الأربعاء 28 فبراير / فبراير 2024

لتقديم المساعدات لغزة.. إيران تدعو الأمم المتحدة إلى اتخاذ خطوات فورية

لتقديم المساعدات لغزة.. إيران تدعو الأمم المتحدة إلى اتخاذ خطوات فورية

Changed

دعا عبد اللهيان الأمم المتحدة إلى الفتح الكامل لمعبر رفح الحدودي الذي يعد نقطة الوصول الرئيسية إلى قطاع غزة
دعا عبد اللهيان الأمم المتحدة إلى الفتح الكامل لمعبر رفح الحدودي الذي يعد نقطة الوصول الرئيسية إلى قطاع غزة - رويترز
أكدت إيران أن كمية المساعدات الإنسانية المرسلة إلى غزة منخفضة للغاية، تقترب من الصفر، ومن الضروري أن تتخذ الأمم المتحدة إجراءات فورية وجادة في هذا الصدد.

دعت إيران الأربعاء الأمم المتحدة إلى اتخاذ "إجراءات فورية" للسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة حيث يشهد عدوانًا إسرائيليًا منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وتوجه وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إلى جنيف أمس الثلاثاء للقاء ممثلين عن الأمم المتحدة والصليب الأحمر الدولي لإجراء مباحثات بشأن إيصال المساعدات إلى الأراضي الفلسطينية.

وخلال اجتماعه في جنيف مع رئيس العمليات الإنسانية الطارئة في الأمم المتحدة مارتن غريفيث، قال عبد اللهيان: إن "كمية المساعدات الإنسانية المرسلة إلى غزة منخفضة للغاية، تقترب من الصفر، ومن الضروري أن تتخذ الأمم المتحدة إجراءات فورية وجادة في هذا الصدد".

ودعا الوزير الإيراني الأمم المتحدة إلى "الفتح الكامل" لمعبر رفح الحدودي، الذي تسيطر عليه مصر، والذي يعد نقطة الوصول الرئيسية إلى قطاع غزة.

المساعدات الإنسانية إلى غزة

ووفقًا للأمم المتحدة، عبرت 76 شاحنة إلى غزة من مصر الأحد، ليصل عدد الشاحنات التي دخلت إلى هذا القطاع المحاصر 981 شاحنة منذ 21  أكتوبر، حسب وكالة فرانس برس.

وقبل السابع من أكتوبر، كانت تدخل إلى قطاع غزة حوالي 500 شاحنة يوميًا.

وتعتبر المساعدات الإنسانية الحالية غير كافية على الإطلاق لحوالي 2,4 مليون نسمة، منهم 1,6 مليون نازح منذ بداية العدوان الإسرائيلي يعانون من وضع كارثي، بحسب الأمم المتحدة.

وتم تسليم حوالي 23 ألف لتر من البنزين إلى قطاع غزة من مصر عبر معبر رفح الأربعاء، لكن مدير وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة (الأونروا) فيليب لازاريني رأى أن هذه الكمية غير كافية، مشيرًا إلى ان العمليات الإنسانية "على وشك الانهيار" بسبب نقص الوقود.

وتشن إسرائيل لليوم الـ40 عدوانًا على غزة، حيث أعلنت وزارة الصحة في القطاع الثلاثاء أن 11320 شخصًا استشهدوا في القصف بينهم 4650 طفلًا.

والسبت، دعا الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي من الرياض الدول الإسلامية إلى تصنيف الجيش الإسرائيلي "منظمة إرهابية" على خلفية عدوانه على غزة.

ودعا رئيسي كذلك الدول الإسلامية، في خطاب أمام القادة العرب والمسلمين المجتمعين في الرياض، إلى "تسليح الفلسطينيين" في حال "استمرت الهجمات" في القطاع الفلسطيني المحاصر.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close