الجمعة 17 مايو / مايو 2024

لجنة مالية في مجلس الشيوخ تقرّ تعيين يلين وزيرة للخزانة

لجنة مالية في مجلس الشيوخ تقرّ تعيين يلين وزيرة للخزانة

Changed

جانيت يلين شغلت منصب رئيس مجلس المستشارين الاقتصاديين لبيل كلينتون
جانيت يلين شغلت منصب رئيس مجلس المستشارين الاقتصاديين لبيل كلينتون (غيتي)
أعضاء اللجنة المالية المنقسمة بالتساوي بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي يقرّون ترشيح يلين بموافقة 26 صوتًا دون اعتراض واحد.

وافقت لجنة المالية في مجلس الشيوخ الأميركي بالإجماع، الجمعة، على تعيين جانيت يلين في منصب وزير الخزانة، لتصبح أول امرأة تتولى هذه الحقيبة. 

وقال السناتور تشاك شومر زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ إن المجلس الموسع سيجري تصويتًا يوم الإثنين بشأن تعيين يلين؛ مما يتيح لها الشروع فورًا في العمل وفق أجندة الرئيس جو بايدن الاقتصادية.

وأقر أعضاء لجنة المالية المنقسمة بالتساوي بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي على ترشيح يلين بموافقة 26 صوتاً دون اعتراض واحد؛ إذ لم يثنِهم قلق الجمهوريين من خطط بايدن لتخصيص مبالغ ضخمة للتخفيف من أثر فيروس كورونا، وأهدافه المتعلقة باستثمارات البنية التحتية وزيادة الضرائب عن الموافقة على ترشيح يلين.

من جهته، قال السناتور الجمهوري مايك كرابو بعد التصويت إن لديه نقاط اختلاف قوية جدًا مع يلين فيما يخص عددًا من المواقف، لا سيَّما تلك المتعلقة بالسياسة الضريبية، لكنها تعهدت له بأنها ستعمل معهم، وأشار إلى أن التصويت القوي من جانبهم لدعمها دلالةٌ على أنهم يريدون المشاركة.

وتشير موافقة لجنة المالية إلى أن يلين ستفوز بسهولة بموافقة مجلس الشيوخ بكامل أعضائه.

من هي جانيت يلين؟

وُلدت جانيت يلين في 13 أغسطس/ آب 1946 لعائلة يهودية بولندية، وهي حاصلة على درجة البكالوريوس في الاقتصاد من جامعة براون، وعلى الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة ييل.

وشغلت منصب رئيس مجلس المستشارين الاقتصاديين لبيل كلينتون، وترأست لجنة السياسات الاقتصادية لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية من 1997 حتى 1999، وترأست البنك الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو من 2004 حتى 2010.

كما نُسبت إليها نجاحات عدة في توجيه الانتعاش الاقتصادي بعد الأزمة المالية لعام 2007 والركود الذي أعقب ذلك.

وخلال عملها رئيسةً لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، عُرفت يلين بتركيزها بشكل كبير على تأثير سياسات البنك على العمال، وتكاليف عدم المساواة المتزايدة في أميركا.

ومنذ مغادرتها البنك في العام 2018، تحدثت يلين عن تغير المناخ، وضرورة قيام واشنطن ببذل المزيد لحماية الاقتصاد الأميركي من تأثير جائحة فيروس كورونا.

ومن بين أهم القضايا التي ستمثل أمام يلين التعافي الاقتصادي من أزمة كورونا، حيث اقترح الرئيس جو بايدن خطة تحفيز بحجم 1.9 تريليون دولار وتعهد باستثمار تريليوني دولار آخرين في البنية التحتية، ومشاريع الطاقة الخضراء، والتعليم والأبحاث؛ لزيادة القدرة التنافسية للولايات المتحدة.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close