الأربعاء 19 يونيو / يونيو 2024

اقتحام جامعة كاليفورنيا واعتقال طلاب.. احتجاجات الجامعات تتواصل

اقتحام جامعة كاليفورنيا واعتقال طلاب.. احتجاجات الجامعات تتواصل

Changed

لحظة اعتقال الشرطة لأحد الطلاب المعتصمين في حرم جامعة كاليفورنيا في إطار احتجاجات الطلاب المستمرة في الولايات المتحدة
لحظة اعتقال الشرطة لأحد الطلاب المعتصمين في حرم جامعة كاليفورنيا في إطار احتجاجات الطلاب المستمرة في الولايات المتحدة - غيتي
مع استمرار احتجاجات الجامعات في أميركا، اعتقلت الشرطة عددًا من الطلاب في جامعة كاليفورنيا بعد اعتصام حاشد رفضًا للحرب على غزة.

أكد متحدث باسم جامعة كاليفورنيا في إيرفين، اليوم الخميس، أن الشرطة استعادت فيما يبدو السيطرة على قاعة محاضرات بعدما اعتصم داخلها محتجون معارضون للحرب على غزة لساعات، في إطار احتجاجات الطلاب المستمرة.

وقالت كاري ديفيز المتحدثة باسم إدارة الشرطة في إيرفين: إن قوات من نحو عشرة من أجهزة إنفاذ القانون هرعت إلى الحرم بعدما طلب مسؤولو الجامعة المساعدة. وأضافت أنه لن يتم الإفصاح عن عدد من تم إلقاء القبض عليهم لحين انتهاء العملية.

احتجاجات الطلاب مستمرة

وأظهرت مقاطع فيديو انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، قيام أفراد من الشرطة بقمع المحتجين بعنف، واعتقال بعضهم، فيما بدا بوضوح رسومات الطلاب على الجدران، حيث كتبوا: "لأجل مستشفى الشفاء"، "لأجل الشهداء"، وغيرها من عبارات الدعم والتضامن لسكان القطاع الفلسطيني.

والمظاهرة في إيرفين الواقعة على بعد نحو 65 كيلومترًا إلى الجنوب من لوس أنجلوس، هي الأحدث في سلسلة الاحتجاجات بحرم جامعات في أنحاء الولايات المتحدة على خلفية العدوان على غزة.

ويطالب النشطاء المشاركون في الاحتجاجات بوقف لإطلاق النار، وحماية أرواح المدنيين، ويحثون في الوقت نفسه الجامعات على عدم ضخ استثمارات في أنشطة تعود بالنفع على إسرائيل.

وقال توم فاسيتش المتحدث باسم الجامعة: إن ما بين 200 إلى 300 متظاهر حاصروا قاعة في وقت لم تكن تشهد فيها محاضرات.

"دروس عن بعد"

ومهدت إدارة الجامعة لاقتحام الشرطة، حيث قامت مساء أمس الأربعاء، بإرسال تحديث عبر منشور على وسائل التواصل الاجتماعي أعلنت فيه أن الدروس ستكون عن بُعد يوم الخميس.

ووفقًا لشرطة الحرم الجامعي، اعتصم ما يقارب 200 طالب متظاهر داخل القاعة الدراسية للعلوم الطبيعية، مما دفع الشرطة إلى إغلاق المنطقة المحيطة بالمكان قبل أن تقتحم شرطة المدينة الحرم، وتعتقل الطلاب. 

ومنذ أبريل/ نيسان الماضي، تشهد جامعات أميركية وكندية وبريطانية وفرنسية وهندية احتجاجات رافضة للحرب الإسرائيلية على غزة، وتُطالب إدارة الجامعات بوقف تعاونها الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية.

ويأتي ذلك بالتزامن مع مظاهرات واحتجاجات أخرى للتضامن مع فلسطين ضد الممارسات والهجمات الإسرائيلية، ظهرت بوضوح في مراسم للتخرّج بجامعات أميركية أخرى.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close