الأحد 3 ديسمبر / December 2023

لأول مرة.. نواذيبو الموريتاني يتأهل لدور مجموعات أبطال إفريقيا

لأول مرة.. نواذيبو الموريتاني يتأهل لدور مجموعات أبطال إفريقيا

Changed

فرحة التأهل التاريخي لنادي نواذيبو الموريتاني
فرحة التأهل التاريخي لنادي نواذيبو الموريتاني - فيسبوك
حقق فريق أف سي نواذيبو الموريتاني إنجازًا تاريخيًا في بطولة دوري أبطال إفريقيا ضمن الدور التمهيدي المؤهل لدور المجموعات، بينما نجح الهلال السوداني في التأهل.

تمكن فريق أف سي نواذيبو الموريتاني، أمس الأحد، من تحقيق إنجاز تاريخي في بطولة دوري أبطال إفريقيا، حيث وصل للمرة الأولى في تاريخه إلى دور المجموعات، ووصل إلى هذا الدور أيضًا فريق الهلال السوداني، بينما لم يحالف الحظ فريق الأهلي الليبي الذي خرج من المنافسات مبكرًا.

ويات "نواذيبو" أول فريق موريتاني يصل لهذه المرحلة من البطولة القارية، حيث استطاع المحافظة على تفوقه في مباراة الذهاب أمام فريق ريال باماكو، الفريق المالي الذي سقط في تلك المباراة 3-0 أمام ضيفه، قبل أن تنتهي مباراة الإياب يوم أمس، على ملعب الشيخ ولد بيديا في نواكشوط، بالتعادل الإيجابي 1-1 والذي حسم تأهل نواذيبو. 

الكرة الموريتانية

وأكد نواذيبو المسار التصاعدي للكرة الموريتانية في إفريقيا، حيث كان المنتخب الوطني قد تمكن من التأهل إلى نهائيات بطولة كأس الأمم الإفريقية المقبلة في ساحل العاج 2024، وهو التأهل الثالث لموريتانيا في تاريخها. 

يجسد نوذايبو نهضة الكرة الموريتانية في الفترة الأخيرة
يجسد نوذايبو نهضة الكرة الموريتانية في الفترة الأخيرة - فيسبوك

وذكر موقع وكالة "موريتانيا الآن" أن الفريق كان من الممكن أن يحقق نتيجة عريضة في مباراة الأمس، لكن المدرب الإسباني لوبيز غاراي دخل اللقاء بحذر أو واقعية شديدة. وهذا ما جعل الفريق يمر بلحظات صعبة في نهاية المباراة، حيث تقدم ريال باماكو 1-0 في الدقائق العشر الأخيرة. ومع ذلك، قام لاعبه موسى كوني بتسجيل هدف بالخطأ في مرمى فريقه في اللحظات الأخيرة من عمر المباراة.

الهلال السوداني

وفي مباراة أخرى، نجح الهلال السوداني في التأهل إلى دور المجموعات بعد أن نجح في تحقيق الفوز على منافسه بريميرو دو أغستو بطل أنغولا بنتيجة 2-1.

وأُقيمت المباراة على ملعب العبدي في مدينة الجديدة المغربية كملعب بديل للفريق السوداني، نظرًا للأوضاع الأمنية في البلاد التي حالت دون إقامة المباراة في العاصمة الخرطوم.

وكان الهلال قد حافظ على نظافة شباكه في مباراة الذهاب التي أُقيمت في لواندا، حيث خرج متعادلًا سلبيًا مع مضيفه، قبل أن يقدم يوم أمس عرضًا قويًا منذ بداية اللقاء. وافتتح اللقاء بشكل رائع حيث سجل ياسر مزمل هدفًا رائعًا بتسديدة صاروخية من بعيد في الدقائق الخمس الأولى.

فرحة لاعبي الهلال السوداني بالهدف الأول
فرحة لاعبي الهلال السوداني بالهدف الأول - إكس

وواصل الهلال تفوقه بإشراف مدربه فلوران إيبينغي من الكونغو الديمقراطية، ليعزز تقدمه قبل نهاية الشوط الأول بتسجيل هدف ثانٍ عن طريق محمد عبد الرحمن، المعروف بـ "غربال"، بعد فصل مهاري مميز من اللاعب نفسه.

وحافظ الهلال على تفوقه في الشوط الثاني، قبل أن يتمكن الفريق الضيف من تقليص النتيجة، حيث سجل هدفه الوحيد في الدقيقة 80.

خروج الأهلي بنغازي

ولم يحالف الحظ فريق الأهلي بنغازي الليبي في اللحاق بالناديين العربيين إلى دور المجموعات، حيث خسر أمام مضيفه أسيك ميموزا العاجي 1-2 في أبيدجان، بعد أن تعادل معه في مباراة الإياب التي أُقيمت في مدينة سوسة التونسية كملعب بديل للأهلي بنغازي.

وكان الأهلي قد أدرك التعادل في الدقيقة العشرين بعد تخلفه بهدف مبكر في الدقيقة العاشرة عن طريق لاعبه سالم روما، إلا أن خطأً قاتلًا من حارسه مراد الوحيشي تسبب في هدف ثانٍ للفريق العاجي في الدقيقة 41.

ويلعب اليوم فريق شباب بلوزداد الجزائري مع ضيفه بو رينجرز السيراليوني في مباراة الإياب من الدور نفسه. وتم تأجيل المباراة التي كان من المقرر أن تُلعب أمس الأحد بسبب تأخر وصول بعثة الضيف إلى الجزائر.

ويدخل شباب بلوزداد المباراة وفي جيبه فوز عريض حققه في سيراليون بنتيجة 3-1، وقد أبدى مدرب شباب بلوزداد، سفان فندربروك، ثقته التامة في قدرة لاعبيه على ضمان تأهلهم لدور المجموعات.

وصرح مدرب الفريق في مؤتمر صحافي يوم أمس قائلاً: "هناك دائمًا مفاجأة في كرة القدم، ولكني لا أتوقع ذلك في مباراتنا المقبلة"، مضيفًا: "بورنجروز لن ينجح في إقصائنا، وثقتي كبيرة في إمكانيات لاعبينا".

يُذكر أن قرعة دور المجموعات ستُجرى يوم الجمعة المقبل في مقر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close