الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

"قفل المخلب".. تركيا تطلق عملية عسكرية ضد مسلحي حزب العمال الكردستاني

"قفل المخلب".. تركيا تطلق عملية عسكرية ضد مسلحي حزب العمال الكردستاني

Changed

نافذة على عملية مخلب النمر السابقة التي نفّذها الجيش التركي ضد حزب العمال (الصورة: غيتي)
قالت تركيا إنّ قواتها بدأت تنفيذ عملية عسكرية جديدة ضد مسلحي حزب العمال الكردستاني شمالي العراق، مؤكدة مراعاتها واحترامها سيادته واحترام وحدة أراضيه.

أعلنت تركيا، اليوم الإثنين، إطلاق عملية عسكرية باسم "قفل المخلب" بدأت منذ ليلة الأمس، ضد عناصر حزب العمال الكردستاني في مناطق متينا وزاب وأفشين- باسيان شمالي العراق.

وتلقّى وزير الدفاع التركي خلوصي أكار معلومات حول الوضع الأخير للعمليات الجوية، وقال: "اعتبارًا من هذه الليلة، بدأت قواتنا المسلحة البطلة عملية قفل المخلب ضد الأهداف الإرهابية بغية منع الهجمات الإرهابية على شعبنا وقوات أمننا من شمالي العراق، وضمان أمن حدودنا".

وأعلن خلوصي إطلاق العملية خلال اتصال مرئي بمركز عمليات القوات الجوية، خلال زيارة أجراها مع رئيس هيئة الأركان يشار غولر وقادة الجيش لقيادة القوات الجوية.

وأكد الوزير نجاح الطيارين الأتراك في إصابة أهداف محققة، كمخابئ وكهوف وأنفاق ومستودعات ذخيرة ومقار تابعة لحزب العمال. وأكد وزير الدفاع التركي استهداف مواقع المقاتلين بنيران المدفعية أيضًا، مشيرًا إلى انتقال قوات النخبة والخاصة إلى المنطقة بدعم جوي من مروحيات أتاك والمسيرات العادية والمسلحة.

هجمات تركية 

وتنفّذ تركيا عادة هجمات في العراق، حيث لحزب العمال  المصنف إرهابيًا لدى أنقرة وحلفائها لا سيما في الغرب، قواعد ومعسكرات تدريب في منطقة سنجار وفي المناطق الجبلية في الإقليم العراقي الحدودي مع تركيا.

وشدد خلوصي على أن العملية تسير بنجاح وفق المخطط، وأن القوات التركية حققت الأهداف المحددة في المرحلة الأولى للعملية، مؤكدًا أن بلاده تنفذ جميع هذه العمليات بشكل يحترم "سيادة العراق الصديق والشقيق ووحدة أراضيه".

وأردف: "أريد التأكيد مجددًا أن هدفنا الوحيد هم الإرهابيون ويتم إظهار الاهتمام الأقصى لمنع إلحاق الضرر بالمدنيين، والبيئة، والمباني الثقافية والدينية".

وذكرت وزارة الدفاع أن العملية بدأت بعدما أفادت معلومات بأن حزب العمال الكردستاني يخطط لشن هجوم واسع النطاق ضد تركيا.

وتأتي العملية الأخيرة بعد عمليتي "مخلب النمر" و"مخلب النسر" اللتين أطلقهما الجيش التركي في شمال العراق عام 2020.

وحمل حزب العمال الكردستاني السلاح ضد الدولة التركية عام 1984. ولقي أكثر من 40 ألف شخص مصرعهم في الصراع، الذي كان في السابق يتركز بشكل أساسي جنوب شرقي تركيا.

وكانت إحصائية حكومية قد تحدثت قبل أشهر عن إخلاء 500 قرية منذ بداية القتال بين حزب العمال الكردستاني والجيش التركي داخل الأراضي العراقية قبل سنوات.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close