الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

لربط اللاجئين بمدنهم.. باحث فلسطيني يوثق تاريخ بلاده بصريًا

لربط اللاجئين بمدنهم.. باحث فلسطيني يوثق تاريخ بلاده بصريًا

Changed

تعمل مبادرة "كنا ومازلنا" على توثيق التاريخ الفلسطيني عبر الصور والقصص لليافعين (الصورة: تويتر)
تحضر الأغنية الوطنية في المبادرة ومن خلالها يرغب أصحابها في تشكيل الوعي الفلسطيني لدى اليافعين وتعزيز انتمائهم للوطن. 

أطلقت مبادرة "كنا وما زلنا" الفلسطينية سلسلة "بودكاست" لليافعين والصغار تروي تاريخ فلسطين من خلال أهلها ورواياتهم الشفهية.

وتسلط السلسلة الضوء على فترة ما قبل النكبة، ويقوم المشروع على تعاون بين مبادرة "كنا وما زلنا" لمؤسسها الباحث والموثق طارق البكري والحكواتية سالي شلبي.

وأطلق البكري هذه المبادرة عام 2013 لربط اللاجئين بمدنهم وقراهم التي شردوا منها عام 48 من خلال تصويرها أو اصطحابهم إليها.

وتروى قصص البلاد المحتلة بماضيها الغني ثقافيًا واقتصاديًا وسياسيًا للصغار بلغتهم لتوعيتهم بماضيهم وتاريخ بلادهم وما حل بها. 

الأغنية حاضرة

كما تحضر الأغنية الوطنية في المبادرة ومن خلالها يرغب أصحابها في تشكيل الوعي الفلسطيني لدى اليافعين وتعزيز انتمائهم للوطن. 

ويقول الباحث والموثق طارق البكري لـ"العربي" من القدس المحتلة إن هذه المبادرة انطلقت منذ 10 سنوات، وأخذت أشكالًا مختلفة في مسألة التوثيق لفلسطين، واعتمدت بشكل أساسي على المادة البصرية، وبعد رحلات من التوثيق من خلال قصص اللاجئين أنفسهم وقصص عودتهم الفردية إلى قراهم ومدنهم المهجرة وتوثيقها من خلال الصور أو الفيديو، وكانت هناك حاجة لاستهداف فئة جديدة من المتلقين للمبادرة وهي فئة اليافعين.

وقام العاملون في المبادرة على مدار سنوات بإنتاج أفلام قصيرة ووثائقيات ومقالات وصور ومعارض وندوات ومحاضرات تستهدف كل الفئات العمرية، إضافة إلى طبقات مختلفة في الجامعات والمدارس. ولكن في مرحلة محددة لمسوا أن هناك حاجة لفئة عمرية معينة ولم يكونوا قادرين على الوصول إليها.

ويضيف صاحب المبادرة أن فكرة عملهم اعتمدت على ربط الماضي بالحاضر، ومن هنا أخذت اسمها "كنا ومازلنا".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close