الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

قمة العشرين.. إلغاء اللقاء بين الرئيس الصيني ورئيس الوزراء البريطاني

قمة العشرين.. إلغاء اللقاء بين الرئيس الصيني ورئيس الوزراء البريطاني

Changed

مراسل "العربي" في بالي يتحدث عن مضمون البيان الختامي لقمة مجموعة العشرين (الصورة: الأناضول)
كان من المقرر أن يعقد سوناك وشي أول اجتماع بين قادة من بريطانيا والصين منذ ما يقرب من خمسة أعوام.

ألغي اليوم الأربعاء، اجتماع كان مقررًا بين رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، والرئيس الصيني شي جين بينغ على هامش قمة مجموعة العشرين في بالي بإندونيسيا، بسبب "مسائل تتعلق بجدول الأعمال".

واختل جدول القمة المنعقدة في جزيرة بالي، بسبب اجتماع طارئ تمت الدعوة إليه بعد مقتل شخصين جراء سقوط صاروخ في بولندا بالقرب من حدودها مع أوكرانيا.

انتقاد للصين

وفي بيان صدر قبل الاجتماع المزمع، أوضح متحدث باسم داونينغ ستريت، أن التحديات التي تفرضها الصين "منهجية" و"طويلة الأمد".

وأضاف: "الصين دولة لها منظومة قيم تختلف جوهريًا عن قيمنا، مع قيادة سلطوية عازمة على إعادة تشكيل النظام الدولي".

وكان مكتب سوناك قد قال سابقًا إن رئيس الوزراء سيسعى إلى تأسيس "علاقات صريحة وبناءة".

وبيّن مكتب سوناك أنه "لا يمكن معالجة أي من القضايا التي يناقشها رئيس الوزراء في (قمة) مجموعة العشرين -الاقتصاد العالمي، وتداعيات الحرب في أوكرانيا على الغذاء وأمن الطاقة، وتغير المناخ والصحة العالمية- دون اتخاذ إجراءات منسقة من جانب جميع الاقتصادات الرئيسية في العالم. ومن بينها الصين".

وكان من المقرر أن يعقد سوناك وشي أول اجتماع بين قادة من بريطانيا والصين منذ ما يقرب من خمسة أعوام.

وتدهورت العلاقات بين لندن وبكين في العقد الماضي، إذ عبرت بريطانيا عن قلقها من أن فتح الباب أمام الاستثمار الصيني يمكن أن يعرض الأمن القومي للخطر.

كما انتقدت لندن الممارسات التجارية لبكين وسجل حقوق الإنسان في هونغ كونغ وشينغيانغ.

لا معلومات لدى بكين

في غضون ذلك، أفادت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ، بأنها لا تملك أي معلومات تقدمها بشأن إلغاء الاجتماع بين شي وسوناك.

وكان من المتوقع أن يتبع سوناك نهجًا أكثر مرونة مع بكين من رئيسة الوزراء السابقة ليز تراس، التي قالت إن على الصين أن تلتزم بالقواعد.

وفي موسكو، نفت وزارة الدفاع سقوط أي صواريخ روسية على الأراضي البولندية، وقال الرئيس الأميركي جو بايدن إن القذيفة ربما لم تُطلق من روسيا.

لقاء سوناك مع بايدن

وكان سوناك التقى بالرئيس الأميركي جو بايدن الأربعاء وأدانا الحرب في أوكرانيا ووصفاها بأنها "وحشية"، بعد مقتل شخصين عندما سقط صاروخ في بولندا؛ نفت موسكو أن تكون قواتها أطلقته.

ويمكن أن يؤدي تحميل موسكو مسؤولية الانفجار إلى تفعيل مبدأ الدفاع الجماعي لحلف الأطلسي المعروف باسم المادة 5، والذي يعتبر بموجبه الهجوم على أحد أعضاء التحالف هجومًا على الجميع، مما يؤدي إلى بدء المشاورات حول رد عسكري محتمل.

لكن وكالة أسوشيتد برس للأنباء نقلت عن مسؤولين أميركيين اليوم الأربعاء أن النتائج الأولية تشير إلى أن الصاروخ الذي ضرب بولندا أطلقته القوات الأوكرانية لاعتراض صاروخ روسي.

وكان البيان الختامي لقمة مجموعة العشرين، الذي صدر اليوم الأربعاء أدان "بأشد العبارات" الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وجاء في البيان أن "معظم الأعضاء نددوا بشدة بالحرب في أوكرانيا وشددوا على أنها تسبب معاناة إنسانية كبيرة، وتفاقم أوجه الضعف في الاقتصاد العالمي". 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close