الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

قمة الرياض.. حماس تدعو المجتمعين للضغط من أجل وقف العدوان

قمة الرياض.. حماس تدعو المجتمعين للضغط من أجل وقف العدوان

Changed

شددت حركة حماس على ضرورة إدخال كل المواد الإغاثية والطبية والغذائية والوقود، لإنقاذ كل المستشفيات في قطاع غزة
شددت حركة حماس على ضرورة إدخال كل المواد الإغاثية والطبية والغذائية والوقود، لإنقاذ كل المستشفيات في قطاع غزة- أناضول
دعت حركة حماس المجتمعين في القمة العربية الإسلامية للضغط على الولايات المتحدة، واتخاذ "قرار تاريخي وحاسم بالتحرك لوقف العدوان على غزة "فورًا".

طالبت حركة المقاومة الفلسطينية حماس، زعماء الأمة العربية والإسلامية المجتمعين اليوم السبت في العاصمة السعودية الرياض، باتخاذ "قرار تاريخي وحاسم" بالتحرك لوقف العدوان على غزة "فورًا".

كما حثت الحركة، في بيان نشرته عبر حسابها على منصة "تليغرام"، على "تشكيل لجان في كل التخصّصات الطبية والإنسانية والإغاثية والبرلمانية، والتوجّه فورًا نحو معبر رفح المصري الفلسطيني، وتحدّي الاحتلال الصهيوني".

وشددت على ضرورة "إدخال كل المواد الإغاثية والطبية والغذائية والوقود، لإنقاذ كل المستشفيات في قطاع غزة، التي خرجت أو ستخرج عن الخدمة، قبل أن تتحوّل إلى مقابر جماعية ومجازر يندى لها جبين الإنسانية".

ودعت الحركة الزعماء المجتمعين في الرياض، إلى "توظيف كل أوراق القوة العربية والإسلامية لإنفاذ ذلك، بالضغط على الإدارة الأميركية، التي تتحمل المسؤولية المباشرة عن حرب الابادة الجماعية التي يتعرض لها شعبنا في قطاع غزة".

قمة عربية إسلامية مشتركة

يأتي ذلك في وقت تتعالى فيه الأصوات والتحذيرات من القطاع الصحي في غزة، نتيجة تكثيف الجيش الإسرائيلي من قصفه بالطائرات والمدفعية على مستشفى الشفاء ومحيطه، ما تسبب في سقوط شهداء وجرحى، وخروجه من الخدمة، وتعريض حياة مئات المرضى، بمن فيهم رضّع للموت.

وقال مدير المستشفى، محمد أبو سلمية، السبت، إن "جثث الشهداء متكدسة. وسنحاول دفنهم داخل المستشفى".

وانطلقت اليوم السبت القمة العربية الإسلامية المشتركة الطارئة في الرياض، لبحث التطورات الخطيرة، التي تشهدها غزة والأراضي الفلسطينية.

وقبل انطلاق القمة، عقد وزراء خارجية الدول العربية والإسلامية اجتماعهم الوزاري التحضيري للقمة بالرياض، بهدف "التوافق حول مشروع البيان الختامي للقمة حول الموقف العربي والإسلامي الجماعي الموحد"، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء المصرية.

وكان من المقرر أن تستضيف السعودية قمتين غير عاديتين، هما قمة منظمة التعاون الإسلامي وقمة جامعة الدول العربية اليوم السبت وغدًا الأحد.

إلا أن وزارة الخارجية السعودية قالت في بيان إن القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية ستحل مكان الاجتماعين وإنها تأتي "استجابة للظروف الاستثنائية التي تشهدها غزة".

وأضاف البيان: "يأتي ذلك استشعارًا من قادة جميع الدول لأهمية توحيد الجهود والخروج بموقف جماعي موحد يعبر عن الإرادة العربية الإسلامية المشتركة بشأن ما تشهده غزة والأراضي الفلسطينية من تطورات خطيرة وغير مسبوقة".

وذكر البيان أن هذا القرار اتخذ بعد تشاور المملكة مع جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close