الخميس 2 مايو / مايو 2024

"لسنا عملاء".. حميدتي: ملتزمون بتسليم السلطة في السودان إلى "وطنيين"

"لسنا عملاء".. حميدتي: ملتزمون بتسليم السلطة في السودان إلى "وطنيين"

Changed

تقرير في ديسمبر 2021 حول قمع التظاهرات المناهضة للانقلاب في السودان (الصورة: غيتي)
قال نائب رئيس مجلس السيادة السوداني محمد حمدان دقلو (حميدتي): إن المكون العسكري يلتزم "بالعودة إلى الثكنات وتسليم السلطة لحكومة منتخبة".

أعلن نائب رئيس مجلس السيادة السوداني محمد حمدان دقلو (حميدتي) اليوم السبت، التزام المكون العسكري بالعودة إلى الثكنات وتسليم السلطة لحكومة منتخبة، وذلك في خطاب أدلى به في مدينة بورتسودان مركز ولاية البحر الأحمر، وفق بيان لمجلس السيادة.

وقال حميدتي: "ملتزمون بتسليم السلطة لوطنيين بعد الوفاق الوطني الذي يفضي للانتخابات، وسنعود للثكنات بعد مجيء حكومة منتخبة عبر صناديق الانتخابات".

وأضاف :"غير ذلك لن نسلمها لمن يتلقون مرتباتهم من السفارات، مستعدون للذهاب إلى منازلنا ناهيك عن الثكنات".

وذكر حميدتي أن "هناك سياسيين -دون تحديدهم- قاموا بتعبئة سالبة للشباب وأوهموهم بأن هناك اتجاه لبيع الميناء"، وتابع: "نقول لهؤلاء نحن لسنا عملاء لنبيع موارد الشعب السوداني".

وتأتي تصريحات حميدتي ردًا على ناشطين سياسيين بمواقع التواصل الاجتماعي، تحدثوا عن وجود مخاوف من عقد صفقة مع روسيا حول بيع موانئ على البحر الأحمر.

تظاهرات متواصلة

والجمعة، طرح رئيس الحزب "الاتحادي الديمقراطي الأصل"‎ محمد عثمان الميرغني، مبادرة للوفاق وحل الأزمة بالسودان، داعيًا المكونات السياسية والاجتماعية إلى حوار داخلي.

وعلى خلفية الانقلاب الذي نفذه قائد الجيش عبد الفتاح البرهان منذ أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يشهد السودان بشكل مستمر تظاهرات كبرى مناهضة للانقلاب في مناطق مختلفة، فضلًا عن الاحتجاج ضد غلاء المعيشة وارتفاع أسعار السلع.

ومنذ ذلك الحين، تشّن السلطات الأمنية في البلاد حملة قمع واسعة ضد الاحتجاجات، ما أسفر عن مقتل أكثر من 80 شخص وإصابة المئات، بحسب لجنة أطباء السودان المركزية، كما تتكرر عمليات الاعتقال.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close