الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

"لتواطئهم" مع بوتين.. بريطانيا تفرض عقوبات على أعضاء في الدوما الروسي

"لتواطئهم" مع بوتين.. بريطانيا تفرض عقوبات على أعضاء في الدوما الروسي

Changed

إضاءة حول تعامل الرئيس الروسي مع العقوبات الاقتصادية الغربية التي تُفرض تباعًا على نظامه (الصورة: غيتي)
تحظر العقوبات الجديدة السفر إلى المملكة المتحدة والوصول إلى الأصول الموجودة داخلها وممارسة الأعمال التجارية.

فرضت بريطانيا، اليوم الجمعة، عقوبات جديدة شملت 386 عضوًا في مجلس الدوما (البرلمان) الروسي، على خلفية دعمهم هجوم بلادهم ضد أوكرانيا.

وقالت وزيرة الخارجية ليز تراس، في تصريحات صحافية: إن العقوبات تستهدف "المتواطئين" مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ومؤيديه في التدخل العسكري بأوكرانيا.

وأضافت: "لن نتخلى عن الضغط، وسنواصل إحكام الخناق على الاقتصاد الروسي من خلال العقوبات".

وتحظر العقوبات الجديدة على المدرجين في القائمة، السفر إلى المملكة المتحدة، والوصول إلى الأصول الموجودة داخلها، وممارسة الأعمال التجارية. وتعني العقوبات الأخيرة أن 400 من أصل 450 عضوًا في "الدوما" الروسي يخضعون الآن لعقوبات بريطانية.

حزمة رابعة من العقوبات

وجاءت العقوبات البريطانية، اليوم، عقب تأكيد رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، أن الاتحاد سيتخذ قرارًا بشأن حزمة رابعة من العقوبات ضد موسكو، وسيتم إعلانها بالتفصيل في الساعات المقبلة بالتعاون مع مجموعة الدول السبع.

وسبق أن فرضت لندن عقوبات على مصارف روسية ورجال أعمال مقربين من بوتين، بينهم مالك نادي تشلسي الإنجليزي رجل الأعمال الروسي رومان أبراموفيتش.

وكان أبراموفيتش قد عرض النادي للبيع، لكن تجميد أصوله في بريطانيا والعقوبات المفروضة عليه منعت هذه العملية بموجب شروط الترخيص الممنوح للنادي.

وفي 24 فبراير/ شباط الماضي، شنت روسيا عملية عسكرية ضد أوكرانيا أسفرت، حتى الآن، عن فرار أكثر من 2.5 مليون أوكراني باتجاه الدول المجاورة.

وتشترط موسكو لإنهاء عمليتها العسكرية تخلّي كييف عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي "الناتو"، واتخاذ موقف الحياد التام.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close