الإثنين 26 فبراير / فبراير 2024

"لا تحترم الفلسطينيين".. أردوغان يرفض خطة المنطقة العازلة بغزة

"لا تحترم الفلسطينيين".. أردوغان يرفض خطة المنطقة العازلة بغزة

Changed

أكد الرئيس التركي أن الدعم الغربي لإسرائيل وتحديدًا من الولايات المتحدة هو الذي تسبّب في الوضع الحالي بالمنطقة - رويترز
أكد الرئيس التركي أن الدعم الغربي لإسرائيل وتحديدًا من الولايات المتحدة هو الذي تسبّب في الوضع الحالي بالمنطقة - رويترز
شدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على أن مستقبل غزة بعد الحرب يقرره الشعب الفلسطيني، محذرًا إسرائيل من ملاحقة أعضاء حركة حماس في تركيا.

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأربعاء رفض أنقرة لخطط إقامة منطقة عازلة في غزة بعد انتهاء العدوان الذي يشنه الاحتلال على القطاع، مضيفًا أن مثل هذه الخطة "لا تحترم" الفلسطينيين.

وذكرت قناة "خبر تورك" ووسائل إعلام أخرى أن أردوغان أكد في حديث مع صحافيين على طائرة عائدة من دولة قطر، أن مستقبل غزة بعد الحرب يقرره الشعب الفلسطيني، وأن إسرائيل يجب أن تعيد الأراضي التي تحتلها.

واعتبر أن مناقشة ادعاءات عزم إسرائيل تأسيس منطقة عازلة في غزة "قلة احترام لإخوتي الفلسطينيين، فهي خطة ليست للمناقشة".

أردوغان يحذر إسرائيل من ملاحقة أعضاء حماس في تركيا

وأكد الرئيس التركي أن الدعم الغربي لإسرائيل، وتحديدًا من الولايات المتحدة، هو الذي تسبّب في الوضع الحالي بالمنطقة، محذرًا إسرائيل من ملاحقة أعضاء حركة المقاومة "الإسلامية" حماس في تركيا. وقال إن إسرائيل ستدفع ثمنًا باهظًا للغاية مقابل ذلك.

وشدد على أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لن يستطيع التملّص مما يفعله في قطاع غزة، وأنه سيحاكم على جرائمه هناك عاجلًا أم آجلًا.

وكان أردوغان اعتبر في تصريحات سابقة أن نتنياهو سيُحاكم باعتباره سفاح غزة، تمامًا مثلما حوكم ميلوسيفيتش"، في إشارة إلى الرئيس اليوغسلافي السابق سلوبودان ميلوسيفيتش، الذي حوكم بتهم ارتكاب إبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب أمام المحكمة في لاهاي.

ويشنّ الاحتلال الإسرائيلي عدوانًا على قطاع غزة بدأه في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي؛ أسفر عن استشهاد 16248 فلسطينيًا بينهم 7112 طفلًا و4885 امرأة، وفق آخر حصيلة أعلنتها وزارة الصحة في غزة مساء أمس الثلاثاء.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close