الخميس 2 مايو / مايو 2024

لأسباب صحية.. تأجيل محاكمة رئيس جنوب إفريقيا السابق بتهمة الفساد

لأسباب صحية.. تأجيل محاكمة رئيس جنوب إفريقيا السابق بتهمة الفساد

Changed

يواجه رئيس جنوب إفريقيا السابق جايكوب زوما 16 تهمة بالاحتيال والفساد والابتزاز تتعلق بشراء معدات عسكرية في 1999 (غيتي-أرشيف)
يواجه رئيس جنوب إفريقيا السابق جايكوب زوما 16 تهمة بالاحتيال والفساد والابتزاز تتعلق بشراء معدات عسكرية في 1999 (غيتي-أرشيف)
تحدّدت جلسة محاكمة رئيس جنوب إفريقيا السابق جايكوب زوما في قضية رشاوى تعود إلى أكثر من عشرين عامًا في التاسع من سبتمبر.

تأجلت محاكمة رئيس جنوب إفريقيا السابق جايكوب زوما في قضية رشاوى تعود إلى أكثر من عشرين عامًا وتتعلق بشراء معدات عسكرية، لأسباب صحية. 

وتحدّدت الجلسة المقبلة في التاسع من سبتمبر/ أيلول، وفق ما قرر القاضي بيت كوين في جلسة استماع قصيرة عبر الإنترنت. ونقل زوما البالغ 79 عامًا، إلى المستشفى يوم الجمعة لسبب مجهول.

وقال القاضي بيت كوين: "تأجلت المحاكمة إلى 9 و10 سبتمبر" في انتظار تقرير طبي حول حالته.

وفي قضية أخرى، حُكم على زوما بالسجن 15 شهرًا في نهاية يونيو/حزيران لتجاهله استدعاء لجنة تحقيق في فساد الدولة في ظل رئاسته بين عامي 2009 و2019.

وقد بدأ تنفيذ عقوبته في الثامن من يوليو/ تموز في سجن استكورت شرق البلاد. وعلى إثر سجنه، اندلعت أعمال عنف ونهب المحال التجارية داخل البلاد استمرت لأكثر من أسبوع، أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 276 شخصًا، وفقًا لإحصاء رسمي.

وبعد تأجيل المحاكمة مرات عدة وتطورات أخرى في القضية التي تمتد لعقود، يواجه زوما 16 تهمة بالاحتيال والفساد والابتزاز تتعلق بشراء معدات عسكرية من خمس شركات أسلحة أوروبية في 1999 عندما كان نائب الرئيس.

وهو متهم بتلقي أكثر من أربعة ملايين راند (أو 235 ألف يورو بالسعر الحالي) لا سيما من مجموعة "تاليس" التي كانت واحدة من الشركات التي حصلت على عقد شامل بقيمة حوالي 2,8 مليار يورو.

وتلاحق أيضًا المجموعة الفرنسية العملاقة بتهمة الفساد وغسل أموال، فيما نفى زوما و"تاليس" الاتهامات.

وفي الجلسة السابقة الشهر الماضي، ندّدت النيابة العامة بطلب محامي زوما تأجيل المحاكمة لعدة أسابيع؛ حتى يمكن عقدها بحضور المتهم بدلًا من الجلسة الافتراضية، معتبرة ذلك "خدعة أخرى".

وحصل زوما على إذن للخروج من السجن، في 22 يوليو الفائت لحضور جنازة شقيقه.

المصادر:
العربي، أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close