الجمعة 3 مايو / مايو 2024

قضية علاء عبد الفتاح.. الأمم المتحدة تطالب مصر بـ"الإفراج الفوري" عنه

قضية علاء عبد الفتاح.. الأمم المتحدة تطالب مصر بـ"الإفراج الفوري" عنه

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" تسلط الضوء على قضية الناشط المصري علاء عبد الفتاح (الصورة: تويتر)
حذّرت شقيقة علاء قبل يومين من أن الجوع والعطش قد ينهيان حياة الناشط قبل انتهاء القمة المستمرة للأسبوع القادم.

طالب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك مصر اليوم الثلاثاء، بالإفراج عن علاء عبد الفتاح وهو السجين السياسي الأشهر في البلاد، والذي ينفذ إضرابًا عن الطعام.

وقالت الناطقة باسم المفوضية العليا رافينا شمدساني في تصريح صحافي في جنيف: إن تورك "يأسف بشدة لأن السلطات المصرية لم تفرج بعد عن المدون والناشط المعرضة حياته لخطر كبير".

قلق على صحته

وأضافت: "نحن قلقون جدًا على صحته" خصوصًا وأن عائلة الناشط "لم تتمكن من الاتصال به في اليومين الماضيين".

وحذرت شقيقة علاء قبل يومين من أن الجوع والعطش قد ينهيان حياة الناشط قبل انتهاء القمة المستمرة للأسبوع القادم.

وعلاء هو أحد قادة ثورة 2011 في مصر، وهو كاتب ومدافع عن الديمقراطية قضى معظم العقد الماضي في السجن.

وفي العام الماضي، حُكم عليه بالسجن لمدة خمس سنوات أخرى بتهمة "نشر أخبار كاذبة"، لنشره منشورًا على وسائل التواصل الاجتماعي حول التعذيب، وحصل على الجنسية البريطانية وهو في السجن في أبريل/ نيسان الماضي، من خلال والدته المولودة في بريطانيا.

وتوقف علاء عبد الفتاح الذي أعلن اضرابًا كاملًا عن الطعام الأسبوع الماضي، عن شرب الماء الأحد الماضي بالتزامن مع افتتاح مؤتمر المناخ للمطالبة بنيل حريته.

وأوضحت الناطقة باسم المفوضية العليا، أن تورك بحث قضية علاء عبد الفتاح مع السلطات المصرية الجمعة الماضية،

وكذلك بحث الأمين العام للامم المتحدة أنطونيو غوتيريش قضيته مع السلطات المصرية على هامش مؤتمر المناخ المنعقد في شرم الشيخ بمصر.

كما أثار رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قضيته مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في شرم الشيخ على هامش مؤتمر "كوب27" الذي انطلقت أعماله الأحد الماضي، وتستمر لغاية 18 من الشهر الجاري.

وتسلط قمة المناخ، الضوء على عدد من القضايا ذات الصلة للحفاظ على البيئة والحد من التغيرات المناخية الحادة التي تتسبب في كوارث مثل الجفاف والتصحر والفيضانات، وحرائق الغابات والأزمات الصحية والغذائية والهجرة غير الشرعية، فضلًا عن غرق بعض المناطق الساحلية بسبب ارتفاع منسوب البحار والمحيطات.

وقال تورك في بيان: إن "عبد الفتاح في خطر كبير. إضرابه عن تناول الماء يعرض حياته للخطر".

وأضاف: "مكتبي وآليات أخرى لحقوق الإنسان في الامم المتحدة أثاروا قضية عبد الفتاح وحالات اشخاص آخرين محرومين تعسفًا من حريتهم ومسجونين بعد محاكمات غير عادلة عدة مرات".

دعوة للإفراج الفوري

ولفت المفوض الأعلى الى أن إعادة تفعيل لجنة العفو الرئاسي في أبريل/ نيسان 2022 أدت الى الافراج عن عدة أشخاص.

لكنه دعا السلطات إلى "الافراج فورًا عن كل الأشخاص المعتقلين تعسفًا وبينهم من هم في حجز احتياطي وكذلك الاشخاص الذين صدرت بحقهم احكام ظالمة".

وشجع أيضًا السلطات على إعادة النظر في كل القوانين التي تقيد الفضاء المدني والحق في حرية التعبير والتجمع.

وصباح أمس الإثنين، بدأت ثلاث صحفيات مصريات إضرابًا عن الطعام في مقر نقابتهن بقلب القاهرة للمطالبة بالإفراج عن عبد الفتاح.

وبحسب منظمة العفو الدولية، جرى الإفراج عن 766 سجين رأي منذ أن أعادت السلطات المصرية تفعيل لجنة العفو الرئاسي في أبريل/ نيسان الماضي.

لكن 1540 آخرين ألقي القبض عليهم وسجنوا منذ ذلك الحين من بينهم شريف الروبي وهو ناشط يساري أعيد حبسه بعد إطلاق سراحه، وفق المنظمة الحقوقية الدولية.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close