الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

"كوكباني".. مسلسل كرتوني قطري يشجع على تقبل الاختلاف قبل المونديال

"كوكباني".. مسلسل كرتوني قطري يشجع على تقبل الاختلاف قبل المونديال

Changed

نافذة على "العربي" تسلط الضوء على مسلسل "كوكباني" الكرتوني القطري وسعيه لترسيخ تقبل اختلاف الثقافات قبل كأس العالم (الصورة: نفّيش)
كوكباني كائن فضائي تحطمت مركبته في صحراء قطر قبل عامين من موعد انطلاق كأس العالم 2022.

يسعى مسلسل كارتوني قطري للترويج للثقافة القطرية والبطولة أمام جمهور مونديال كأس العالم 2022 في قطر والمقرر إقامته بين 21 نوفمبر/ تشرين الثاني وحتى 18 ديسمبر/ كانون الأول المقبلين.

ويقوم المسلسل على شخصية مبتكرة تحمل اسم "كوكباني"، وهو الكائن الفضائي الذي يحب كرة القدم، ويلتقي بثلاثة أصدقاء يمثلون جميعًا تركيبة المجتمع القطري.

والمسلسل ممول من قبل منظمي كأس العالم في قطر واللجنة العليا للمشاريع والإرث ومؤسسة الدوحة للأفلام وشركة "فودافون" للاتصالات. ويأمل الجميع أن يحقق هذا المسلسل، المرجو منه.

وكوكباني كائن فضائي تحطمت مركبته في صحراء قطر قبل عامين من موعد انطلاق المونديال.

ويتوقع قدوم أكثر من مليون ومئتي ألف زائر إلى قطر، وهو ما يقتضي تعريفهم بالثقافة والمجتمع والشعب والعادات والتقاليد، حيث ارتأى صناع القرار أن الكروتون هو أفضل وسيلة تقوم بهذه المهمة.

وحينما فكر صناع المحتوى بالتفاصيل الصغيرة التي تميز كل مكون من المجتمع القطري من الأزياء والكلام واللهجة وطريقة التفكير، تم بناء الشخصيات ابتداءً من البيئة والعائلة.

وعندما يسقط كائن فضائي في الدوحة فهو غريب لا يعرف شيئًا ولا نتوقع منه أن يفهم أن المجتمع القطري مقسم إلى ثلاث فئات تمثلها ثلاث شخصيات، الشاب البدوي فيصل، ثم سعد المدني المتحضر المنفتح على الثقافات المختلفة ويريد أن يصبح رجل أعمال، وخليفة وهو ابن لأم بريطانية وأب قطري.

تعريف بالثقافة العربية والقطرية

وفي هذا الإطار، قال حسين حيدر مخرج مسلسل "كوكباني" والمدير التنفيدي لـ"نفّيش"، إنه جرى اختيار  العمل الكرتوني، وذلك لـ"الإيمان أن الإينميشن هو لغة عالمية، والكل يفهمها من مختلف الأعمار والجنسيات وقادرة على إيصال الرسالة إلى الجمهور".

وأضاف في حديث لـ"العربي" من الدوحة، أن الثقافة القطرية والعربية مليئة بالقصص والشخصيات والأبطال والقيم والشجاعة والكرم، لذلك كان التركيز على إنتاج عمل محلي يحترم عقول المشاهدين بمستوى عالمي ليحصل على أكبر عدد من المشاهدين في العالم.

ولفت حيدر، إلى أن كاتبة العمل هي أمل الشمري والمدير الإبداعي في شركة نفّيش، كان توجهها في طريقة الكتابة أن يتم استهداف أكبر شريحة من المجتمع القطري، وبناء على ذلك تم تصميم الشخصيات، والتي ترمز إلى اختلاف الثقافات ودور كل شخصية في تعاملها مع تساؤلات الكوكباني.

وأشار مخرج المسلسل الكرتوني، إلى أنه جرى اختيار عرض المسلسل عبر وسائل التواصل الاجتماعي؛ من أجل أخذ ردة فعل الجمهور وسماع التعليقات لكي نطور من المسلسل في الأجزاء القادمة، لكون المسلسل مترجما إلى الإنكليزية والصينية والهندية والألمانية والفرنسية واليابانية.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close