الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

لا اتفاق بشأن صادرات الحبوب الأوكرانية.. زيلينسكي يحذر من موت الملايين جوعًا

لا اتفاق بشأن صادرات الحبوب الأوكرانية.. زيلينسكي يحذر من موت الملايين جوعًا

Changed

تقرير حول زيارة لافروف إلى تركيا التي بحثت في أزمة الغذاء العالمية (الصورة: تويتر)
اتهم الرئيس الأوكراني روسيا بمواصلة ابتزاز العالم بالجوع، محذرًا من موت الملايين جوعًا بسبب الحصار الروسي لموانئ أوكرانيا.

حذر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الخميس من وفاة الملايين جوعًا بسبب حصار روسيا لموانئ أوكرانيا على البحر الأسود.

وقال زيلينسكي في بيان بثه التلفزيون من أن العالم على شفا "أزمة غذاء مروعة"، مع عدم قدرة أوكرانيا على تصدير كميات كبيرة من القمح والذرة والنفط ومنتجات أخرى، كانت "تقوم بدور داعم لاستقرار الأسواق العالمية".

وأضاف: "هذا يعني، للأسف، أنه قد يكون هناك نقص فعلي في المنتجات في عشرات من دول العالم. قد يتضور ملايين الناس جوعًا إذا استمر الحصار الروسي في البحر الأسود".

واستولت روسيا على أجزاء كبيرة من الساحل الأوكراني، كما تسيطر سفنها الحربية على البحر الأسود وبحر أزوف، مما يعطل صادرات أوكرانيا الزراعية ويدفع أسعار الحبوب للارتفاع.

وتتهم أوكرانيا والغرب موسكو باستخدام إمدادات الغذاء سلاحًا، فيما تشير موسكو إلى أنّ الألغام الأوكرانية المزروعة في البحر والعقوبات الدولية المفروضة عليها هي السبب في تعطيل الصادرات.

وقال زيلينسكي ملقيًا اللوم على روسيا في الحصار: "في حين نتطلع إلى سبل لحماية الحرية هناك شخص آخر يدمرها. شخص آخر يواصل ابتزاز العالم بالجوع".

وقبل الهجوم الروسي، كانت أوكرانيا تصدر ما يصل إلى ستة ملايين طن من الحبوب شهريًا.

لا اتفاق حتى الآن بشأن صادرات الحبوب الأوكرانية

ويأتي كلام زيلينسكي بعدما أشار الكرملين اليوم الخميس إلى أنه لم يتم التوصل إلى اتفاق مع تركيا بشأن تصدير شحنات الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

وأبلغ المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف الصحفيين بأن العمل مستمر من أجل الوصول لاتفاق.

وتضغط تركيا من أجل التوصل لاتفاق بين روسيا وأوكرانيا بشأن خطة لاستئناف صادرات الحبوب من الموانئ الأوكرانية، على الرغم من أن احتمالات الاتفاق تبدو بعيدة، إذ يلقي كل طرف باللوم على الآخر في تعطيل الإمدادات الغذائية العالمية.

والأربعاء، بحث الوزير الروسي سيرغي لافروف في أنقرة مع نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو آليات الخروج من أزمة الغذاء العالمية، فيما أبدت تركيا استعدادها لتأمين ممر غذائي للمنتجات الأوكرانية والروسية عبر البحر الأسود، عبر آلية يمكن إقامتها بين الأمم المتحدة وأنقرة وكييف وموسكو.

انخفاض صادرات الحبوب

وتراجعت الكميات بعد بدء الحرب، لنحو مليون طن بعد أن أُجبرت أوكرانيا، التي كانت عادةً ما تصدر أغلب بضائعها عن طريق الموانئ البحرية، على نقل الحبوب بالقطارات إلى حدودها الغربية أو عبر الموانئ الصغيرة على نهر الدانوب.

إلى ذلك، أظهرت بيانات وزارة الزراعة الأوكرانية اليوم الخميس، انخفاض صادرات الحبوب بنحو النصف في الأيام السبعة الأولى من يونيو/ حزيران، بالمقارنة بالفترة نفسها من 2021 إلى 252 ألف طن.

وأوضحت البيانات أن هذه الكمية شملت 225 ألف طن من الذرة، و17 ألف طن من القمح وتسعة آلاف طن من الشعير.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close