الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

لأن لا شيء مستحيل.. خطط لإرسال أول شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة إلى الفضاء

لأن لا شيء مستحيل.. خطط لإرسال أول شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة إلى الفضاء

Changed

وكالة الفضاء الأوروبية تأمل في إرسال أول شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة إلى الفضاء (تويتر)
وكالة الفضاء الأوروبية تأمل في إرسال أول شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة إلى الفضاء (تويتر)
أرسلت الوكالة الأوروبية امرأتين فقط إلى الفضاء حتى الآن، هما كلودي هاينيري وسامانثا كريستوفوريتي، وتريد حاليًا أن يرتفع هذا العدد.

أعلن جوزيف أشباخر رئيس وكالة الفضاء الأوروبية أن وكالته تأمل في توظيف وإرسال أول شخص في العالم من ذوي الاحتياجات الخاصة إلى الفضاء، مضيفًا أن عدة مئات قدموا بالفعل طلبات للقيام بتلك المهمة.

وقال أشباخر إن برنامج الفضاء الذي يضم 22 عضوًا أغلق للتو إعلان توظيف رواد فضاء، بعدما تلقى 22 ألف طلب.

وأضاف المسؤول الأوروبي قائلا "نرغب في إرسال رائد فضاء من ذوي الاحتياجات الخاصة في سابقة نرى فيها ذلك لأول مرة".

ومضى يقول "إنني سعيد بوكالة الفضاء الأوروبية لأنها تظهر بذلك أن الفضاء للجميع، وهذا شيء أود أن يعلمه الناس".

وعند إصدار نتائج حملة التوظيف الجديدة التي تهدف إلى إضافة المزيد من التنوع عند رواد الفضاء، أقرت الوكالة الأربعاء أنه لا يزال يتعين عليها القيام بعمل لتحقيق التوازن بين الجنسين وبين المجموعات الأقل تمثيلًا بالمجتمع.

وأرسلت الوكالة الأوروبية امرأتين فقط إلى الفضاء حتى الآن، هما كلودي هاينيري وسامانثا كريستوفوريتي، وتريد حاليًا أن يرتفع هذا العدد.

وأردف أشباخر اليوم الجمعة: "إنني سعيد بوكالة الفضاء الأوروبية لأنها تظهر بذلك أن الفضاء للجميع، وهذا شيء أود أن يعلمه الناس".

وتلقت الوكالة طلبات من جميع الدول الأعضاء المنتسبين في أوروبا البالغ عددهم 25 دولة.

وسعت وكالة الفضاء الأوروبية على وجه التحديد إلى ضم الأشخاص ذوي الإعاقات الجسدية، في محاولة هي الأولى من نوعها لتحديد التعديلات التي ستكون ضرورية للمحطات الفضائية لاستيعابهم، وفق موقع "فيز".

وتواجه وكالة الفضاء الأوروبية، التي هيمن صاروخها "إريان" في وقت من الأوقات على سوق إطلاق الأقمار الصناعية، منافسة شديدة من مشاريع جديدة تعتمد في تمويلها على شركات تكنولوجيا، ومنها "بلو أوريجين" المملوكة لجيف بيزوس و"سبيس إكس" التي يرأسها إيلون ماسك.

وحول هذا الأمر قال أشباخر: "الفضاء يتطور بسرعة كبيرة وإن لم نلحق بهذا القطار سنتخلف". 

كما قدم المسؤول الأوروبي خططًا لإعادة تشكيل الوكالة بهدف اضطلاعها بدور أكبر في مجال ريادة الأعمال وتعاونها مع المستثمرين، لمساعدة الشركات الناشئة الأوروبية التي يمكن أن تنافس ذات يوم نظيراتها الأميركية.

المصادر:
رويترز، ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close