرب على كيفية استخدام الطائرات المسيّرة من دون طيار، والتي أوضح أنها تعطي لمحة غير مسبوقة لإسرائيل.

والثلاثاء الماضي، أعلن الجيش الإسرائيلي عن إسقاط طائرة استطلاع مسيّرة صغيرة كانت تحلق فوق الحدود بين لبنان وإسرائيل.

إسقاط 5 طائرات مسيّرة

وأكد مصدر ثان فضل عدم الكشف عن اسمه لوكالة "فرانس برس" أنّ "خمس طائرات مسيرة أسقطت العام الماضي، بما فيها طائرة استطلاع مسيّرة صغيرة أُسقطت الثلاثاء تابعة لحزب الله".

وأضاف المصدر الإسرائيلي: "نحن نتعلم عن العدو، والعدو يتعلم عنا". واعتبر ذلك بأنه "نوع من سباق التعلم بيننا وبين حزب الله"، مضيفًا: "أنّ الطائرات المسيرة التي استخدمها حزب الله ليست بالضرورة إيرانية الصنع، وإنما أجهزة عادية متاحة تجاريًا".

وتعتبر إسرائيل رائدة في تطوير واستخدام الطائرات من دون طيار في الحروب، لكنها تشهد تحديًا لتفوقها التكنولوجي من قبل إيران، التي تطور أيضًا طائرات مسيّرة للاستخدام العسكري.

وفي سبتمبر/ أيلول الماضي أعلن حزب الله أنه أسقط طائرة إسرائيلية من دون طيار فوق لبنان. ووفق وكالة "فرانس برس"، فقد اعتبر مصدر أمني إسرائيلي أن "الأزمة الاقتصادية الحادة التي يعيشها لبنان لم تنعكس على ما يبدو على برنامج حزب الله للطائرات المسيرة".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close