الجمعة 12 أبريل / أبريل 2024

لبحث جهود وقف العدوان على غزة.. وفد من حماس برئاسة هنية في القاهرة

لبحث جهود وقف العدوان على غزة.. وفد من حماس برئاسة هنية في القاهرة

Changed

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية
رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية - غيتي
أفادت حماس أن المباحثات تدور حول الأوضاع السياسية والميدانية في ظل الحرب على غزة والجهود المبذولة لوقف العدوان وإغاثة المواطنين.

أعلنت حماس الثلاثاء، أن وفدًا من الحركة يترأسه رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية وصل إلى القاهرة، لإجراء مباحثات مع المسؤولين المصريين حول الأوضاع السياسية والميدانية في ظل العدوان الإسرائيلي المستمرة على قطاع غزة منذ نحو 5 أشهر.

وقالت الحركة في بيان، إن المباحثات تدور حول "الأوضاع السياسية والميدانية في ظل الحرب العدوانية على غزة والجهود المبذولة لوقف العدوان، وإغاثة المواطنين وتحقيق أهداف شعبنا الفلسطيني".

وتأتي زيارة هنية بينما تتواصل المفاوضات بوساطة مصرية وقطرية بين حماس وإسرائيل بغية التوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى ووقف لإطلاق النار في القطاع، وفي ظل مخاوف دولية وإقليمية من خطورة توسيع تل أبيب عملياتها العسكرية في مدينة رفح المتاخمة للحدود المصرية، والمكتظة بالنازحين الفلسطينيين.

حماس تصر على وقف كامل للعدوان

وتصر حماس على "الوقف الكامل للعدوان الإسرائيلي وانسحاب جيش الاحتلال خارج غزة والالتزام بإعادة الإعمار" من أجل التوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى.

والثلاثاء الماضي، عقدت جلسة مفاوضات في العاصمة المصرية القاهرة، لكنها انتهت دون تحقيق أي اختراق.

وسبق أن سادت هدنة بين حماس وإسرائيل لأسبوع من 24 نوفمبر/ تشرين الثاني وحتى 1 ديسمبر/ كانون الأول 2023، جرى خلالها وقف إطلاق النار وتبادل أسرى وإدخال مساعدات إنسانية محدودة للغاية إلى غزة، بوساطة قطرية مصرية أميركية.

وتقدّر تل أبيب وجود نحو 134 أسيرًا إسرائيليًا في غزة، بينما تحتجز في سجونها ما لا يقل عن 8800 فلسطيني، بحسب مصادر رسمية من الطرفين.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close