الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

لدعم الليرة المنهارة.. مصرف لبنان يعلن عن "عملية مفتوحة" لبيع الدولار 

لدعم الليرة المنهارة.. مصرف لبنان يعلن عن "عملية مفتوحة" لبيع الدولار 

Changed

تقرير سابق يتناول هبوط الليرة أمام الدولار (الصورة: غيتي)
سيبدأ البنك المركزي بيع مبالغ لم يتم تحديدها من الدولارات في محاولة لوضع حد لتراجع الليرة التي هوت إلى 140 ألفا مقابل الدولار اليوم.

أعلن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة اليوم الثلاثاء أن البنك المركزي سيبدأ بيع مبالغ لم يتم تحديدها من الدولارات في محاولة لوضع حد للتراجع المتفاقم في سعر صرف الليرة.

وحدد سلامة سعر الصرف الجديد على منصة صيرفة التابعة للبنك عند 90 ألف ليرة للدولار.

وكان قد حدد سعر الصرف عند 70 ألف ليرة في أول مارس/ آذار، لكن الدولار ارتفع بشكل كبير وتم تداوله عند 85 ألف ليرة على المنصة أمس الإثنين.

انهيار قياسي

في السوق الموازية، هوت الليرة من حوالي 121 ألفًا للدولار صباح اليوم الثلاثاء إلى 140 ألفًا بحلول الظهيرة، مما دفع المواطنين إلى إغلاق الطرق لفترة وجيزة مدفوعين بالغضب بسبب تراجع قدرتهم الشرائية.

و في فبراير/ شباط حدد مصرف لبنان سعر الصرف الرسمي عند 15 ألف ليرة للدولار ارتفاعًا من 1507.5، لكن تم تداول الدولار بأسعار أعلى كثيرًا ومتفاوتة على منصة صيرفة.

وقال سلامة إن تحرك اليوم الثلاثاء جاء بموافقة رئيس الوزراء ووزير المالية في حكومة تصريف الأعمال ويهدف إلى "الحد من ارتفاع سعر صرف الليرة في السوق الموازية".

وشرح أنه "يمكن للجمهور أن يسلم الليرة النقدية إلى الصرافين من فئة "أ" أو إلى المصارف العاملة ويتسلم الدولار بعد ثلاثة أيام". 

واستأنفت البنوك اللبنانية إضرابها الأسبوع الماضي احتجاجًا على الإجراءات القانونية ضدها. وفور إعلان القرار، بدأت قيمة الليرة ترتفع في السوق الموازية. 

وتوحيد أسعار الصرف المتعددة هو أحد الشروط التي يطلبها صندوق النقد الدولي من لبنان حتى يحصل على حزمة مساعدات بقيمة ثلاثة مليارات دولار لوضع حد لانهياره المالي.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close