الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

كارثة مستشفى السلط.. 13 موقوفًا وإغلاق التحقيق

كارثة مستشفى السلط.. 13 موقوفًا وإغلاق التحقيق

Changed

الأردن
تجمهر عدد من المواطنين أمام المستشفى مطالبين الملك الأردني بإقالة الحكومة (غيتي)
أغلقت السلطات الأردنية التحقيق في ملف مستشفى السلط، ليبلغ إجمالي الموقوفين 13 شخصًا، فيما تمت إحالة القضية برمتها إلى القضاء تمهيدًا لمحاكمة المتهمين.

أعلن نائب عام عمّان، حسن العبد اللات، توقيف 4 مسؤولين جدد بحادثة مستشفى السلط الكارثية التي أسفرت عن خسارة 7 مرضى حياتهم نتيجة نفاد الأكسجين، ليبلغ إجمالي الموقوفين 13.

 وأشار العبد اللات، إلى أن الموقوفين الجدد هم أمين عام وزارة الصحة (وكيل الوزارة) واثنين من مساعديه، ومدير مديرية الهندسة الطبية، دون الإفادة  بتفاصيل عن أسمائهم.

كما كشف نائب عام عمّان لوكالة الأنباء الأردنية الرسمية أيضًا، عن إغلاق التحقيق في الحادث الذي مر عليه نحو أسبوع بعد استكماله.

وجرى توقيف المسؤولين بتهم "التسبب بالوفاة" وذلك على ذمة القضية، وأضاف العبد اللات أن "النيابة العامة استكملت التحقيق في القضية؛ إذ استمعت إلى 66 شاهد إثبات".

وأوضح أنه تم الاطلاع على 20 مستندًا، تحمل في طياتها الإثبات بحق الموقوفين وبأن "البينات جميعها أثبتت أن هناك إهمالًا، وقلة احتراز وعدم مراعاة للقوانين والأنظمة، من قبل المشتكى عليهم جميعًا؛ ما أدى إلى نفاذ الأكسجين من الخزانات في مستشفى السلط الجديد، ووفاة 7 من المرضى".

واختتم: "بعد التدقيق في البينات، وجدت النيابة العامة أنه لم يتبقَ ما يوجب الاستمرار في التحقيق، لذلك قررت إقفال التحقيق وإحالة ملف الدعوى بكافة محتوياتها إلى محكمة بداية السلط صاحبة الصلاحية والاختصاص في محاكمة المشتكى عليهم".

فاجعة مستشفى السلط

وتوفي 7 أشخاص الأسبوع نتيجة انقطاع الأكسجين عن قسم العناية الفائقة في مستشفى "السلط الجديد"، في مدينة السلط بمحافظة البلقاء وسط الأردن في منتصف هذا الشهر، فيما تمت معالجة المرضى الذين تأثروا بانقطاع الأكسجين عن قسم العناية الفائقة، الذي يضم "مرضى كوفيد" وآخرين.

وأكد رئيس الحكومة الأردنية بشر الخصاونة، خلال كلمة متلفزة حينها، أن "الحكومة تتحمل كامل المسؤولية المترتبة على حادثة مستشفى السلط الجديد".

واعتبر الخصاونة أن ما حدث "أمر جلل لا يمكن تبريره". وأكد رئيس الوزراء قرارات إقالة وزير الصحة نذير عبيدات، ومدير مستشفى "السلط الجديد"، بجانب إيقاف مدير صحة البلقاء عن العمل لحين استكمال إجراءات التحقيق في الحادث.

وزار عاهل البلاد الملك عبد الله الثاني، المستشفى عقب الحادثة، وطلب من مديره "الاستقالة الفورية"، وفق التلفزيون الرسمي.

غضب شعبي في الأردن بعد فاجعة مستشفى السلط

وأثار الحادث حالة من الغضب الشعبي، حيث خرجت مسيرات احتجاجية في العديد من محافظات المملكة ومدنها، طالبت برحيل الحكومة، وتغيير النهج المتبع في إدارة شؤون الدولة.

فقد احتشد مئات الناس في الشوارع منذ الأسبوع الفائت متحدين حظر التجول ليلًا بمدينة إربد بشمال البلاد، وفي مدن أخرى عدة، ومنها السلط وأحد أحياء العاصمة عمان. وتجمّع محتجون أيضًا في مدينة الكرك الجنوبية وفي مدينة العقبة الساحلية.

ودعا المتظاهرون، الذين ألقوا باللوم على الحكومة في تدهور الأوضاع الاقتصادية، إلى إلغاء قوانين الطوارئ التي سُنّت في بداية الوباء العام الماضي واستخدمت للحد من الحريات المدنية والسياسية.

وتوعد عاهل البلاد عبد الله الثاني، خلال ترؤسه اجتماعًا سابقًا لمجلس السياسات الوطني يضم قيادات عليا بالدولة، بمحاسبة المقصرين في الحادثة.

المصادر:
الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close