الأحد 2 يونيو / يونيو 2024

قصف يطال مناطق لبنانية.. إسرائيل تعلن خطة إجلاء من كريات شمونة

قصف يطال مناطق لبنانية.. إسرائيل تعلن خطة إجلاء من كريات شمونة

Changed

لا يزال التوتر يخيم على الحدود اللبنانية مع إسرائيل منذ بدأ عملية "طوفان الأقصى" - إكس
لا يزال التوتر يخيم على الحدود اللبنانية مع إسرائيل منذ بدء عملية "طوفان الأقصى" - إكس
يتواصل القصف والقصف المضاد على الحدود اللبنانية بين حزب الله ومقاتلين فلسطينيين من جهة والجيش الإسرائيلي من جهة أخرى.

لا يزال التوتر يخيم على الحدود اللبنانية مع إسرائيل منذ بدء عملية "طوفان الأقصى" في السابع من الشهر الجاري، وسط نزوح سكان بعض القرى المحاذية، وتعالي التحذيرات الغربية والعربية للرعايا بمغادرة لبنان.

وفجر اليوم الجمعة، استهدف الجيش الإسرائيلي بقذيفة صاروخية بلدة طير حرفا في القطاع الغربي جنوب لبنان، كما ألقى قنابل فوسفورية على بلدتي الضْهيرة ويارين في القطاع نفسه. 

هذا وقصفت المدفعية الإسرائيلية أطراف بلدتي عيتا الشعب ورميش في القطاع الأوسط بالقذائف الصاروخية.

في غضون ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية اليوم أن إسرائيل تخطط لإجلاء السكان من بلدة كريات شمونة قرب الحدود مع لبنان.

ولفتت إلى أن سكان البلدة القريبة من الحدود سينقلون إلى منازل ضيافة مدعومة من إسرائيل.

استهداف فريق إعلامي على الحدود

وكان يوم أمس قد شهد أحداثًا أمنية على طول الشريط الحدودي بين لبنان وفلسطين المحتلة، تمثلت بهجمات لحزب الله على مواقع إسرائيلية، وقصف إسرائيلي على أطراف بلدات جنوبية بالمدفعية وصواريخ الطائرات المسيّرة.

من جهته، أفاد الجيش اللبناني في ساعة مبكرة من صباح اليوم باستشهاد فرد من فريق إعلامي بنيران إسرائيلية يوم أمس، خلال تبادل كثيف لإطلاق النار بين قوات الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله جنوبًا.

بدورها، ذكرت قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة "يونيفيل" أن مدنيًا لبنانيًا استشهد يوم الخميس في تبادل إطلاق النار.

وقال المتحدث باسم يونيفيل أندريا تيننتي إن "القوات المسلحة اللبنانية طلبت مساعدة يونيفيل لسبعة أفراد تقطعت بهم السبل قرب الخط الأزرق، بالقرب من ضريح الشيخ عباد، خلال تبادل كثيف لإطلاق النار عبر الخط الأزرق".

وأضاف أن قوات يونيفيل اتصلت بالجيش الإسرائيلي لتطلب منه وقف إطلاق النار من أجل إنقاذ المجموعة. وتابع قائلًا: "من المأساوي أن أحد الأشخاص فقد حياته خلال هذا الحادث وتسنى إنقاذ الآخرين".

الجيش اللبناني يكشف تفاصيل الحادث

وحول تفاصيل الحادث أشار الجيش اللبناني إلى أنه "أثناء قيام فريق إعلامي من 7 أشخاص بالتغطية الإعلامية قرب موقع العبّاد التابع للعدو الإسرائيلي في خراج بلدة حولا يوم الخميس، استهدفهم عناصر العدو بأسلحة رشاشة ما أدى إلى استشهاد أحدهم وإصابة آخر".

ولفت الجيش إلى أنّ "دورية من الجيش عملت بالتنسيق مع قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان على نقل الشهيد والمصاب إلى أحد المستشفيات، ونقل سائر أعضاء الفريق إلى مكان آمن".

ويأتي الحادث بعد نحو أسبوع من استشهاد صحفي من تلفزيون "رويترز "هو عصام العبد الله وإصابة صحفيين آخرين في جنوب لبنان بقصف إسرائيلي. 

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي قال في 15 من الشهر الجاري إن إسرائيل ليس لديها مصلحة في شن حرب على جبهتها الشمالية، وإنه إذا التزم حزب الله بضبط النفس فإن إسرائيل ستبقي الوضع على امتداد الحدود على حاله.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close