الجمعة 17 مايو / مايو 2024

قوات روسية "تقترب" من كييف.. أوكرانيا تبدي استعدادها للحوار مع موسكو

قوات روسية "تقترب" من كييف.. أوكرانيا تبدي استعدادها للحوار مع موسكو

Changed

نافذة لمراسل "العربي" حول توغل الانفصاليين داخل إقليمي دونيتسك ولوغانسك وسيطرتهم على بلدات جديدة (الصورة: غيتي)
أعلنت رئاسة أركان الجيش الأوكراني أن قوات روسية تقترب من كييف من الجهتين الشرقية والشمالية الشرقية، في تقدّم يُضاف إلى الهجوم من الجهة الشمالية.

أكد المستشار الرئاسي الأوكراني ميخائيلو بودولياك، اليوم الجمعة، أن بلاده تريد السلام، ومستعدة لإجراء محادثات مع روسيا، بما في ذلك الوضع المحايد فيما يتعلق بحلف شمال الأطلسي "الناتو".

وقال بودولياك عبر رسالة نصية لوكالة "رويترز": "إذا كانت المحادثات ممكنة فيجب إجراؤها. وإذا قالوا في موسكو إنهم يريدون إجراء محادثات بما في ذلك حول الوضع المحايد فنحن لا نخشى ذلك... يمكننا التحدث عن ذلك أيضًا".

وتابع المستشار الأوكراني: "استعدادنا للحوار جزء من سعينا الدؤوب لتحقيق السلام".

وفي وقت سابق اليوم الجمعة، صرح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنّ موسكو ستضطر إلى "التحدث" مع أوكرانيا "عاجلاً أو آجلاً" لإنهاء القتال، متهمًا القوات الروسية باستهداف المناطق المدنية أيضًا في هجومها.

وأطلقت روسيا، فجر الخميس، عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل عالمية غاضبة ومطالبات بتشديد العقوبات على موسكو.

قوات روسية تقترب من كييف

وعلى الصعيد الميداني، أعلنت رئاسة أركان الجيش الأوكراني على صفحتها على فيسبوك أن قوات روسية تقترب الجمعة من كييف من الجهتين الشرقية والشمالية الشرقية، في تقدّم يُضاف إلى الهجوم من الجهة الشمالية الذي أُعلن عنه في وقت سابق صباحًا.

وقالت هيئة الأركان: "بعدما صُدّ العدو من جانب المدافعين عن تشيرنيغوف، يسعى للالتفاف على المدينة لمهاجمة العاصمة. لذلك، يندفع في اتجاه كوسولتيتس-بروفاري وكونوتوب-نيجين-كييف. كونوتوب سقطت".

وكانت وزارة الداخلية الأوكرانية أعلنت اليوم، أنّ روسيا قصفت 33 موقعًا مدنيًا خلال هجومها على أوكرانيا في الساعات الأربع والعشرين الماضية مع تقدم القوات الروسية في العاصمة كييف.

وكان مستشار لوزير الداخلية الأوكراني أعلن أن بلاده تتوقع هجومًا بالدبابات الروسية على العاصمة كييف اليوم الجمعة، "والذي قد يصبح أصعب يوم في الحرب".

كما حذرت نائبة وزير الدفاع الأوكراني هانا ماليار من أن القوات الروسية ستدخل مناطق على مشارف العاصمة كييف اليوم.

وفي سياق متصل، نقلت وكالة الإعلام الروسية عن وكالة "أسوشيتد برس" أن دوي إطلاق نار تردد بالقرب من الحي الحكومي في العاصمة الأوكرانية كييف.

في المقابل، قالت وكالات أنباء روسية اليوم الجمعة نقلًا عن مصدر بوزارة الدفاع: إن "روسيا لم توجه ضربات صاروخية للعاصمة الأوكرانية كييف، وذلك بعدما اتهمتها أوكرانيا بمهاجمة مناطق سكنية".

وصرح نفس المصدر للإعلام الروسي بأن الطائرة التي أُسقطت فوق كييف صباح اليوم الجمعة كانت مقاتلة أوكرانية سقطت بنيران صديقة.

"الأعمال العدائية النشطة"

في غضون ذلك، نصحت سلطات العاصمة الأوكرانية كييف سكان منطقة أوبولون الشمالية الغربية اليوم الجمعة، بالابتعاد عن الشوارع نظرًا لاقتراب "الأعمال العدائية النشطة" من المنطقة.

وقال مجلس المدينة في تحذير: "مع اقتراب الأعمال العدائية نطالب سكان منطقة أوبولون بعدم الخروج" من بيوتهم.

كما حث رئيس بلدية مدينة خاركيف في شرق أوكرانيا السكان على الاحتماء بمحطات المترو والمخابئ المضادة للقنابل والأقبية.

وقال شاهد لرويترز: إن "دوي انفجارات قوية سُمع في المدينة في وقت سابق مع إطلاق صفارات الإنذار من الهجمات الصاروخية والضربات الجوية في عدد من المدن الأوكرانية".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close