الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

تخوف من اندلاع حرب جديدة.. قتلى إثر تجدد التوتر بين أرمينيا وأذربيجان

تخوف من اندلاع حرب جديدة.. قتلى إثر تجدد التوتر بين أرمينيا وأذربيجان

Changed

نافذة لـ"العربي" حول الاشتباكات التي وقعت بين أرمينيا وأذربيجان وتبادل الاتهامات بين البلدين حول المسؤولية (الصورة: غيتي)
قُتل 49 جنديًا أرمينيًا في اشتباكات ليلية اندلعت مع أذربيجان، في وقت أعربت فيه روسيا عن قلقها من التصعيد كما دعت تركيا أرمينيا إلى وقف "استفزازها".

قُتل 49 جنديًا أرمينيًا خلال اشتباكات ليلية مع قوات من أذربيجان وفق ما نقلت وكالة "إنترفاكس" للأنباء عن رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان الذي قال في خطاب أمام البرلمان، إن "باكو هاجمت مواقع أرمينيا خلال الليل".

وتبادلت باكو ويريفان اللوم في التوترات التي اندلعت خلال الليل، في أحدث تصعيد في الأعمال القتالية المستمرة منذ عقود، بسبب منطقة ناغورني كاراباخ المتنازع عليها حيث استعادت أذربيجان السيطرة الكاملة على المنطقة بعد مواجهات استمرت ستة أسابيع عام 2020 وانتهت حينها بهدنة بوساطة روسية.

وأثار التصعيد الأحدث في الأعمال القتالية المستمرة منذ عقود بين الدولتين الواقعتين في جنوب القوقاز مخاوف من اندلاع حرب ثانية موازية للحرب الروسية على أوكرانيا في عالم ما بعد الاتحاد السوفيتي.

قلق روسي

بموازاة ذلك، طالبت روسيا اليوم الثلاثاء، أرمينيا وأذربيجان بوقف الأعمال القتالية والالتزام باتفاق لوقف إطلاق النار، معربة عن "قلقها البالغ" بشأن تجدد القتال بين البلدين.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إنها: توسطت لوقف لإطلاق النار عند الساعة 09:00 بتوقيت موسكو (0600 بتوقيت غرينتش) هذا الصباح، وتتوقع أن يلتزم الجانبان بشروطه.

وأفاد رئيس الوزراء الأرميني في خطاب أمام البرلمان في وقت سابق الثلاثاء، بأن حدة القتال قد خفت، إلا أنها لا تزال نشطة في بعض المناطق. وذكرت وسائل إعلام أذربيجانية أن وقف إطلاق النار انهار بعد 15 دقيقة.

وفي هذا الإطار، لفت الصحفي سركيس إريان إلى أن هذا التوتر يأتي في جو حرج جدًا، معتبرًا أن أذربيجان تستغل وضع روسيا المنشغلة في أوكرانيا من أجل التقدم على أرض الميدان.

واتهم إريان في حديث إلى "العربي" من يرفان، أذربيجان بأنها من بدأ التصعيد الأخير من خلال قصف الأراضي الأرمينية.

"منع مزيد من التصعيد"

من جهته، قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو اليوم الثلاثاء، إنه: بحث مع نظيره الأذربيجاني "الاستفزازات الأرمينية" على الحدود مع أذربيجان، داعيًا أرمينيا إلى التركيز على مفاوضات السلام.

وكتب تشاووش أوغلو على موقع "تويتر" بعد محادثات مع وزير الخارجية الأذربيجاني جيهون بيراموف: "على أرمينيا وقف استفزازاتها والتركيز على مفاوضات السلام والتعاون مع أذربيجان".

وأوائل الشهر الماضي، وقعت اشتباكات بين الجيشين الأرميني والأذربيجاني في ناغورني كاراباخ ما أسفر عن سقوط ضحايا من الجانبين. وأعلنت وزارة الدفاع في أذربيجان من جهتها السيطرة على مرتفعات استراتيجية وتدمير أهداف أرمينية في إقليم كاراباخ.

أما وزارة الخارجية الأرمينية، فقد حثت المجتمع الدولي على اتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف "الأعمال العدوانية" لأذربيجان.

بدوره، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في بيان: "كما أوضحنا منذ فترة طويلة، لا يمكن أن يكون هناك حل عسكري للصراع. نحث على إنهاء أي أعمال عسكرية عدائية على الفور".

كما حث شارل ميشيل، رئيس المجلس الأوروبي، باشينيان على منع مزيد من التصعيد.

وأرسلت روسيا ألوفًا من قوات حفظ السلام إلى المنطقة عام 2020 في إطار اتفاق لإنهاء ستة أسابيع من الأعمال العدائية بين الجانبين شهدت تحقيق أذربيجان مكاسب إقليمية كبيرة في ناغورني كاراباخ وما حولها.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close