الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

لأول مرة منذ عقدين.. سفينة حربية ألمانية تعبر بحر الصين الجنوبي

لأول مرة منذ عقدين.. سفينة حربية ألمانية تعبر بحر الصين الجنوبي

Changed

أعلن مسؤولون في برلين أن البحرية الألمانية ستلتزم بالإبحار في ممرات التجارة المشتركة (غيتي - صورة تعبيرية)
أعلن مسؤولون في برلين أن البحرية الألمانية ستلتزم بالإبحار في ممرات التجارة المشتركة (غيتي - صورة تعبيرية)
تعتبر الفرقاطة بايرن أول سفينة حربية ألمانية تعبر بحر الصين الجنوبي منذ عام 2002، الذي يمر من خلاله نحو 40% من حجم التجارة الخارجية لأوروبا.

أعلن متحدث باسم وزارة الدفاع في برلين، اليوم الأربعاء، أن سفينة تابعة للبحرية الألمانية دخلت بحر الصين الجنوبي في طريقها إلى سنغافورة، في رحلة يتوقع أن تستغرق عدة أيام.

وهذا هو أول دخول سفينة حربية ألمانية بحر الصين الجنوبي منذ نحو 20 عامًا، في تحرك تنضم به برلين إلى دول غربية أخرى في توسيع وجودها العسكري في المنطقة، وسط قلق متزايد بشأن طموحات الصين الإقليمية.

وتطالب بكين بالسيادة على بحر الصين الجنوبي بالكامل، وذلك رغم أن محكمة دولية قضت بأنه لا يوجد أي أساس قانوني لمطالبات الصين. كما عمدت بكين إلى إنشاء مواقع عسكرية على جزر اصطناعية في مياه البحر الغني بحقول الغاز والموارد السمكية.

وتعتبر الفرقاطة بايرن أول سفينة حربية ألمانية تعبر بحر الصين الجنوبي منذ عام 2002، والذي يمر من خلاله نحو 40% من حجم التجارة الخارجية لأوروبا.

وقال مسؤولون في برلين: إن البحرية الألمانية ستلتزم بالإبحار في ممرات التجارة المشتركة. وأوضحت الحكومة الألمانية السابقة أن المهمة بمثابة تأكيد على أن برلين لا تقبل مطالبات الصين في المنطقة.

مرور سفينة أميركية في وقت سابق

وكانت سفينة حربية أميركية قد أبحرت في 23 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي عبر مضيق تايوان. وقال الجيش الأميركي حينها: إن العملية جزء من نشاط اعتيادي، لكنه يثير دومًا حفيظة الصين التي تعتقد حكومتها أن واشنطن تحاول إثارة التوترات الإقليمية.

وأعلنت البحرية الأميركية أن المدمرة ميليوس، وهي ضمن فئة مدمرات أرلي بيرك التي تحمل صواريخَ موجهة، قامت "بعبور اعتيادي عبر مضيق تايوان" في منطقة المياه الدولية، وفقًا لما ينص عليه القانون الدولي.

واعتبر متحدث باسم الجيش الصيني أن مرور المدمرة الأميركية عبر مضيق تايوان يمثل تهديدًا للسلام والاستقرار الإقليميين، متعهدًا باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لمواجهة الاستفزازات.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close