الأحد 28 أبريل / أبريل 2024

لتدخلهما في الانتخابات الأميركية.. واشنطن تفرض عقوبات على روسيين

لتدخلهما في الانتخابات الأميركية.. واشنطن تفرض عقوبات على روسيين

Changed

تقرير سابق (8 أبريل 2021) يضيء على استكمال إدارة بايدن مراجعة استخبارية للتدخلات الروسية في الانتخابات الأميركية (الصورة: غيتي)
تركزت العقوبات بشكل خاص على ألكسندر إيونوف الذي وجهت إليه كذلك تهمة "التآمر لتجنيد عملاء في خدمة روسيا".

أعلنت الولايات المتحدة، الجمعة، فرض عقوبات على روسيين اثنين متهمين بالتضليل والتدخل في الانتخابات الأميركية، ولا سيما عبر تمويل دعاية موالية لروسيا ودعم مرشح لمنصب الحاكم.

وكشفت وزارة الخزانة الأميركية في بيان أن "الأفراد والكيانات الذين وردت أسماؤهم اليوم أدّوا أدوارًا مختلفة في محاولات روسيا التلاعب وزعزعة استقرار الولايات المتحدة وحلفائها وشركائها، بينهم أوكرانيا". وهذه العقوبات منفصلة عن تلك التي فرضتها واشنطن وحلفاؤها على روسيا منذ التدخل العسكري في أوكرانيا في فبراير/ شباط الماضي. 

وقال وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية براين نيلسون في البيان إن "الانتخابات الحرة والنزيهة ركيزة الديمقراطية الأميركية التي يتعين حمايتها من أي تأثير خارجي". واستهدفت العقوبات بشكل خاص ألكسندر إيونوف الذي وجهت إليه المحاكم الأميركية كذلك تهمة "التآمر لتجنيد عملاء في خدمة روسيا". 

"تجنيد مجموعات سياسية"

واتهم إيونوف بـ "تجنيد مجموعات سياسية" في فلوريدا وجورجيا وكاليفورنيا تحت إشراف أجهزة الاستخبارات الروسية وبدعم من الكرملين بين عامي 2014 و2022، وفقًا لبيان وزارة العدل الأميركية.

وأشار البيان إلى أن إيونوف قدم "دعمًا ماليًا لهذه المجموعات وأمرها بنشر دعاية موالية لروسيا ونسق ومول عمل هذه المجموعات المباشر في الولايات المتحدة للترويج للمصالح الروسية ونسق تغطية هذا النشاط في وسائل الإعلام الروسية".

كما أنه متهم بالانخراط في عملية سبق أن فرضت واشنطن عقوبات عليها انطلاقًا من كونها تدخلًا في الانتخابات الرئاسية الأميركية لعام 2016، ولكن هذه المرة "بشأن إمكان الدعم المباشر لمرشح في انتخابات حاكم ولاية" في عام 2022، بحسب وزارة الخزانة.

وأشار بيان الوزارة إلى أنه "في منتصف عام 2021، عمل إيونوف على نشر وترويج معلومات مضللة من شأنها التأثير على العملية الانتخابية الأميركية وتعميق الانقسام الاجتماعي والسياسي في الولايات المتحدة".

والمُدان هو رئيس ومؤسس الحركة الروسية المناهضة للعولمة وشركة "إيونوف ترانسكونتننتال" وموقع "ستوب امبرياليزم" الإلكتروني "الذي يقدم نفسه على أنه "وكالة إخبارية عالمية " باللغتين الإنكليزية والروسية، على ما أكدت وزارة الخزانة. واستهدفت العقوبات الاقتصادية هذه الكيانات الثلاثة.

كما شملت العقوبات ناتاليا بورلينوفا و"مركز دعم وتطوير الدبلوماسية الإبداعية للمبادرة العامة" الذي "يعتمد على تمويل الدولة (الروسية)"، بحسب وزارة الخزانة. وتتضمن هذه العقوبات تجميد الأصول وممتلكات الأشخاص والكيانات المعنية في الولايات المتحدة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close