الإثنين 6 مايو / مايو 2024

لحضور قمة آسيان.. بايدن وزعماء العالم في كمبوديا

لحضور قمة آسيان.. بايدن وزعماء العالم في كمبوديا

Changed

بايدن إلى جانب رئيس وزراء كمبوديا هون سين- غيتي
بايدن إلى جانب رئيس وزراء كمبوديا هون سين - غيتي
حضر الرئيس الأميركي جو بايدن إلى جانب مجموعة من زعماء العالم إلى كمبوديا لحضور قمة آسيان وعقد محادثات مع الكتلة.

يعتزم رؤساء حكومات جنوب شرق آسيا عقد محادثات اليوم السبت، مع عدد من زعماء العالم الزائرين، بمن فيهم الرئيس الأميركي جو بايدن، في الوقت الذي تحاول فيه المنطقة التغلب على التنافس المتزايد بين الصين والقوى الغربية.

وتستضيف كمبوديا القمة السنوية لرابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، وقمة موازية لدول شرق آسيا، مع تواصل الكتلة الإقليمية مع مجموعة من الزعماء.

وانطلقت أعمال قمة "آسيان" تحت شعار "مواجهة التحديات معًا" أمس الجمعة، وانعقدت بالتزامن مع حلول الذكرى الـ55 لتأسيس آسيان التي تضم 10 من دول المنطقة هي: تايلاند وماليزيا وإندونيسيا وبروناي وسنغافورة وميانمار وكامبوديا وفيتنام ولاوس والفلبين.

وحضر جميع قادة هذه الدول عدا ميانمار، حيث منعت آسيان القيادة العسكرية التي استولت على السلطة في هذا البلد من المشاركة للسنة الثانية على التوالي.

حضور زعماء العالم

واليوم السبت، ومن بين الزعماء الذين سيعقدون محادثات منفصلة مع الكتلة، بايدن ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا ورئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز. والتقى رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ، ورئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول بزعماء آسيان أمس الجمعة.

والأسبوع الماضي، قال مسؤولون كبار بالإدارة الأميركية: إن بايدن سيركز على منطقة المحيطين الهندي والهادي وسيتحدث عن التزام الولايات المتحدة بنظام دولي قائم على القواعد في بحر الصين الجنوبي في مناقشاته.

وقلل بعض المحللين من أهمية توقعات بإحراز أي تطورات كبيرة جراء وجود بايدن في اجتماعات "آسيان"، ولكنهم أشاروا إلى أن ذلك يقدم مزيدًا من الأدلة على كيفية عودة الولايات المتحدة إلى "الدبلوماسية العادية".

بدوره، قال جريج بولينغ رئيس برنامج جنوب شرق آسيا في مركز واشنطن للدراسات الإستراتيجية والدولية: إن "الرئيس السابق دونالد ترمب لم يحضر قمة واحدة لدول شرق آسيا خلال أربع سنوات في منصبه"، بحسب "رويترز".

وأشار إلى أن إحدى نتائج الرحلة ستكون الارتقاء بالشراكة بين الولايات المتحدة وآسيان إلى شراكة إستراتيجية شاملة.

وسيحضر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بعض الاجتماعات، في حين أن وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا موجود أيضًا في كمبوديا بعد توقيع معاهدة الصداقة والتعاون مع آسيان مع سعي كييف إلى تعزيز العلاقات مع الكتلة.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close