الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

الوضع الإنساني يتدهور.. أوكرانيا تتهم موسكو بقتل 7 مدنيين قرب كييف

الهجوم الروسي يتواصل في أوكرانيا رغم المساعي الدولية لفرض وقف لإطلاق النار
الهجوم الروسي يتواصل في أوكرانيا رغم المساعي الدولية لفرض وقف لإطلاق النار (غيتي)
تغطية مباشرة - سياسة - العالم
الوضع الإنساني يتدهور.. أوكرانيا تتهم موسكو بقتل 7 مدنيين قرب كييف

شارك

الوضع الإنساني يتدهور.. أوكرانيا تتهم موسكو بقتل 7 مدنيين قرب كييف

آخر تحديث

شارك

شددت القوات الروسية ضغوطها على كييف السبت وقصفت مواقع مدنية في مدن أخرى بينها مدينة ماريوبول التي يعيش آلاف من سكانها في ظروف قاسية بجنوب أوكرانيا وحيث استُهدف مسجد في عمليات قصف مستمرة منذ أكثر من أسبوعين.

وأعلنت وزارة الخارجية الأوكرانية السبت أن مسجدًا لجأ إليه ثمانون مدنيًا بينهم أتراك، تعرض للقصف في ماريوبول من دون أن تحدد متى حدث ذلك.

وفي مدينة ميكولايف الساحلية (جنوب) لم تتوقف عمليات القصف ليلًا وأصابت خصوصًا مركزًا لرعاية مرضى السرطان ومستشفى للعيون.

ورصدت كاميرا "العربي" آثار الدمار في فاسيلكوف جنوبي كييف، حيث اشتعلت النيران في محطة نفطية بعد غارة جوية روسية حسب رئيس الإدارة العسكرية لمنطقة كييف أوليكسي كويبا.

وذكرت وسائل الإعلام المحلية صباح السبت أن صفارات الإنذار دوت في كل الأراضي الأوكرانية، بما في ذلك في المدن الكبرى كييف وأوديسا ودنيبرو وخاركيف.

وقالت المنظمة غير الحكومية أطباء بلا حدود إن مدينة ماريوبول الساحلية الإستراتيجية المحاصرة منذ نحو 12 يومًا وتتعرض لقصف روسي باستمرار، باتت في وضع "شبه ميؤوس منه".

من جهتها، أكدت وزارة الدفاع البريطانية استمرار القتال شمال غربي كييف، مشيرة إلى تمركز الجزء الأكبر من القوات الروسية على بعد نحو 25 كيلومترا من قلب المدينة.

ومساء، اتهم جهاز المخابرات الأوكراني روسيا بإطلاق النار على قافلة كانت تقوم بإجلاء نساء وأطفال من قرية بريموها في منطقة كييف، مما أسفر عن مقتل سبعة بينهم طفل.

بدورها، لفتت وزارة الدفاع الروسية إلى أن الوضع الإنساني يتدهور في أوكرانيا وأنه "كارثي" في بعض المدن.

في غضون ذلك، أكد الرئيس الأوكراني فلودومير زيلنسكي أنّ روسيا ترسل قوات جديدة إلى أوكرانيا، داعيًا إلى "حزمة عقوبات جديدة ضد روسيا"، ومشدّدًا على أنّ خسائر الجيش الروسي هي الأكبر منذ عقود.

وكشف زيلينكسي أن نحو 1300 جندي أوكراني قُتلوا منذ بدء الهجوم الروسي.

وردا على استمرار الهجوم الذي شنته روسيا في 24 فبراير/ شباط، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن استبعاد روسيا من نظام العلاقات التجارية الجاري، عبر حرمانها من وضع "الدولة الأولى بالرعاية" ما يمهد الطريق لزيادة الرسوم الجمركية.

كذلك، حذّر نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون بعد قمة للاتحاد الأوروبي في فرساي قرب باريس، من استعداد الأوروبيين لفرض "عقوبات قاسية" على روسيا.

وعلى المستوى الإنساني،  أعلنت الدول المجاورة لبولندا اليوم السبت تراجع أعداد اللاجئين إليها من أوكرانيا وذلك في الوقت الذي تبذل فيه الحكومات وجماعات المتطوعين جهودًا مضنية لتوفير المأوى لنحو 2.6 مليون لاجئ معظمهم من النساء والأطفال فروا منذ بدء الهجوم الروسي.

المزيد حول القصة

Share

هاريس: هجوم روسيا على أوكرانيا يهدد الأمن والديمقراطية في أوروبا

رأت كامالا هاريس نائبة الرئيس الأميركي أن التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا "يهدد الأمن والديمقراطية" في أنحاء أوروبا.

وسلطت هاريس خلال كلمة لدى مشاركتها في الاجتماع الشتوي للجنة الوطنية للحزب الديمقراطي في واشنطن، الضوء على الوحدة بين الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين في حلف شمال الأطلسي "ناتو".

وحذرت من أن "التدخل العسكري الروسي غير المبرر في أوكرانيا يشكل تهديدا لجميع الديمقراطيات"، بحسب شبكة "سي إن إن" الأميركية.

واعتبرت أن "الغزو الروسي لا يهدد الديمقراطية الأوكرانية فحسب، بل الديمقراطية والأمن في أنحاء أوروبا".

وقالت إن "المحيط الذي يفصل بيننا (الولايات المتحدة وأوروبا) لن يتركنا بمنأى عن هذا العدوان"، وفق "سي إن إن".

Share

مسؤولة أوكرانية: إجلاء نحو 13 ألف أوكراني من عدة مدن اليوم

أعلنت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إرينا فيريستشوك أن نحو 13 ألف شخص تم إجلاؤهم من عدة مدن أوكرانية اليوم السبت وهو ضعف العدد الذي تم إجلاؤه في اليوم السابق.

وأضافت فيريستشوك في رسالة عبر الإنترنت أن أي أحد لم يتمكن من مغادرة مدينة ماريوبول المحاصرة، وألقت باللوم في ذلك على القوات الروسية. 

واتهمت موسكو في وقت سابق القوات الأوكرانية بتعمد محاصرة المدنيين هناك.

Share

صور أقمار صناعية تظهر حرائق ودمارًا واسعًا في ماريوبول

أعلنت شركة أميركية خاصة أن صورًا التقطتها أقمار صناعية صباح اليوم السبت أظهرت دمارًا واسع النطاق في البنية التحتية المدنية والمباني السكنية في أنحاء مدينة ماريوبول بجنوب أوكرانيا.

وأضافت شركة "ماكسار تكنولوجيز" أن حرائق شوهدت في الجزء الغربي من المدينة الساحلية الواقعة على البحر الأسود، كما لحقت أضرار جسيمة في عشرات المباني السكنية العالية. 

وقال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا اليوم السبت إن ماريوبول تخضع لحصار القوات الروسية التي غزت بلاده لكنها ما زالت تحت سيطرة أوكرانيا.

وقال مجلس بلدية المدينة يوم الجمعة إن 1582 مدنيًا على الأقل قتلوا في ماريوبول جراء القصف الروسي والحصار المستمر منذ 12 يومًا. 

Share

تظاهرة في نيويورك تنديدًا بالهجوم الروسي

تجمع مئات المتظاهرين في ميدان التايمز بمدينة نيويورك الأميركية للتنديد بالهجمات الروسية على أوكرانيا. 

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها شعارات مثل "أوقفوا الحرب" و"أوقفوا بوتين" و"اغلقوا المجال الجوي". 

كما ردد المتظاهرون هتافات عبروا فيها عن رفضهم للتدخل العسكري الروسي في أوكرانيا، والتضامن مع الشعب الأوكراني.

Share

ألمانيا تعتزم التخلي عن النفط الروسي بحلول نهاية العام الحالي

أعلن وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك السبت أن بلاده تعتزم التخلي عن الفحم الروسي بحلول الخريف وعن النفط الروسي بحلول نهاية العام تقريبًا.

وقال الوزير المؤيد للقضايا البيئية لصحيفة "فرانكفورتر ألغماينه تسايتونغ" (Frankfurter Allgemeine Zeitung) "كل يوم، وحتى كل ساعة، نودّع أكثر فأكثر الواردات الروسية".

وأضاف "إذا تمكنا من القيام بذلك، سنصبح مستقلّين عن الفحم الروسي في الخريف وشبه مستقلّين عن النفط الروسي في نهاية العام".

Share

موسكو: تدمير 3 آلاف و593 منشأة عسكرية في أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية السبت، تدمير 3 آلاف و593 منشأة عسكرية في أوكرانيا منذ 24 فبراير/ شباط الماضي.

وقال متحدث الوزارة إيغور كوناشينكوف، في تصريح صحفي، إن الجيش الروسي أسقط مروحية "مي ـ 24" و3 طائرات مسيرة خلال يوم واحد.

وأضاف: "استهدفت قواتنا الجوية 79 منشأة للبنية التحتية العسكرية في أوكرانيا، بما في ذلك 4 مراكز قيادة وتحكم، ومركز اتصالات، و3 قاذفات صواريخ، و3 منشآت للحرب الإلكترونية، و6 مستودعات ذخيرة ووقود، و54 منطقة لتخزين المعدات العسكرية".

وتابع: "حتى اليوم تم تدمير 3 آلاف و593 منشأة عسكرية للجيش الأوكراني، و61 مروحية، و126 طائرة مسيرة، و1159 دبابة ومركبة قتالية مصفحة أخرى، و118 قاذفة صواريخ متعددة، و436 قطعة مدفعية ميدانية وهاون، و973 وحدة من المركبات العسكرية الخاصة".

Share

المساعدات العسكرية الجديدة لأوكرانيا تشمل منظومات مضادة للطائرات

أعلن مسؤول كبير في الإدارة الأميركية أن المساعدات الأميركية الجديدة لأوكرانيا التي وافق عليها الرئيس جو بايدن اليوم السبت ستوفر مساعدات عسكرية فورية تشمل منظومات مضادة للمدرعات والطائرات وأسلحة صغيرة.

وكان بايدن وافق على منح أوكرانيا أسلحة ومساعدات عسكرية أخرى بقيمة 200 مليون دولار، في حين قال مسؤولون أوكرانيون إن القصف العنيف الذي تنفذه القوات الروسية يعرض محاولات الإجلاء للخطر.

وذكر مسؤول كبير في الإدارة الأميركية أن بهذا القرار يرتفع إجمالي المساعدات الأمنية الأمريكية المقدمة لأوكرانيا على مدى العام المنصرم إلى 1.2 مليار دولار.

Share

وزارة الدفاع الروسية: الوضع الإنساني في أوكرانيا آخذ في التدهور

أكدت وزارة الدفاع الروسية أن الوضع الإنساني في أوكرانيا آخذ في التدهور على نحو سريع وأنه بلغ أبعادًا كارثية في بعض المدن.

وكان وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا لفت إلى أن بلاده مستعدة للتفاوض من أجل إنهاء الحرب التي بدأتها روسيا قبل أكثر من أسبوعين، لكنها لن تستسلم أو تقبل أي إملاءات.

وأضاف خلال اجتماع عبر الإنترنت نظمته منظمة مبادرة تجديد الديمقراطية غير الحزبية التي لا تهدف للربح، أنه سيتم إنقاذ مزيد من أرواح المدنيين إذا امتلكت أوكرانيا مقاتلات ومزيد من الطائرات الهجومية لتدمير أرتال عسكرية كبيرة.

وقال كوليبا "سنواصل القتال. نحن مستعدون للتفاوض لكن لن نقبل أي إملاءات ولن نستسلم"، مضيفا أن ما طرحته روسيا من مطالب كانت "غير مقبولة".

Share

أوكرانيا: مقتل 7 مدنيين بينهم طفل بعد قصف روسيا قافلة إجلاء

 اتهم جهاز المخابرات الأوكراني روسيا اليوم السبت بإطلاق النار على قافلة كانت تقوم بإجلاء نساء وأطفال من قرية بريموها في منطقة كييف، مما أسفر عن مقتل سبعة بينهم طفل.

وذكر الجهاز في بيان: "بعد الهجوم أجبر الغزاة القافلة على التقهقر إلى بريموها ومنعوها من مغادرة القرية"، مضيفًا أن العدد الكلي للمصابين غير معروف.

وتابع: "أطلق الروس النار على قافلة من النساء والأطفال أثناء محاولة للإجلاء من قرية بريموها في منطقة كييف عبر ممر "أخضر" متفق عليه. قُتل سبعة بينهم طفل".

Share

صعوبات في تصدير البالاديوم والنيكل إثر العقوبات على روسيا

تواجه مجموعة التعدين الروسية العملاقة "نوريلسك نيكل" مشاكل في عمليات النقل ومصاعب أخرى بعدما فرض الغرب عقوبات غير مسبوقة على موسكو على خلفية الهجوم على أوكرانيا، وفق ما أفاد رئيسها السبت.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة والشريك في ملكيتها فلاديمير بوتانين في مقابلة مع صحيفة المال والأعمال "آر بي كي" إن "نورنيكل"، أكبر منتج في العالم للبالاديوم والنيكل العالي الجودة، تواجه عقبات في شحن البالاديوم الذي تنتجه نظرا للقيود على السفر جوا إلى روسيا.

وتدارك: "لكننا تمكّنا من تنظيم الإمداد عبر قنوات بديلة".

وبلغت أسعار معادن من بينها البالاديوم والنيكل مستويات قياسية في وقت يفرض الغرب عقوبات اقتصادية على روسيا، أهم مصدر.

وأفاد بوتانين أن الشركة تواجه أيضا "مشاكل لوجستية لأن عددا من الموانئ الأوروبية ترفض التعامل مع شحناتنا".

وأضاف أن هذه المشاكل لم تبلغ بعد مرحلة "خطيرة".

وتابع "رغم كل الخطابات العدائية، لا تزال منتجاتنا مطلوبة".

المزيد حول القصة

Close