الأحد 16 يونيو / يونيو 2024

اعتقالات ومواجهات في الضفة.. الاحتلال يهدم عشرات المنازل في النقب

اعتقالات ومواجهات في الضفة.. الاحتلال يهدم عشرات المنازل في النقب

Changed

يصعد الجيش الإسرائيلي ومستوطنون اعتداءاتهم على الفلسطينيين وممتلكاتهم في الضفة بموازاة العدوان على غزة - غيتي
يصعد الجيش الإسرائيلي ومستوطنون اعتداءاتهم على الفلسطينيين وممتلكاتهم في الضفة بموازاة العدوان على غزة - غيتي
اقتحمت قوات الاحتلال مدنًا وبلدات في الضفة الغربية المحتلة، فيما اقتحم مستوطنون باحات المسجد الأقصى المبارك.

شنّت قوات الاحتلال الإسرائيلي الليلة الماضية وفجر اليوم الأربعاء، حملة دهم واعتقالات في أنحاء مختلفة من الضفة الغربية، تخللها اقتحام لمنازل الفلسطينيين واعتقالات، بالإضافة إلى مواجهات مع المقاومين، حسبما أفاد مراسل "العربي" فادي العصا.

فقد ذكرت مصادر محلية أن مقاومين تصدّوا فجر اليوم لقوات الاحتلال، وأطلقوا عليها رشقات من الرصاص في محيط مخيم نور شمس بطولكرم شمالي الضفة.

قوات الاحتلال تقتحم مناطق عدة في الضفة

وأشار مراسلنا إلى أن هدف الاحتلال لم يكن مخيم نور شمس بل منطقة ضاحية اكتابا، متحدثًا عن تعرّض القوات الإسرائيلية لإطلاق رصاص كثيف من قبل المقاومين الفلسطينيين عند مرورها من أمام المخيم، فيما رد جيش الاحتلال بإطلاق الرصاص.

وتحدث مراسلنا عن وقوع اشتباكات مسلحة، واعتقال أحد الشبان في اكتابا، وسحب جيش الاحتلال قواته بعد مداهمة الضاحية وأجزاء من مدينة طولكرم، نافيًا حصول اقتحام مباشر لمخيم نور شمس.

وفي محافظة نابلس شمالي الضفة، أفاد مراسلنا بأن قوات الاحتلال شنت حملة مداهمات للمدينة، شملت أيضًا بلدة عصيرة القبلية في المنطقة الجنوبية منها، حيث اعتقل 5 فلسطينيين بعد دهم منازلهم وتفتيشها، مشيرًا إلى وقوع مواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال خاصة مع مرورها في منطقة مخيم بلاطة.

أما في جنوب الضفة الغربية، فأشار مراسلنا إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت 7 فلسطينيين من مناطق مختلفة من محافظة الخليل، خاصة في بلدتَي سعير والشيوخ ومدينة الخليل.

وتابع أن قوات الاحتلال اقتحمت أيضًا مدينة بيت لحم، حيث اعتقلت 6 فلسطينيين معظمهم من الأقارب بينهم شقيقين وأبنائهما، إضافة إلى مداهمات نفذها جيش الاحتلال في بلدة تقوع في المنطقة الجنوبية الشرقية من مدينة بيت لحم.

ومع ساعات صباح الأربعاء، تكررت الاعتداءات والاقتحامات في الضفة الغربية، بحسب مراسل "العربي"، الذي تحدث عن منع مجموعة من الرعاة في منطقة جبل الفريديس بالمنطقة الشرقية من بيت لحم من رعي أغنامهم، بوجود قوات الاحتلال في هذه المنطقة.

ومراسل "العربي"، لفت إلى أن جيش الاحتلال كرر اقتحامه أيضًا مع ساعات الصباح لمخيم الأمعري ومدينة البيرة، حيث داهمت قوات مشاة هذه المناطق، وجرى اعتقال أحد الشبان وتم نقله إلى جهة مجهولة.

الاحتلال يهدم عشرات المنازل الفلسطينية

وفي السياق، باشرت آليات وجرافات سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحماية من الشرطة اليوم الأربعاء، بهدم 47 منزلًا تعود لعائلة أبو عصا في وادي الخليل قرب قرية أم بطين في منطقة النقب داخل الخط الأخضر، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا".

وأوضحت لجنة التوجيه العليا لعرب النقب، أن السلطات الإسرائيلية تحاول إجبار سكان عائلة أبو عصا على الانتقال إلى مكان آخر، وذلك لصالح تمديد شارع جنوبًا.

وتابعت: "الشرطة تعتزم منع السكان من التظاهر والتجمهر والاحتجاج على جريمة الهدم والترحيل، التي لم يسبق لها مثيل في تاريخ النقب، والتي تمارسها الحكومة الإسرائيلية وعناصر الشرطة وآليات الهدم بحق المواطنين العرب في النقب".

الاحتلال يهدم عشرات المنازل الفلسطينية
الاحتلال يهدم عشرات المنازل الفلسطينية في النقب - وسائل التواصل

اقتحام المسجد الأقصى

في غضون ذلك، اقتحم مستوطنون اليوم الأربعاء باحات المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة.

وأدى مستوطنون صلوات تلمودية خلال اقتحامهم  المسجد الأقصى بحماية قوات الاحتلال، وفق ما أوردت "وفا".

وأفاد شهود عيان بأن شرطة الاحتلال حولت البلدة القديمة من مدينة القدس المحتلة إلى ثكنة عسكرية، وانتشر مئات من عناصرها على مسافات متقاربة، خصوصًا عند بوابات الأقصى، وشددت من إجراءاتها العسكرية على أبواب البلدة القديمة والمسجد، وفرضت قيودًا على دخول المصلين الفلسطينيين.

وبموازاة عدوانه على قطاع غزة، منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، يصعَّد الجيش الإسرائيلي ومستوطنون اعتداءاتهم على الفلسطينيين وممتلكاتهم في الضفة، بما فيها مدينة القدس المحتلة.

وقد خلّف هذا التصعيد نحو 8 آلاف و610 فلسطينيين معتقلين، و497 شهيدًا، ونحو 4 آلاف و950 جريحًا، بحسب معطيات وزارة الصحة الفلسطينية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close