الأحد 25 فبراير / فبراير 2024

لتجنّب مشاكل السيولة.. الاحتياطي الفدرالي يمنح قروضًا للبنوك الأميركية

لتجنّب مشاكل السيولة.. الاحتياطي الفدرالي يمنح قروضًا للبنوك الأميركية

Changed

حلقة من "للخبر بقية" تناقش تداعيات إغلاق بنك "سيليكون فالي" في أميركا (الصورة: تويتر)
كان الاحتياطي الفدرالي قد كشف عن برنامج القروض لتجنيب بنوك أخرى مشكلات السيولة التي دفعت "بنك سيليكون فالي" للانهيار.

نحو 12 مليار دولار، هي قيمة القروض التي منحها الاحتياطي الفدرالي للبنوك الأميركية بموجب برنامج جديد كُشف النقاب عنه الأحد، وذلك مع تحرك السلطات في واشنطن لتخفيف الضغوط عن النظام المالي في أعقاب انهيار "بنك سيليكون فالي".

وأمس الخميس، أعلن الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي الأميركي) في بيان، أن المبالغ المستحقة في إطار "برنامج التمويل المؤقت للبنوك" وصلت إلى 11,9 مليار دولار بحلول الأربعاء.

وكان الاحتياطي الفدرالي بالتعاون مع وزارة الخزانة والمؤسسة الفدرالية للتأمين على الودائع، قد كشف ليل الأحد عن برنامج القروض لتجنيب بنوك أخرى مشكلات السيولة التي دفعت "بنك سيليكون فالي" للانهيار.

ويوفّر البرنامج تمويلًا إضافيًا "للمساعدة في ضمان قدرة البنوك على تلبية احتياجات جميع المودعين"، كما جاء في بيان الفدرالي.

وأبلغت وزيرة الخزانة جانيت يلين أعضاء مجلس الشيوخ الخميس، بأن السلطات تحرّكت بسرعة لحماية المودعين في بنكي "سيليكون فالي" و"سيغنتشر" الذي انهار أيضًا بعد أن رأت "خطرًا جديًا بحصول عدوى" في القطاع المصرفي.

ويحتل بنك "سيليكون فالي" المرتبة السادسة بين أكبر بنوك الولايات المتحدة، وقد طلب سيولة إضافية لمواجهة خسائره التي بلغت نحو 1,8 مليار دولار.

وتولّت مؤسسة التأمين على الودائع الأميركية السيطرة على حسابات البنك لضمان عدم تبخّر السيولة التي وضعتها المؤسسات الاستثمارية والأفراد.

وبعد أيام على انهيار "بنك سيليكون فالي"، تراجعت أسهم عدد من البنوك الإقليمية على رأسها "فيرست ريبابليك" بسبب مخاوف متعلقة بوضعها المالي على المدى الطويل.

لكن الأسواق استجابت بشكل إيجابي بعد أن أعلنت مجموعة تضم 11 من أكبر البنوك الأميركية، بينها "بنك أوف أميركا" و"سيتي غروب" و"جي بي مورغان" "غولدمان ساكس" الخميس إيداعها 30 مليار دولار في "فيرست ريبابليك". وقالت المجموعة في بيان لها إن أفعالها تعكس "الثقة في النظام المصرفي للبلاد".

المصادر:
العربي- أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close