الأربعاء 29 مايو / مايو 2024

قمع مسيرة إحياء لذكرى النكبة.. شهيد فلسطيني جديد في الضفة

قمع مسيرة إحياء لذكرى النكبة.. شهيد فلسطيني جديد في الضفة

Changed

 الشهيد هو طالب في جامعة بيرزيت يدعى أيسر محمد صافي (20 عامًا) - وكالة وفا
الشهيد هو طالب في جامعة بيرزيت يدعى أيسر محمد صافي (20 عامًا) - وكالة وفا
اندلعت مواجهات على مدخلي مدينتي رام الله والبيرة الجنوبي بين عدد من الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي، استخدم الأخير خلالها الرصاص الحي والمعدني.

استشهد فلسطيني برصاص الجيش الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، إثر قمع مسيرة إحياء للذكرى السادسة والسبعين للنكبة، عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة بالضفة الغربية، بالتزامن مع حملة اعتقالات جديدة.

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان باستشهاد شاب برصاص الاحتلال عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة.

وبحسب وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" فإن الشهيد هو طالب في جامعة بيرزيت يدعى أيسر محمد صافي (20 عامًا)، من مخيم الجلزون، مشيرة إلى أن إصابته كانت في الرقبة.

499 شهيدًا بالضفة

وبإعلان استشهاد الشاب ترتفع حصيلة الشهداء الفلسطينيين في الضفة الغربية إلى 499 منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وفي وقت سابق الأربعاء، اندلعت مواجهات على مدخلي مدينتي رام الله والبيرة الجنوبي بين عدد من الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي، استخدم الأخير خلالها الرصاص الحي والمعدني.

وقد أصيب الشاب صافي بالرصاص الحي خلال المواجهات، نقل على إثر الإصابة للمستشفى قبل أن يعلن عن استشهاده في وقت لاحق.

واندلعت المواجهات في مدينتي رام الله والبيرة الجنوبي، خلال مسيرات تنديدًا بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وإحياء للذكرى الـ 76 للنكبة.

اعتقالات في الضفة

في غضون ذلك، ارتفع عدد المعتقلين بالضفة الغربية إلى 8 آلاف و745 منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول.

وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير في بيان مشترك، إن حصيلة الاعتقالات "بلغت أكثر من 8745، حيث اعتقلت قوات الاحتلال 20 مواطنًا على الأقل من الضفة، بينهم طفلان وأسرى سابقون".

وتوزعت الاعتقالات التي نفذها الجيش مساء الثلاثاء وفجر الأربعاء في محافظات بيت لحم والخليل (جنوب)، والقدس، وقلقيلية وطولكرم (شمال).

وبموازاة حربه المستمرة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي على غزة، صعّد الجيش الإسرائيلي ومستوطنون اعتداءاتهم على الفلسطينيين وممتلكاتهم بالضفة، بما فيها القدس؛ مما أدى إلى استشهاد 499 فلسطينيًا (بما فيهم الشهيد في البيرة) وإصابة نحو 5 آلاف واعتقال حوالي 8 آلاف و725.

وفي 15 مايو/ أيار سنويًا، يحيي الفلسطينيون ذكرى النكبة عبر مسيرات وفعاليات ومعارض داخل الأراضي الفلسطينية وفي أنحاء العالم، للمطالبة بحقوقهم وبينها حق عودة ملايين اللاجئين.

وحسب جهاز الإحصاء المركزي الفلسطيني (رسمي)، قتلت إسرائيل 134 ألف فلسطيني وعربي في فلسطين منذ 1948، حتى 12 من الشهر الجاري، إلى جانب تسجيل نحو مليون حالة اعتقال  منذ "نكسة" حرب 1967، حين احتلت إسرائيل قطاع غزة والضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close