الجمعة 3 مايو / مايو 2024

جريمة اغتيال شيرين أبو عاقلة تتفاعل.. الأمم المتحدة تطالب بفتح تحقيق

لحظة استهداف الشهيدة شيرين أبو عاقلة كما وثقها الصحافيون الموجودون في المكان - غيتي
لحظة استهداف الشهيدة شيرين أبو عاقلة كما وثقها الصحافيون الموجودون في المكان - غيتي
تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
جريمة اغتيال شيرين أبو عاقلة تتفاعل.. الأمم المتحدة تطالب بفتح تحقيق

شارك

جريمة اغتيال شيرين أبو عاقلة تتفاعل.. الأمم المتحدة تطالب بفتح تحقيق

آخر تحديث

شارك

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، الأربعاء، استشهاد الصحافية شيرين أبو عاقلة برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، شمالي الضفة الغربية.

وكان مراسل "العربي" أشار في وقت سابق إلى استشهاد الصحافية شيرين أبو عاقلة وإصابة الصحافي علي السمودي خلال تغطيتهما لاقتحام قوات الاحتلال مخيم جنين.

ولفت مراسل "العربي" إلى أنّ الزميلة شيرين أبو عاقلة كانت ترتدي سترة الصحافة أثناء استهدافها من قبل قوات الاحتلال خلال اقتحام مخيم جنين.

وكانت قوة إسرائيلية، قد اقتحمت مدينة جنين، وحاصرت منزلا لاعتقال فلسطيني، مما أدى لاندلاع مواجهات واشتباكات مسلحة مع عشرات الفلسطينيين.

وأوضح شهود، أن الجيش أطلق الرصاص الحي تجاه المتظاهرين والطواقم الصحافية.

وفي أول موقف لها من ما حصل، طالبت الأمم المتحدة بالتحقيق في الجريمة التي طالت الصحفية الفلسطينية.

المزيد حول القصة

Share

واشنطن: إسرائيل قادرة على إجراء تحقيق شامل في استشهاد أبو عاقلة

اعتبرت وزارة الخارجية الأميركية اليوم الأربعاء أن إسرائيل قادرة على إجراء تحقيق مستفيض في استشهاد المراسلة شيرين أبو عاقلة.

وقال المتحدث باسم الوزارة نيد برايس في إفادة صحفية "الإسرائيليون لديهم الإمكانيات والقدرات اللازمة لإجراء تحقيق مستفيض وشامل".

Share

مسؤول في الرئاسة التركية يدعو لتحقيق شفاف في مقتل أبو عاقلة

دعا رئيس دائرة الاتصال بالرئاسة التركية فخر الدين ألطون إلى إجراء تحقيق سريع وشفاف وشامل في حادثة مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة، ومحاسبة المسؤولين.

وأدان ألطون عبر حسابه في تويتر، الأربعاء، قتل الجنود الإسرائيليين لأبو عاقلة خلال تغطيتها اقتحام القوات الإسرائيلية لمخيم جنين للاجئين في الضفة الغربية المحتلة.

وأعرب عن حزنه الشديد جراء مقتل الصحفية، مقدمًا تعازيه لأسرتها وزملائها.

وقال: "من غير المقبول بأي ظرف استهداف الصحفيين الذين يخدمون الشعب والحقيقة.

وأضاف: "أدعو إلى إجراء تحقيق سريع وشفاف وشامل في الحادثة وتقديم المسؤولين إلى العدالة".

Share

منظمة العفو الدولية تطالب إسرائيل بإنهاء العقاب الجماعي للفلسطينيين

طالبت منظمة العفو الدولية، السلطات الإسرائيلية بإنهاء القتل غير القانوني والاعتقال التعسفي والتعذيب والعقاب الجماعي للفلسطينيين.

جاء ذلك في بيان صادر الأربعاء، تعليقا على مقتل الإعلامية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، برصاص الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت المنظمة: "الزيادة في عمليات القتل غير القانوني والجرائم الأخرى تشير إلى الحاجة الملحة لإنهاء نظام الفصل العنصري الإسرائيلي ضد الفلسطينيين".

وأشارت إلى مقتل وجرح العديد من الفلسطينيين نتيجة استخدام القوة المفرطة من قبل القوات الإسرائيلية في الاحتجاجات أو الاعتقالات أو المداهمات.

Share

وقفة احتجاجية لصحفيين في لبنان تنديدًا باغتيال أبو عاقلة

نظم عشرات الصحفيين اللبنانيين وقفة احتجاجية أمام مقر للأمم المتحدة في بيروت؛ للمطالبة بمحاسبة قتلة الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة.

ورفع المشاركون في الوقفة التي نظمت أمام مقر لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا "الإسكوا" صور أبو عاقلة ولافتات تندد بمقتلها.

وكتب على بعض اللافتات "الاحتلال لن يسكت الكلمات" و"إلى الخلود يا ذاكرة فلسطين الجماعية".

وطالب المحتجون الأمم المتحدة بـ"فتح تحقيق دولي فوري؛ لمحاسبة قاتلي الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة".

وفي كلمة أمام وسائل الإعلام، دعت متحدثة باسم تجمع نقابة الصحافة البديلة، خلال الوقفة، المجتمع الدولي الى "كسر الصمت حيال جرائم الاحتلال الإسرائيلي".

Share

الأمم المتحدة تطلب التحقيق في مقتل الصحافية شيرين أبو عاقلة

أبدت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة "استياءها" إثر مقتل الصحافية شيرين أبو عاقلة خلال عملية للجيش الاسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة، مطالبة بتحقيق مستقل حول ملابسات ما حصل.

وقالت المفوضية في تغريدة الاربعاء إن "أجهزتنا موجودة على الارض للتحقق من الوقائع"، مطالبة بـ"وقف الإفلات من العقاب" وبتحقيق "مستقل وشفاف حول مقتل" الصحافية.

Share

كاميرا "العربي" تفند الرواية الإسرائيلية بشأن استشهاد شيرين أبو عاقلة

فند مراسل "العربي" بالتفصيل الرواية الإسرائيلية بشأن استشهاد الصحافية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة برصاص الاحتلال أثناء اقتحام مخيم جنين صباح اليوم الأربعاء.

Share

البيت الأبيض يندد بجريمة قتل شيرين أبو عاقلة

 ندد البيت الأبيض اليوم الأربعاء بقوة بمقتل المراسلة شيرين أبو عاقلة ودعا لفتح تحقيق في وفاتها.

واستشهدت شيرين بالرصاص أثناء مداهمة نفذها جيش الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة اليوم الأربعاء.

وقالت كارين جان-بيير نائبة المتحدثة باسم البيت الأبيض للصحفيين المرافقين للرئيس جو بايدن على متن طائرة الرئاسة إير فورس وان في طريقه إلى ولاية إيلينوي: "ندعو لإجراء تحقيق مستفيض في وفاتها".

Share

كتائب القسام: اغتيال أبو عاقلة جريمة تؤكد وحشية الاحتلال

أكدت كتائب القسام، الجناح المسلح لحركة "حماس"، الأربعاء، أن اغتيال الجيش الإسرائيلي لمراسلة قناة "الجزيرة" شمالي الضفة الغربية شيرين أبو عاقلة "جريمة بشعة" تؤكد "وحشية الاحتلال".

وأضافت دائرة الإعلام العسكري التابعة لكتائب القسام، في بيان، أنها "تنعى الصحفية الفلسطينية القديرة الشاهدة على الحقيقة شيرين أبو عاقلة التي اغتالتها قوات الغدر الصهيونية في جنين أثناء قيامها بواجبها المهني".

وأضافت أن "هذه الجريمة البشعة تؤكد من جديد على وحشية الاحتلال وبطشه ومحاولاته الدؤوبة واليائسة في إخفاء جرائمه وإسكات صوت الحقيقة".

Share

وقفة لصحفيين تونسيين تنديدًا باغتيال شيرين أبو عاقلة

شارك عشرات الصحفيين في تونس في وقفة احتجاجية تنديدًا بمقتل الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة (51 عاما)، مراسلة قناة "الجزيرة" برصاص الجيش الإسرائيلي شمالي الضفة الغربية.

ونظمت نقابة الصحفيين التونسيين الوقفة التضامنية وسط العاصمة تونس.

ورفع المشاركون شعارات منها "جريمة أخرى من الاحتلال"، و"كل من يكشف الحقيقة مستهدف من الكيان المحتل (إسرائيل)"، و"اغتيال أبو عاقلة؛ اغتيال للكلمة والصورة".

Share

واشنطن تدعو إلى تحقيق شفاف حول اغتيال شيرين أبو عاقلة

دعت الولايات المتحدة الى إجراء تحقيق "شفاف" حول استشهاد الصحافية شيرين أبو عاقلة فيما كانت تغطي عملية للجيش الاسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة.

وصرحت السفيرة الاميركية لدى الامم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد لصحافيين: "ينبغي النظر في هذا الأمر في شكل شفاف. نشجع الطرفين على المشاركة في هذا التحقيق بحيث نتمكن من فهم سبب حصول ذلك".

وأوضحت ان ابو عاقلة اجرت مقابلة معها في نوفمبر/ تشرين الثاني الفائت لمناسبة زيارة قامت بها للمنطقة، مؤكدة أنها "تكن لها احترامًا كبيرًا".

وقالت الدبلوماسية الاميركية: "سنفتقدها جميعًا وندعو الى تحقيق شفاف حول مقتلها"، مؤكدة أهمية "أن يتمكن الصحافيون من القيام بعملهم من دون خوف".

وشددت على أن "الاولوية المطلقة" للولايات المتحدة تكمن في "حماية المواطنين الاميركيين والصحافيين".

المزيد حول القصة

Close